فورمولا 1
29 أغسطس
-
01 سبتمبر
الحدث انتهى
05 سبتمبر
-
08 سبتمبر
الحدث انتهى
19 سبتمبر
-
22 سبتمبر
الحدث انتهى
26 سبتمبر
-
29 سبتمبر
الحدث انتهى
10 أكتوبر
-
13 أكتوبر
الحدث انتهى
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث التالي خلال
4 يوماً
آر
جائزة الولايات المتّحدة الكبرى
31 أكتوبر
-
03 نوفمبر
الحدث التالي خلال
11 يوماً
آر
جائزة البرازيل الكبرى
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
الحدث التالي خلال
25 يوماً
آر
جائزة أبوظبي الكبرى
28 نوفمبر
-
01 ديسمبر
الحدث التالي خلال
39 يوماً

رينو: هنالك "انفصال" داخل نظام العقوبات التقنية في الفورمولا واحد

المشاركات
التعليقات
رينو: هنالك "انفصال" داخل نظام العقوبات التقنية في الفورمولا واحد
25-09-2019

قال سيريل أبيتبول مدير فريق رينو في الفورمولا واحد أنّ هنالك "انفصال" بين خطوة تخفيف حدّة عقوبات القيادة والافتقار للتساهل في التعامل مع الخروقات التقنية.

تمّ إقصاء سائق رينو دانيال ريكاردو من تصفيات سنغافورة بعدما تسبّب اصطدامه بأحد الحفف الجانبية في رفع قدر الطاقة من نظام استعادة الطاقة الحركية "ام جي يو-كاي" فوق الحدّ المسموح البالغ 120 كيلو واط.

وقد أشار الفريق الفرنسي عند مثوله أمام مراقبي "فيا" إلى أنّ تلك الواقعة لم تحدث في اللفّة التي عبر بها الأسترالي من القسم الأوّل للتصفيات، وأنّ أفضليّة التوقيت التي حصل عليها ريكاردو بلغت جزء من مليون من الثانية فقط.

مع ذلك، شدّد المراقبون على أنّه لم يكن من الضروري توضيح عدم حصول السائق على أفضليّة، وأن وجود أيّ خرق واضح للقوانين التقنية يستلزم الإقصاء. وبذلك خسر ريكاردو مركز انطلاقه الثامن وتعيّن عليه بدء السباق من مؤخّرة الترتيب.

ويعتقد أبيتبول أنّ بعض التساهل يجب تواجده داخل النظام، وأنّه من أجل تقديم عرض جيّد ينبغي أن تكون العقوبات أقلّ قسوة.

اقرأ أيضاً:

فقال: "الوضع مُحزن بعض الشيء، كوننا جميعًا نعلم أنّ المشجّعين يرغبون بعقوبات أقلّ، وهذا أمر واضح. الوضع غريب كونك من جانب ترى على حلبة السباق أنّ مايكل ماسي يأتي بمقترح جديد، العلم الأسود والأبيض، والأشبه بالبطاقة الصفراء التحذيرية، وتلك محاولة لأن نكون عقلانيين حيال القوانين وتأثيرها على الرياضة والعرض المُقدّم".

وأضاف: "ومن جانب آخر نجد هذا الأمر الذي حدث معنا، إذ أنّ ذلك يُعدّ بالنسبة لي انفصالًا بين الجانبين، إذ لا يُمكنكم توقّع ردّة فعل أخرى منّي".

وتابع: "في رأيي يجب أن تكون هنالك مباحثات في المستقبل مع فيا حول ما إذا كنّا نرغب باتّباع ذلك النظام على الحلبة على نحوٍ أكبر أو الآخر الأكثر قسوة المعتمد على الآلات وليس البشر. سنكون قادرين على توفير الكثير من المال عندما نكون تحت حُكم الآلات في المستقبل".

وأكمل: "نحاول أن نكون متساهلين على الحلبة، لكن هنالك سوابق أخرى، حيث وقع ذات الأمر مع بيير غاسلي (عدم انتظام تدفق الوقود على سيارته في باكو) في وقت سابق من الموسم. إذ أعتقد بأنّ بعض الأشخاص في فيا يحيدون عن المسار الصحيح في اعتقادي".

من جهته، نفى مدير سباقات الفورمولا واحد مايكل ماسي ادّعاءات أبيتبول، مُشيرًا إلى أنّه يتمّ التعامل مع الخروقات التقنية بحزم، إمّا أبيض وإمّا أسود.

اقرأ أيضاً:

حيث قال: "عندما يتعلّق الأمور بالخروقات التقنية، فإنّ مارتن براندل يضع الوصف الأمثل لذلك، إمّا أن تكون المرأة حامل أو لا. أعتقد بأنّ الجميع يعلمون طبيعة تبعات مثل هذه الخروقات التقنية. فإمّا أن تكون خرقت القوانين بالفعل أو لم تفعل ذلك. ليست هنالك منطقة وسطى".

وأردف: "أعلم ما شعر به دانيال، فقد كان ذلك خطأ، ومن المُحزن أنّ الوضع هكذا. أعتقد شخصيًا بأنّنا نتواجد ضمن منطقة خطرة عندما نبدأ بالخروقات التقنية تحديدًا من أجل الوصول لمستوى من التساهل".

ويتمثّل جانب مضاد لما يجادل فيه أبيتبول بأنّ هنالك بعض الفسحة داخل نظام العقوبات في تحذير المندوب التقني جو باور الدائم للفرق بأن تعالج مشاكلها من دون الانتظار حتّى يمثلوا أمام المراقبين الذين لا يكون أمامهم حينها أيّ خيار سوى اتّخاذ الإجراءات الطبيعة وفقًا للقوانين.

ومن المعلوم أنّ رينو قد عانت بالفعل من مثل هذه الارتفاعات في مستويات الطاقة خلال التجارب الحرّة لسباقات ماضية، وقد تمّ حثّها على معالجة تلك المشكلة.

المقال التالي
هاميلتون: التجاوز في سنغافورة "يكاد يكون أسوأ" من موناكو

المقال السابق

هاميلتون: التجاوز في سنغافورة "يكاد يكون أسوأ" من موناكو

المقال التالي

مكلارين تبحث في بعض التغييرات التصميمية لسيارة 2020

مكلارين تبحث في بعض التغييرات التصميمية لسيارة 2020
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة الفرق فريق رينو اف1