سائقو الفورمولا واحد شاهدوا صوراً "صادمة" خلال تقديم "فيا" لتصميم الطوق

حصل سائقو الفورمولا واحد على تقديمٍ لنظام الطوق من طرف الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" اليوم الجمعة والذي احتوى على صور "صادمة" قبيل مشاورات الفرق الأسبوع المقبل.

مع بدء الفرق العمل على سيارات 2017، يسعى الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" إلى وضع اللمسات الأخيرة على تصميم نظام الطوق.

ومنح التقديم على حلبة هنغارورينغ الفرصة للسائقين لإبداء آرائهم حوله، مثلما جرى في حدثٍ مشابه في أوستن الموسم الفارط.

وأشرف مدير السباقات تشارلي وايتينغ ، ومدير السلامة لورنت ميكيس ومستشار السلامة أندي ميلور على التقديم، حيث تمّ عرض مقتطفات من حوادث سابقة في الفورمولا واحد والجي بي 2 والجي بي 3، وتمّ شرح كيفية عمل هذا النظام.

كما أجابوا عن الأسئلة التي طرحها السائقون حول مختلف الحوادث، وناقشوا مشكلة الرؤية، حيث من شأن هذا النظام الحدّ من رؤية السائقين على حلبة متموجة كسبا-فرانكورشان.

واحتوى التقديم على مقاطع فيديو للاختبارات التي أجراها فريق ريد بُل على حاجب الوقاية الشفاف الذي ابتكره، وتفسيراً لماذا قرّرت "فيا" اعتماد نظام الطوق عوضاً عنه.

تباين في الآراء

ذكرت بعض المصادر بأنّ هذا التقديم ترك انطباعاً كبيراً لدى السائقين، لكنّ ردود أفعالهم بقيت متباينة تجاه مستقبل هذا النظام، حيث اعتبر بعضهم أنّ حجرات القيادة المفتوحة جزءٌ لا يتجزّأ من هذه الرياضة.

"أعتقد أنّه بعد العرض والصور التي تمّ تقديمها اليوم فإنّني مصدوم" قال كارلوس ساينز.

وأضاف: "تستطيع رؤية ما بوسع هذا النظام فعله وعدد الأشخاص الذين بوسعه انقاذهم".

وأكمل: "بالنسبة لنا كسائقين وحتّى إن لم يعجبنا لانّه ليس جزءاً من الرياضة، لكننا نستطيع رؤية الحكمة من استخدامه".

ثم تابع: "لا يعجبني هذا النظام، لكن حتّى إن لم يعجبك فإنّك تدرك أنّه القرار الصحيح لكنّك لا تريد الاعتراف بذلك".

من جانبه قال دانييل كفيات زميل ساينز: "الحجج التي قدّموها إلينا بخصوص السلامة كانت قويّة. قدّموا إلينا حالات انفصل فيها أحد الإطارات أو عندما تقوم بكذا أو كذا. من الواضح أنّه في حال أردت فبإمكاننا جعل الفورمولا واحد سليمة بالكامل، لكنّ السؤال المطروح هو عند أيّ مستوىً سنتوقّف".

وأضاف: "لا أعلم إن كانت خطوة أكثر من اللازم أم أنّنا بلغنا الحدود القصوى من خلال نظام الطوق. رُبّما أُجازف كثيراً وقلت في العديد من المناسبات أنّني عندما أتوجّه إلى المسار أعلم أنّه قد يكون اليوم الأخير لي في العمل".

وتابع: "يبدو أنّ المسألة بدأت تتلاشى في الوقت الحاضر. لست بصدد محاولة لعب دور البطل أو أيّ شيء من هذا القبيل لكنّنا نتسابق من أجل أناس آخرين والفورمولا واحد عبارة عن عرضٍ في نهاية المطاف. ذلك سبب شعبيّتها الكبيرة".

وأضاف ساينز: "أعتقد أنّه من الواضح أنّه يُساعد على الإنقاذ من الحوادث، أنا متأكّدٌ من ذلك. لكن لا أحد يُحبّه من الناحية الجماليّة، لذلك يجب أن نجد توازناً بين أحقيّة إنقاذ أحدٍ ما في خمسة أو عشرة أعوامٍ مقابل السخط الذي ستواجهه الفورمولا واحد نتيجة له".

وتابع: "أعتقد أنّ عمليّة التصويت ستبدأ قريباً وسينقسم الجميع بين مساندٍ ومعارض، لكنّ «فيا» ستعمل جاهدة من أجل تقديم تصميمٍ يعمل بشكلٍ جيّدٍ في العديد من الحالات".

المجموعة الاستراتيجيّة

ستكون الخطوة التالية لنظام الطوق في اجتماع المجموعة الاستراتيجيّة الأسبوع المقبل، حيث ستتباحث فرق الفورمولا واحد الكبرى مزاياه  قبيل تقديمه على الأرجح في 2017.

ومن الممكن أن يتمّ عرض المسألة للتصويت بعد ذلك ليتّجه إلى لجنة الفورمولا واحد، بالرغم من ضرورة حصوله على دعمٍ بالإجماع في كلا الحالتين.

وتُشير المصادر إلى أنّ أحد السائقين تساءل خلال التقديم الذي أقامته "فيا" عن سبب اتّخاذ الفرق القرار بشأن الطوق، بينما من الواضح أنّه يخصّ سلامة السائقين أنفسهم.

وفي حال عارضت المجموعة الاستراتيجيّة أو لجنة الفورمولا واحد تقديم تصميم الطوق في الموسم المقبل، فمن الممكن أن تقرّر "فيا" فرضه بناءً على أسس السلامة.

 

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين كارلوس ساينز الإبن
قائمة الفرق تورو روسو
نوع المقالة أخبار عاجلة