سائقو الفورمولا واحد "يقودون ببطء" نتيجة مخاوفهم من الإطارات

المشاركات
التعليقات
سائقو الفورمولا واحد
16-10-2018

قال فالتيري بوتاس سائق مرسيدس بأنّ مشاكل شروخ إطارات الفورمولا واحد التي تعيّن على السائقين التعامل معها خلال عدد من سباقات هذا الموسم جعلتهم يقودون "ببطء على الحلبة".

تحدث ظاهرة الشروخ نتيجة ارتفاع حرارة جزء من الإطار بشكلٍ مفرط، وهو ما يتسبّب في ليونته وتفتّته إلى قطعٍ صغيرة، وبالرغم من أنّ تلك ليست بالظاهرة الجديدة في البطولة، إلّا أنّها تسبّبت في عدّة مشاكل خلال عددٍ من السباقات هذا الموسم.

وقدّمت بيريللي مزوّدة إطارات بطولة العالم للفورمولا واحد تركيبات ألين لهذا الموسم إلى جانب تقديم تركيبة "هايبر سوفت" الأكثر ليونة على الإطلاق، حيث يأمل بوتاس أن تساهم بعض الاختبارات التي تمّ إجراؤها لتطوير إطارات 2019 في حلّ المشكلة للعام المقبل.

وقال الفنلندي: "تعيّن علينا إدارة الإطارات بشكلٍ كبير في كلّ سباقٍ تقريبًا هذا الموسم، خاصة في السباقات الأخيرة الماضية التي واجهنا فيها مشاكل الشروخ".

وأضاف: "حالما تصل إلى درجة حرارة معيّنة فإنّنا نعلم أنّ ذلك سيحدث في مرحلة ما، لذلك لا نضغط من أجل عدم تجاوز تلك الدرجات ومحاولة إدارة الوضع".

وأكمل: "يكون ذلك صعبًا في بعض الأماكن التي تكون فيها درجات الحرارة عالية وتولّد فيها الحلبة الكثير من الطاقة الجانبيّة (عند الانعطاف)، وتشعر في بعض الأحيان أنّك تقود ببطء، وذلك ليس مثاليًا".

وأردف: "تعلم أنّ هناك الكثير من الإمكانيّات في هذه السيارات، وأعتقد أنّك لو ضغطت طوال الوقت لكان الأمر ممتعًا أكثر، لكنّ هذه هي المشكلة التي يُواجهها الجميع الآن".

وواصل شرحه بالقول: "كنت مشاركًا في بعض تجارب إطارات العام المقبل قبل بضعة أسابيع، وأنا متأكّدٌ من أنّهم (بيريللي) يضغطون بشكلٍ كامل وآمل أن يكون الوضع أفضل في العام المقبل".

وكانت بيريللي قد جلبت إطارات بسمكٍ أقلّ لثلاثة سباقات هذا الموسم، حيث توقّعت أن تمثّل مشكلة الشروخ عائقًا كبيرًا فيها.

وأشارت الفرق إلى أنّ هذا التصميم الخاص كان أفضل بكثيرٍ عند استخدامه في إسبانيا، وفرنسا وبريطانيا، لكنّها عانت على عدّة حلبات أخرى لم تكن فيها تلك الإطارات متاحة.

ويعتقد لويس هاميلتون زميل بوتاس، الذي فاز بسباقَين من أصل ثلاثة على تلك الإطارات الأقلّ سمكًا، بأنّه من الأفضل استخدامها أكثر في 2019.

وقال البريطاني: "أعتقد أنّ بيريللي قامت بعملٍ رائع هذا العام. السيارات أسرع من أيّ وقتٍ مضى والارتكازيّة أكثر من أيّ وقتٍ مضى، ما يعني بأنّ هناك طاقة أكبر مسلّطة على الإطارات".

وأضاف: "لديهم إطارات بسمكٍ أقلّ استخدمناها في وقتٍ سابقٍ من هذا العام ولم نواجه عليها مشكلة الشروخ".

وتابع: "لست متأكّدًا حيال سبب عدم مواصلة استخدامها لبقيّة العام، لكنّني متأكّدٌ من أنّهم سيجلبونها في العام المقبل على الأرجح".

وشاطر هاميلتون رأي بوتاس بخصوص الإطارات الحاليّة التي لا تساعد على تفادي إبطاء الوتيرة خلال السباقات، لكنّه قال بأنّه لم يُواجه مشكلة كبيرة في ذلك.

وقال متصدّر ترتيب البطولة: "أعتقد أنّ الأمر يحتاج للمهارة والإدارة للإبقاء على الوتيرة جيّدة وخسارة أقلّ ما يُمكن في ظلّ الإبقاء على الإطارات في حالة جيّدة".

وأضاف: "في حال كان بوسعنا مواصلة الضغط طوال الوقت وعدم ارتفاع حرارة الإطارات الخلفيّة، فسيسمح لنا ذلك باتّباع بعضنا البعض لفترة أطول والتسابق لفترة أطول".

واختتم حديثه بالقول: "لكنّ ذلك أمرٌ يعملون على مجابهته بشكلٍ متواصل".

لويس هاميلتون، مرسيدس

لويس هاميلتون، مرسيدس

تصوير: صور لات

المقال التالي
ماسا: فيراري تعاني لمجاراة ضغط إنهاء جفاف ألقابها

المقال السابق

ماسا: فيراري تعاني لمجاراة ضغط إنهاء جفاف ألقابها

المقال التالي

تورو روسو: التخوّف من عدم القدرة على ضبط ومراقبة سقف النفقات "غير منطقي"

تورو روسو: التخوّف من عدم القدرة على ضبط ومراقبة سقف النفقات "غير منطقي"
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة