سائقو الفورمولا واحد يؤيدون تحسين مستوى السلامة رُغم الاعتراض على تصميم الطوق

أصرّ سائقو الفورمولا واحد على أنّ خطوة الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" لتحسين مستوى السلامة – والتي أدّت إلى قرارٍ أثار الكثير من الجدل باعتماد نظام "الطوق" أو ما يُعرف بـ"الهايلو" لحماية قمرة القيادة في موسم 2018 – لن تؤثّر بالسلب على العرض المقدّم.

تسبّب قرار "فيا" بالدفع نحو اعتماد نظام "الطوق" على أسس السلامة – في الوقت الذي أشارت فيه مصادر مطّلعة إلى أنّ فريقًا واحدًا فقط كان مع اعتماده في اجتماع المجموعة الاستراتيجيّة بالأمس – في جدلٍ وانتقادات على وسائل الإعلام.

وقد أبدى العديد من المشجّعين والمعلّقين استياءهم حيال الكيفية التي ستبدو عليها سيارات الفورمولا واحد العام القادم مع نظام "الطوق"، كما أنّه من المعلوم منذ فترة أنّ الفرق وبعض السائقين كانوا ضدّ اعتماد ذلك التصميم لأسبابٍ تتعلّق بالمظهر الذي ستبدو عليها السيارات.

هذا وقد غرّد معلّق الفورمولا واحد المُخضرم مارتن برندل على منصّة تويتر قائلًا بأنّ نظام حماية قمرة القيادة "واضح القُبح" ببساطة.

 

لكن وبالرُغم من الاعتراض الواضح على تصميم الـ"هايلو"، شعرت "فيا" بأنّه لم يكن بوسعها تأجيل تقديم نظامٍ لحماية قمرة القيادة أكثر من ذلك – لا سيّما بعد الاختبار الأوّل المخيب للآمال لتصميم "الدرع" في جائزة بريطانيا الكبرى.

حقّ الاعتراض على أسس السلامة

أحد المشاكل الرئيسيّة التي وضعتها "فيا" في الحسبان تمثّلت في أنّه كان ليكون هناك آثارٌ قانونيّة في المستقبل في حال أُصيب سائقٌ أو قُتل في حادثة حيث كان اعتماد تصميم "الطوق" ليحميه ويجنّبه ذلك.

لذلك اتّخذت "فيا" قرار الاستعانة بحقّها في مخالفة الآراء على أسس السلامة وضمان أن يكون "الطوق" – والذي سيتمّ تعديله عن النسخة التي تمّ اختبارها حتّى الآن – على سيارات الفورمولا واحد بدءًا من العام القادم.

من جهتها، تتقبّل رابطة سائقي الجوائز الكبرى "جي بي دي أي" أنّ "الطوق" لا يُمثّل الحلّ الأمثل على صعيد المظهر، لكنّها متحمّسة كذلك للإشارة إلى أنّ تحسين مستوى السلامة لا يعني التقليل من عرض الفورمولا واحد المُقدّم على الحلبة.

بل أشارت الجمعية في المقابل إلى أنّ امتلاك سيارات أكثر أمانًا يفتح الباب أمام زيادة السرعات ومنح السائقين ثقة أكبر للدفع إلى الحدود القُصوى.

هذا وقال الرئيس السابق لـ"جي بي دي أي" أليكس ورز أنّ السائقين دائمًا ما يدعمون الخطوات التي تتّخذها "فيا" لتحسين السلامة، حتّى في حال كانوا مدركين أنّ "الطوق" يُمثّل حلًّا مثيرًا للجدل بسبب مظهره.

"فيما يتعلّق بتقديم حماية إضافيّة للرأس، وكما صرّحنا في العديد من المرّات، فنحن السائقون نحترم موقف «فيا» من السلامة وندعم سعيها المستمر لجعل التسابق أكثر أمانًا". قال ورز لموقعنا «موتورسبورت.كوم».

وأضاف: "على مدار العقود الأخيرة، شهدنا سرعات متزايدة وأزمنة أسرع لم يسبق لها مثيل، وهذا السعي في التسابق لم يكن ممكنًا من دون زيادة مستوى السلامة. على حدّ السواء، وخلال نفس الفترة، شهدنا زيادة في شعبية رياضتنا".

وتابع: "الفورمولا واحد تُمثّل نموذجًا يُحتذى به في زيادة مستويات السلامة والأمان من دون التضحية بالأداء. وبينما قد لا يكون تصميم الطوق هو الحلّ الجماليّ الأمثل بالنسبة للجميع، لكنّنا نحن السائقون سنسابق ونضغط بأقصى ما لدينا على الحلبة، وهذا هو الأمر الرئيسيّ الذي سيساعد الفورمولا واحد على مواصلة نموّها والتعزيز من شعبيتها".

تجدر الإشارة إلى أنّ "الطوق" تمّ ابتكاره وتصميمه من قِبَل مرسيدس، ومن ثمّ تمّ تطويره أكثر من قِبَل "فيا" – والتي أجرت له اختباراتٍ مُكثّفة لعدّة أعوام.

ونشير إلى أنّ أحد تبعات اعتماد تصميم "الطوق" على السيارات في العام القادم تتمثّل في أنّ حدود الوزن المعتمد في الفورمولا واحد ستكون أعلى، لكن من المعلوم أنّ رابطة سائقي الجوائز الكبرى طلبت ذلك لضمان ألّا تتمّ معاقبة السائقين الأثقل بشكلٍ غير عادل.

هذا ويُذكر أنّ رابطة سائقي الجوائز الكبرى قد تخلّت عن مشاركتها في النقاش الدائر حول تصاميم حماية قمرة القيادة، لتقرّر "فيا" وحدها ما ستفعله حيال ذلك منذ نهاية العام الماضي.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين ألكسندر فورتز
نوع المقالة أخبار عاجلة