رينو: "من المثير للسخرية" الاعتقاد بانضمامنا إلى الثلاثة الأوائل في 2019

المشاركات
التعليقات
رينو:
مروان الوافي
كتب: مروان الوافي
25-09-2018

يعتقد مارشين بودكوفسكي المسؤول التقني لفريق رينو بأنّه سيكون "من المثير للسخرية" بالنسبة لفريقه التفكير في قدرته على التغلّب على الفرق الثلاثة الكبرى في بطولة العالم للفورمولا واحد على المدى القصير.

بالرغم من أنّ الصانع الفرنسي حقّق تقدّمًا جيّدًا هذا العام في ظلّ سعيه لإكمال الموسم في المركز الرابع خلف مرسيدس، وفيراري وريد بُل، إلّا أنّ بودكوفسكي يُشكّك في قدرة فريقه على تحقيق نتيجة أفضل من ذلك في 2019.

عوضًا عن ذلك يعتقد بأنّ المنافسة على الانتصارات في مواجهة الفرق الثلاثة الكبرى ستتأجّل حتّى اعتماد قوانين جديدة في 2021.

"من الواضح أنّني آمل أن يكون الوضع مختلفًا، لكن علينا أخذ الأمور خطوة بخطوة" قال بودكوفسكي الذي بدأ العمل مع الفريق في وقتٍ سابق من هذا العام.

وأضاف: "نحن متأخّرون 1.5 ثانية عن فرق الصدارة، وفي حال كنت جالسًا هنا أفكّر في أنّنا سنعوّض ذلك في مواجهة أمثال مرسيدس وفيراري – وهما شركتان كبيرتان بموظّفين ذوي كفاءة عالية – فسأكون مخطئًا".

وتابع: "تطوّرنا خلال آخر عامين، لكن لديهم هياكل بـ 900 موظّف منذ عدّة أعوام. الاستقرار مثّل مكسبًا لهم، لذلك سيكون من المثير للسخرية بالنسبة لي القول بأنّنا سنتغلّب عليهم في العام المقبل".

وأكمل: "هدفنا هو مواصلة التحسّن بقوّة، وتقليص ذلك الفارق يُعدّ إنجازًا حقيقيًا بصدق. آمل أن نكون أقرب بكثير في 2020. لكنّني لن أقدّم أيّة توقّعات كون ذلك غير منطقي".

وأردف: "هناك تغييرات محتملة في القوانين في 2021، في حال تأكّد ذلك فسيتعيّن علينا رؤية ذلك كفرصة. كلّ تغيير محتمل هو فرصة ومجازفة من وجهة نظرنا، وكلّ تغيير واسع في القوانين يصبّ في صالحنا إن حظينا بانطلاقة جيّدة".

لا طعنات من الخلف

خضعت رينو لعمليّة تحويل دراماتيكيّ منذ عودتها بفريقها المصنعي في 2016، حيث يعتقد بودكوفسكي بأنّ إحدى نقاط قوّة الفريق تتمثّل في روحه الجماعيّة.

وقال حيال ذلك: "هناك مجموعة جيّدة من الموظّفين في القاعدة، وهي بيئة غير سياسيّة مطلقًا، أي أنّها بيئة عملٍ رائعة، بيئة مثيرة للإعجاب".

وأضاف: "إنّها بيئة يُمضي فيها الموظّفون وقتهم في التفكير في كيفيّة تعزيز أداء السيارة بدل طعن الجميع من الخلف. لذلك أعتقد أنّها مدهشة وهي أفضل بكثير من بعض الأماكن الأخرى التي عملت فيها من قبل".

وبالرغم من أنّ بودكوفسكي متشكّكٌ في تغيّر كبير في حظوظ الفريق لموسم 2019، إلّا أنّه يضع عينيه على إبعاد رينو عن معركة الوسط.

وقال بخصوص ذلك: "نحتاج حقًا لبسط أنفسنا والابتعاد عن خطّ الوسط وأن نكون فريقًا يبدأ بالاقتراب من فرق الصدارة".

وأضاف: "من الصعب تقديم أهداف نسبيّة كون ذلك يعتمد على تقدّم الجميع. أعتقد أنّنا بحاجة لإظهار أنّنا نبتعد عن خطّ الوسط".

وعندما سُئل إن كانت رينو تحتاج لتحقيق المزيد من التقدّم على الهيكل أو المحرّك، أجاب: "أعتقد كلاهما. بناءً على طريقة تشغيلنا للسيارة فإنّ الفارق كبيرٌ في كلّ الجوانب ونحتاج لتحقيق خطوة على الجانبَين".

مارشين بودكوفسكي، رينو

مارشين بودكوفسكي، رينو

تصوير: صور ساتون

فورمولا 1 - المقال التالي
تحديثات تورو روسو ستتأخّر حتّى جائزة الولايات المتّحدة الكبرى

المقال السابق

تحديثات تورو روسو ستتأخّر حتّى جائزة الولايات المتّحدة الكبرى

المقال التالي

فيراري تتّبع استراتيجيّة إطارات عدائيّة لجائزة اليابان الكبرى

فيراري تتّبع استراتيجيّة إطارات عدائيّة لجائزة اليابان الكبرى
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب مروان الوافي
نوع المقالة أخبار عاجلة