رينو: مسألة ضغط الإطارات في الفورمولا واحد "مخيبة للأمل"

صرّحت رينو عن "خيبة أملها" إزاء مسألة ضغط الإطارات في الفورمولا واحد، حيث يتوجب على الفرق التلاعب بقيم الضغط على الرغم من الجدل المتصاعد حول الموضوع.

تصاعدت مؤخراً مخاوف إزاء تمكّن بعض الفرق من إيجاد طريقة لخفض ضغط الإطارات بشكل قانونيّ إلى مستوى أقلّ من قيمة الضغط الأدنى المسموحة - قبيل الانطلاق – من قبل بيريللي والاتحاد الدولي للسيارات "فيا".

وتكمن المخاوف من أنّ الفرق قد تضطرّ لاعتماد أساليب مشابهة وهذا ما قد يؤدي إلى تصاعد متسارع في النفقات.

وكنتيجة لتلك المخاوف، أوضحت "فيا" للفرق أن عليها تسجيل جميع بيانات ضغط الإطارات خلال أسبوع جائزة موناكو الكبرى، وذلك كي يتمكن المعنيّون من مراقبة أية خروقات للقوانين من قبل أيّ فريق.

في حال تمكنت بعض الفرق من تخفيض قيم الضغط – الأمر الذي يُعتقَد أنه يحصل بطريقة تسخين ذكية ومن ثم تبريد الهواء داخل الإطارات – فإن ذلك قد يؤدي إلى تحسّن في الأداء.

وأشار بوب بيل المدير التقني لدى رينو إلى أن الوضع الحالي ليس مثالياً، وأن الفرق تفضّل العودة إلى الحالة السابقة حين كانت تمتلك الحرية في اختيار ضغط الإطارات التي يناسبها.

حيث قال في تصريح لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "إنه أمرٌ مخيّب للأمل بالفعل: أن نضطرّ إلى القيام بذلك".

وأكمل: "إنني على ثقة تامة بأننا جميعاً نرغب بالعودة إلى الوضع السابق حين كنا نمتلك حرية أكبر في اختيار قيم الضغط الكبرى والصغرى للإطارات، بدلاً من المرور بكل تلك المشاكل".

وأضاف: "هذا هو الأمر الواقع الآن. علينا أن نستغلّ أفضل ما يمكننا، لكن الوضع ليس مثالياً".

لا غشّ

قلّل بيل من أهمية التكهّنات التي أشارت إلى أن بعض الفرق قد تكون انتهكت القوانين – عن طريق العجلات ثنائية الحجرة أو الصمامات الذكية – لكنه اعترف أن رفع حرارة بعض أجزاء السيارة قد يكون أمراً مفيداً.

حيث قال: "إننا لا نعتمد أية حيَل، يمكنني تأكيد ذلك بصدق – لو كنا نعتمد إحدى الطرق لكنت سأخبركم ماهيّتها بكلّ سرور".

وأكمل: "أعتقد أن هناك أموراً يمكن القيام بها للالتفاف على القوانين نوعاً ما، كيفية تسخين الإطارات والعجلات – مع جميع تلك التأثيرات الحرارية على السيارة – وتأثير كل ذلك على الإطارات والضغط داخلها".

وأضاف: "يمكن القيام ببعض الأمور – لكنني لا أعتقد أن هناك أية فكرة عبقرية جديدة لم تخطر ببال أحد".

وتابع: "حالياً، مثلنا مثل أي فريق آخر، نحاول إيجاد طرق قانونية لتأمين الضغط المثالي".

واستطرد: "لكن، من الواضح أن بعض الفرق قد وجدت طريقة أفضل من غيرها. لا أعتقد أن أحداً يقوم بأي شيء غير قانوني. إنهم أفضل في إدارة الضغط وهذا أمر ينبغي علينا التركيز عليه".

واستدرك: "لكن تنبغي إدارة الموارد بشكل جيد. لا نملك مصنعاً مليئاً بالموظفين الذين يمكنهم التركيز على مشكلة واحدة. لدينا الكثير من الأمور تشغل بالنا وتحتاج حلاً كذلك".

قياس الضغط بشكل مباشر

أشار بيل كذلك إلى أن رينو ترحّب باقتراح تم تقديمه من قبل مكلارين يقضي باعتماد قيمة الضغط المسموحة "خلال السباق" بدلاً عن الحالية المعتمدة قبيل الانطلاقة.

كي يتمّ ذلك، على الفورمولا واحد تأمين حلّ عمليّ لقياس قيم الضغط مباشرة – وهذا يمكن أن يحصل عن طريق حسّاسات خاصة للقياس.

حيث قال: "إننا بالتأكيد نؤيد اعتماد حلّ عمليّ يرفع أداءنا على الحلبة. أعتقد أننا لا نبذل جهدنا كفاية في هذا المجال كما تفعل الفرق الأخرى، إذ أمامنا عدة مسائل تشغل بالنا حالياً".

واختتم: "أعتقد أن ذلك قد يساعدنا بعض الشيء. لكن أمامنا هذا الموسم أمور أكثر أهمية لتركيز طاقتنا عليها".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة موناكو الكبرى
حلبة مونتي كارلو
قائمة الفرق فريق رينو اف1
نوع المقالة أخبار عاجلة