زاندفورت الخيار الوحيد الآن أمام عودة جائزة هولندا الكبرى

المشاركات
التعليقات
زاندفورت الخيار الوحيد الآن أمام عودة جائزة هولندا الكبرى
04-03-2019

لا تعتبر الفورمولا واحد حلبة أسين مرشحًّا "مناسبًا" لإقامة جائزة هولندا الكبرى، إذ باتت زاندفورت الخيار الوحيد لعودة السباق إلى روزنامة البطولة، وذلك وفقًا للمجلس الرياضي في هولندا.

لطالما كانت زاندفورت وأسين مرشّحتَين لاستضافة سباق فورمولا واحد لموسم 2020، في ظلّ تأمين حلبة الجائزة الكبرى السابقة لاتّفاق حصري مع البطولة والذي ينقضي مع نهاية الشهر الجاري.

أمّا حلبة أسين - والتي ستحتضن سباقَي الـ "موتو جي بي و"دي تي ام" هذا العام - فلطالما اعتُبرت بديلًا جاهزًا في حال أخفقت زاندفورت في إيجاد التمويل المطلوب.

مع ذلك،  فقد نشر المجلس الرياضي الهولندي خطابًا مفتوحًا إلى البرلمان، وزير الرياضة ونائب وزير الشئون الاقتصادية - إلى جانب مدينتَي أسين وزاندفورت، والأقاليم المُحيطة بهما، فضلًا عن إدارة الفورمولا واحد.

ويتضمّن ذلك الخطاب توضيحًا بأنّ أسين لم تعُد خيارًا مطروحًا وطلبًا للحكومة بدعم إقامة سباق للفورمولا واحد في زاندفورت.

كما صرّح رئيس المجلس الرياضي ميشيل فان براغ والأمين العام مارييت فان دير فويت ضمن الخطاب الذي نُشر اليوم الإثنين قائلَين: "أوضح التواصل المباشر الذي تمّ بين المجلس الرياضي الهولندي والمدير المسؤول من إدارة الفورمولا واحد أن حلبة زاندفورت هي المرشّح الوحيد المناسب في هولندا لتنظيم سباق فورمولا واحد بسبب تاريخ المنطقة وقُربها من المُدن الكبيرة والمطارات".

وأضاف الخطاب: "صرّحت إدارة الفورمولا واحد أنّ الإمكانية الوحيدة لإقامة سباق فورمولا واحد في هولندا هي عبر إتمام الاتّفاق التجاري مع زاندفورت في الوقت المُحدد قبل المواعيد النهائية التي تمّت مناقشتها".

ويأتي ذلك الخطاب بعد بيان على لسان الحكومة الشهر الماضي أفاد بأنّ الدعم المالي لن يكون متوافرًا للوقوف وراء جائزة هولندا الكبرى.

ولطالما كانت مشاكل التمويل هي العائق الأساسي أمام حلبة زاندفورت للمُضي في ذلك المشروع، حيث لم تجد الحلبة أيّ دعم محلي أو دولي من أجل تحديث المنشآت أو تغطية مبلغ الاستضافة.

وقد أوردت تقارير بأنّ أسين تملك تمويلًا كاملًا، والذي ساهم فيه الدعم الذي تحصل عليه من مقاطعة درينثي، مدينة أسين و"مستثمر أجنبي على استعداد لتحمّل تكاليف الاستضافة".

في المقابل، ووفقًا لخطاب المجلس الرياضي الهولندي، فقد صرّحت حلبة زاندفورت أنّ الثقة بإمكانية وجود رُعاة قد تراجعت منذ بيان الحكومة بأنّها ستوفّر فقط الدعم من أجل تسهيل الحدث.

كما صرّحت الحلبة كذلك بأنّ مثل أولئك الرُعاة بدأ يعتريهم الحذر والقلق  في ظلّ المنافسة الدائرة بين زاندفورت وأسين على حقوق استضافة الفورمولا واحد.

وعليه يرغب مسؤولو المجلس الرياضي الهولندي من الحكومة الالتزام بدعم زاندفورت حتّى يتسنّى للحلبة تأمين الدعم المالي الضروري للمُضي قُدمًا في المفاوضات مع الفورمولا واحد.

كما ناشدوا الحكومة، الأقاليم والمُدن لمناقشة كيفية دعم عملية تنظيم الحدث، إلى جانب وصفهم لمشاركة الحكومة بأنّها "حيوية من أجل ضمان دعم البنية التحتية وجوانب التأمين" وكذلك من أجل "حصد مكاسب في الجوانب الاقتصادية والرياضية على حدّ سواء".

وفي النهاية وصف الخطاب التعاون بين أقسام الحكومة المختلفة بأنّه "لا غنى عنه".

جديرٌ بالذكر أنّ هولندا لم تستضف سباقًا للفورمولا واحد منذ العام 1985.

المقال التالي
ريكاردو يَعدُ بتصميم "فني" و"غريب" لخوذته في 2019

المقال السابق

ريكاردو يَعدُ بتصميم "فني" و"غريب" لخوذته في 2019

المقال التالي

لوي: بيانات كوبتسا "مشجّعة للغاية" بالمقارنة مع العام الماضي

لوي: بيانات كوبتسا "مشجّعة للغاية" بالمقارنة مع العام الماضي
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
Be first to get
breaking news