زاك براون: على الفورمولا واحد تجاهل ضغط الفرق والعمل على إصلاح "النموذج المعطوب"

المشاركات
التعليقات
زاك براون: على الفورمولا واحد تجاهل ضغط الفرق والعمل على إصلاح
04-01-2019

يرى زاك براون المدير التنفيذي لدى مكلارين أنه لا خيار أمام ليبرتي ميديا مالكة الحقوق التجارية للفورمولا واحد سوى مقاومة ضغط الفرق التي تعارض خططها لتغيير "النموذج المعطوب" للبطولة.

يضغط مالكو البطولة من أجل تغييرها بشكل كبير في 2021 تزامناً مع تقديم السيارات الجديدة، اعتماد سقف للنفقات وتوزيع عادل للعوائد المالية الأمر الذي سيعمل على تقارب مستويات المنافسة ورفع حماسة السباقات.

لكن، لا يبدو أن فرق البطولة بأكملها مقتنعة بوجهة نظر ليبرتي ميديا، حيث أبدت فرق كبيرة مثل فيراري ومرسيدس شكوكها حيال بعض تلك المقترحات.

ويرى براون، الذي كان من بين الذين خاضوا المحادثات مع ليبرتي، أنّه من الضروري لمدراء الرياضة عدم التراجع عما يرونه تغييراً أساسياً.

فقال: "نعلم أن التغيير صعب في الفورمولا واحد، ونعلم كذلك أن نموذج الفورمولا واحد الحالي معطوب، على صعيدَي الأعمال وكذلك نوعية السيارات على أرض الحلبة، ولا بد من تغيير ذلك".

وأكمل: "أولئك الذين يحرزون الانتصارات اليوم، من الواضح أنهم يشعرون بأن ذلك سيؤثر على وضعهم، بينما أولئك الذين لا يحرزون الانتصارات اليوم يرغبون بتلك الخطة (التي تود ليبرتي ميديا تقديمها)".

وتابع: "كان من المحتّم أن يجلب تشايس (كاري، المدير التنفيذي للفورمولا واحد) خطة أعجبت البعض ولم تعجب البعض الآخر. لكنه بحاجة إلى المضيّ قدماً فيما يرى أنه الأفضل لمصلحة الرياضة".

واستكمل: "في نهاية المطاف، ما يصبّ في مصلحة الرياضة على المدى الطويل يصبّ في مصلحة الجميع، في حال تمكن الجميع من تجاوز المعوّقات قصيرة الأمد. أعتقد أن الفورمولا واحد اليوم وفي حال بقيت على حالها، فإن الجميع سيخسر في نهاية المطاف".

اتجاه ثابت

من جهة أخرى، أوضح براون أن ليبرتي ميديا كانت ثابتة في الضغط لكشف خططها الأولية أمام الفرق خلال جائزة البحرين الكبرى، وأن النقاشات الآن ما بين الشركة والفرق باتت حول التفاصيل.

فقال: "لقد كانوا ثابتين منذ البحرين في رؤيتهم والاتجاه الذي يرونه مناسباً للرياضة، سقف النفقات وتوزيع العوائد المالية".

وأكمل: "نظرتهم الاستراتيجية تكمن في الاتجاه الذي يريدونه للرياضة، لذا أعتقد أن الفرق تنظر في المسألة من مستويات مختلفة".

وتابع: "أعتقد أن أغلبية الفرق تدعم ما تمّ تقديمه في البحرين، وأن جميع ما يحصل بالفعل الآن يتمحور حول الخوض في العمق - تفاصيل حول سقف النفقات وفائدته على سبيل المثال".

واستكمل: "أعلم أنه ليس هناك إجماع كامل من قبل الفرق، لكنني أعتقد أن الأغلبية تتفق (مع خطة ليبرتي). نحن في مكلارين ندعم وبشدة ما تمّ تقديمه في البحرين، وأعتقد أنه كلما اقتربنا من تطبيقه كلما كان ذلك أفضل".

واختتم: "أعتقد أن تشايس وروس (براون) يتجهان قدماً على هذا الأساس وأعتقد أن تلك هي خطتهما. بالنسبة لكل من يقول أنه غير متفق معها، فإن تلك الخطة تتمحور حول ’لقد قدمناها في البحرين، لقد كنا نعمل سوية عليها، لقد كنا ثابتين في الاتجاه الذي نسير به’. وأعتقد أن بعض الأشخاص لم يتقبلوا ذلك بعد".

زاك براون، الرئيس التنفيذى لمجموعة مكلارين وتشايس كاري، الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة مجموعة الفورمولا واحد

زاك براون، الرئيس التنفيذى لمجموعة مكلارين وتشايس كاري، الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة مجموعة الفورمولا واحد

تصوير: صور ساتون

المقال التالي
معرض صور: جميع خوذ مايكل شوماخر خلال مسيرته في الفورمولا واحد

المقال السابق

معرض صور: جميع خوذ مايكل شوماخر خلال مسيرته في الفورمولا واحد

المقال التالي

رينو: التقدم خلال العطلة الشتوية 2018 هو الأكبر في تاريخنا

رينو: التقدم خلال العطلة الشتوية 2018 هو الأكبر في تاريخنا
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة الفرق مكلارين تسوق الآن