سائقو خطّ الوسط يرون أفضليّة في عدم العبور إلى القسم الثالث

المشاركات
التعليقات
سائقو خطّ الوسط يرون أفضليّة في عدم العبور إلى القسم الثالث
مروان الوافي
كتب: مروان الوافي
27-09-2018

شكّك بعض سائقي فرق الوسط ضمن بطولة العالم للفورمولا واحد في القانون الذي يُجبر العابرين إلى القسم الثلث على الانطلاق على ذات مجموعة الإطارات التي تأهّلوا على متنها في القسم الثاني، مشيرين إلى أنّ عدم العبورالقسم الثالث يُمثّل أفضليّة في بعض الأحيان.

وجد السائقون المنطلقون بين المركز السابع والعاشر في سنغافورة على إطارات "هايبر سوفت" أنفسهم في بعض المتاعب خلال السباق وذلك لاضطرارهم إجراء توقّفاتهم في وقتٍ مبكّرٍ وعلقوا خلف سيارات أبطأ كانت بصدد إتمام فترات أولى أطول. نتيجة لذلك تقدّمت عليهم السيارات الأخرى المنطلقة خارج العشرة الأوائل على تركيبة أكثر قساوة.

وبالرغم من أنّه من غير المعتاد أن يتأثّر السائقون المتواجدون مباشرة خلف الفرق الثلاثة الكبرى بهذا الشكل، إلّا أنّه سبق أن حدث ذلك خلال جائزة الصين الكبرى. وعبّر بعض السائقين عن مخاوفهم من إمكانيّة تكرار ذلك في سوتشي نهاية الأسبوع الجاري نتيجة اعتماد ذات تركيبات الإطارات المستخدمة في سنغافورة.

وقال رومان غروجان سائق هاس: "أعتقد أنّه وضعٌ سيّئ أن تتأهّل سابعًا أو عاشرًا ويتعيّن عليك الانطلاق على إطارات هايبر سوفت. من المحزن أنّ المركز الـ 13 يتمتّع بأفضليّة على صاحب المركز السابع في شبكة الانطلاق".

وأضاف: "قدت ببطء شديد في بداية السباق، قدت مثل الجدّات وحاولت الاعتناء بالإطارات. خرجت سيارة الأمان بعد خمس لفّات وتعيّن علينا التوقّف وانتهى بنا المطاف في الزحام مع سيرجيو بيريز ونيكو هلكنبرغ ولم يكن بوسعنا القيام بأيّ شيء".

وأشار الفرنسي بأنّه قد يُحاول تفادي العبور إلى القسم الثالث في المستقبل: "في حال تكرّر الوضع ذاته فلن نحاول بلوغ القسم الثالث. لا أعتقد بأنّ ذلك رائعٌ للفورمولا واحد وللعرض ولأنفسنا أيضاً، ما الفائدة من خوض التجارب التأهيليّة عندما تفكّر في عدم الرغبة في الوصول إلى القسم الثالث كونها نقطة ضعفٍ حقيقيّة؟".

واعترف هلكنبرغ، الذي خسر مثل غروجان لصالح السيارات الأخرى المتأهّلة خلفه في سنغافورة، بأنّ الوضع كان محبطًا.

"انطلقت عاشرًا وأكملت السباق عاشرًا، لكن كان من الواضح أنّ الانطلاق على إطارات «هايبر سوفت» لم يمثّل الاستراتيجيّة الأفضل إلّا إن كنت ضمن الستّة الأوائل" قال سائق رينو عندما سُئل من قبل موقعنا "موتورسبورت.كوم".

وأضاف: "صعّب ذلك مهمّتنا كونك تحصل على فترة أولى قصيرة وثانية طويلة للغاية ما يعني بأنّه سيتعيّن عليك الحفاظ على إطاراتك كثيرًا وتكون أبطأ في السباق".

وأكمل: "من الواضح أنّ لدينا ذات تركيبات الإطارات نهاية هذا الأسبوع، لكن من الصعب إجراء مقارنة بينهما".

وعندما سُئل إن كان على «فيا» النظر في القوانين، أجاب: "لست متأكّدًا بكلّ صدق. أعتقد أنّهم لاحظوا ذلك وبوسعك محاولة رفع قدمك عن دوّاسة الوقود والتأهّل في المركز الـ 11 أو الـ 12. عليك اتّباع القوانين ولا أرى أيّ شيء يتغيّر.

في المقابل كان كارلوس ساينز الإبن زميل هلكنبرغ أحد أولئك الذين استفادوا من الانطلاق خارج العشرة الأوائل في سنغافورة وتمكّن من استغلال الإطار الأكثر قساوة الذي انطلق عليه.

وقال الإسباني لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "السائقون المنطلقون ضمن العشرة الأوائل يواجهون نقطة ضعفٍ بكلّ تأكيد. ستواجه ذلك في بعض السباقات، لكن ليس في جميعها".

وأكمل: "عبرت إلى القسم الثالث في الصين على سبيل المثال وهم لا. ستتعادل الكفّة على مدار الموسم بأكمله. إنّه وضعٌ غريب ولا يكون منصفًا ربّما بالنسبة للذين عبروا إلى القسم الثالث، وربّما على الفورمولا واحد النظر في ذلك".

واختتم حديثه بالقول: "أعتقد أنّهم سيفعلون ذلك للعام المقبل. إنّه موضوعٌ طُرح للنقاش الآن في عدّة اجتماعات مع تشارلي وايتينغ وقالوا بأنّهم ينظرون في الأمر".

فورمولا 1 - المقال التالي
فيرشتابن: لم يكن أمام ريد بُل سوى العودة إلى المواصفات الثانية من محرّك رينو

المقال السابق

فيرشتابن: لم يكن أمام ريد بُل سوى العودة إلى المواصفات الثانية من محرّك رينو

المقال التالي

فريق هاس يحافظ على تشكيلة سائقيه الحالية للموسم المقبل

فريق هاس يحافظ على تشكيلة سائقيه الحالية للموسم المقبل
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب مروان الوافي
نوع المقالة أخبار عاجلة