سائقو الفورمولا واحد يطالبون بقمرات القيادة المغلقة

يرغب سائقو الجائزة الكبرى من مسؤولي الفورمولا واحد اعتماد المبدأ التصميمي "الطوق" الذي تمّ تقديمه نموذجاً لقمرات القيادة المغلقة في موسم 2017.

إثر تداعيات وفاة جول بيانكي وجاستن ويلسون، ارتفعت الأصوات المطالبة ببذل المزيد من الجهود لتقييم حلول ناجعة على طريق تحسين مستوى سلامة رأس السائق وتقليل تعرّضه للصدمات.

ويبدو أن التصميم الأكثر قبولاً هو ذلك الذي قدمته مرسيدس، والذي يتألف من قطعة شبيهة "بالطَوق" يلتف حول رأس السائق، إذ لا يؤثر ولا يحدّد من مساحة الرؤية لدى السائق بشكل كبير.

وكان رئيس جمعية سائقي الجائزة الكبرى "جي بي دي إيه" أليكس فورز قد صرّح أن نتائج الاختبارات على التصميم كانت مشجّعة للغاية وبالتالي لا يوجد ما يمنع إدخاله في تصميم سيارات موسم 2017.

حيث قال: "لقد قام الخبراء في الاتحاد الدولي للسيارات ‘فيا‘ بتقديم أبحاثهم كما أن تطوّر العملية يسير نحو الأمام إلى حلّ واضح".

وأكمل: "يشعر السائقون الآن أن الوقت المناسب قد حان لاعتماد الحماية الإضافية خلال موسم 2017".

الموافقة التقنية

يأمل فورز أن تتمّ الموافقة على اعتماد هذا التصميم لموسم 2017 في هذا الأسبوع على أبعد تقدير من قبل المدير التقني للفورمولا واحد خلال الاجتماع الاعتيادي مع الاتحاد الدولي للسيارات ‘فيا‘ يوم الجمعة المقبل.

إذ قال: "بالطبع، لا بدّ من إدخال تغييرات بنيوية في تصميم هيكل السيارة، ولكن ما زلنا نملك سنة أمامنا، ولم أرَ أيّ موظف تقنيّ يعارض مثل هذا التحسين في مستوى الأمان، خاصة مع الأخذ بعين الاعتبار الحوادث الكبيرة الأخيرة والتي أدت إلى ضرر كبير لرأس السائق".

واختتم: "لذا، فإن جميع السائقين وأنا معهم كذلك، نأمل أن يتمّ تمرير هذا التصميم من دون عوائق لضمان حماية إضافية لرأس السائق".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة
وسوم جي بي دي إيه, فيا, قمرات القيادة المغلقة