ساوبر كانت "خائفة" حيال المشاكل المحتملة لتحديد سقف النفقات في الفورمولا واحد

اعترف فريدريك فاسور مدير فريق ساوبر أنه كان "خائفاً" من أن تؤثر مسألة تطبيق سقف للنفقات على الفورمولا واحد نظراً للصعوبات المتوقعة في كيفية صياغة قوانين ناظمة لها.

ساوبر كانت "خائفة" حيال المشاكل المحتملة لتحديد سقف النفقات في الفورمولا واحد
سيريل أبيتبول، المدير الإدري لفريق رينو وفريدريك فاسور، مدير فريق ساوبر
شارل لوكلير، ساوبر
كيفن ماغنوسن، هاس وباسكال فيرلاين، ساوبر
لانس سترول، ويليامز وكيفن ماغنوسن، هاس ورومان غروجان، هاس وباسكال فيرلاين، ساوبر وبيير غاسلي، تورو ر
فريدريك فاسور، مدير فريق ساوبر
برندون هارتلي، تورو روسو وماركوس إريكسون، ساوبر
كيفن ماغنوسن، هاس وماركوس إريكسون، ساوبر
ماركوس إريكسون، ساوبر
شارل لوكلير، ساوبر
شارل لوكلير، ساوبر

عبّر فاسور عن قلقه من الكيفية التي سيتمّ بها تطبيق مثل تلك المسألة، بالرغم من أنّ الفريق السويسريّ الصغير سيكون أكبر المستفيدين من تحديد سقف للنفقات في البطولة.

وأشار بشكل خاصّ إلى أنّ تحديد سقف للميزانية قد لا يتمّ بالطريقة الصحيحة – خاصة بعد أن أصبحت مسألة وضع حدّ للإنفاق مثار الكثير من النقاشات في أروقة الفئة الملكة مؤخراً.

حيث قال في تصريح لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "لو كنا نمتلك كمية المال نفسها التي تحظى بها فرق الصدارة لكان بوسعنا إغلاق الفارق خلفها. لكنني لا أعلم إن كان يجب علينا القيام بذلك وفقاً لقوانين معيّنة – مثل اعتماد قطع قياسية لجميع الفرق".

وأكمل: "من ثمّ بوسع الفرق الكبيرة الإنفاق بالمستوى الحاليّ ذاته، لكن من أجل فارق ضئيل في الأداء".

وتابع: "يمكننا اتباع خيار المراقبة المالية، لكنني متخوّف بعض الشيء من ذلك. نظرياً، يمكن لهذه الخطة أن تعمل لكن عليك أن تضمن القدرة على المراقبة طوال الموسم لتفادي ظهور أخبار هنا وهناك مفادها أنّ مرسيدس أو فيراري أنفقتا 10 يورو أكثر من المسموح".

وأضاف: "أمرٌ كهذا وبالنظر إلى صورة وسمعة الفورمولا واحد، سيكون أسوأ السيناريوهات الممكنة، لأنه وفي هذه المرحلة الحالية – بالنسبة للمتابعين – فإنّ الجانب السيء للفورمولا واحد يتعلق بالميزانية. وفي حال أصبح الجميع يتكلم عن الميزانية، فذلك سيكون كابوساً يصيب الجميع".

فرص متكافئة

من جهة أخرى، يرى فاسور أن نوعاً من التحكم في النفقات أمر أساسي، لكنه يرى أنّ الطريقة الأفضل تتمحور حول تقليص الفرص أمام الفرق الكبيرة لتعزيز أدائها عن طريق إنفاق أموال إضافية.

فقال: "إذا أردتَ حداً للنفقات يبلغ 150 مليون دولار أمريكي، حينها فلن يتأثر فريق فورس انديا ولن نتأثر نحن، كما لن تتأثر أغلبية الفرق. في حال استثنينا السائقين وعملية التسويق، فإنّ ذلك سيؤثر فقط على الفرق الثلاثة المتصدرة".

وأكمل: "الطريقة الأفضل تتمحور حول القوانين: تقنين الميزانية الضرورية لرفع الأداء عن طريق القوانين. ستتمكن مرسيدس على الدوام من الإنفاق أكثر منا ولا بأس في ذلك. لكن على الأقل، عليك أن تمنح الفرصة للفرق الصغيرة كي تصبح ضمن موقع يسمح لها المنافسة على منصة التتويج".

وتابع: "في حال أردت عرضاً مشوّقاً خلال بداية السباق، عليك أن تسمح بوضع يتمكن فيه إستيبان أوكون أو سيرجيو بيريز من الوصول إلى منصة التتويج في كل سباق يقدمان فيه أداءً جيداً".

واسترسل: "في الوقت الراهن، لدينا سائقا مرسيدس، فيراري وريد بُل. وذلك مملّ نوعاً ما".

دعم ليبرتي

بالمقابل، أكّد فاسور على دعمه لجهود ليبرتي ميديا فيما يتعلق بتحسين الفورمولا واحد، على الرغم من أنّ الاستثمار في الرياضة يعني انّ مداخيل الفرق من "الحقوق التجارية" تتجه نحو التناقص خلال المواسم المقبلة.

فقال: "عندما تقوم بالاستثمار فإنك ’تقتل’ حظوظك بالأرباح في المستقبل القريب، وإن كان ذلك هو السبب فلا مشكلة لديّ".

وأكمل: "من جهة، أعتقد أنّ الأمور تسير في اتجاه جيد. نحن أصبحنا – على الأغلب – أقرب إلى المتابعين، وذلك الجزء من الأعمال يسير بالاتجاه الصحيح".

واختتم: "مسألة قوانين المحركات ستتعلق بشكل أكبر بمزوّدي المحركات أنفسهم، بينما يتمحور اهتمامي كفريق زبون حول الحصول على سعر معقول للمحرك، وربما إغلاق الفارق خلف الفرق المصنعية – وإلا فإنك تقتل عامل الإثارة".

المشاركات
التعليقات
ويليامز: على كوبتسا أن "يستحق" مقعده في الفورمولا واحد لموسم 2019
المقال السابق

ويليامز: على كوبتسا أن "يستحق" مقعده في الفورمولا واحد لموسم 2019

المقال التالي

فاسور ألغى صفقة هوندا منذ ساعاته الأولى كمدير لفريق ساوبر

فاسور ألغى صفقة هوندا منذ ساعاته الأولى كمدير لفريق ساوبر
تحميل التعليقات