فورمولا 1
28 مارس
التجارب الحرّة الأولى خلال
18 يوماً
آر
جائزة إيميليا-رومانيا الكبرى
16 أبريل
الحدث التالي خلال
39 يوماً
آر
جائزة كندا الكبرى
10 يونيو
الحدث التالي خلال
94 يوماً
آر
جائزة فرنسا الكبرى
24 يونيو
الحدث التالي خلال
108 يوماً
آر
جائزة النمسا الكبرى
01 يوليو
الحدث التالي خلال
115 يوماً
آر
جائزة المجر الكبرى
29 يوليو
الحدث التالي خلال
143 يوماً
آر
جائزة بلجيكا الكبرى
26 أغسطس
الحدث التالي خلال
171 يوماً
آر
جائزة هولندا الكبرى
02 سبتمبر
الحدث التالي خلال
178 يوماً
آر
جائزة إيطاليا الكبرى
09 سبتمبر
الحدث التالي خلال
185 يوماً
آر
جائزة روسيا الكبرى
23 سبتمبر
الحدث التالي خلال
199 يوماً
آر
جائزة سنغافورة الكبرى
30 سبتمبر
الحدث التالي خلال
206 يوماً
آر
جائزة اليابان الكبرى
07 أكتوبر
الحدث التالي خلال
213 يوماً
آر
جائزة الولايات المتّحدة الكبرى
21 أكتوبر
الحدث التالي خلال
227 يوماً
آر
جائزة المكسيك الكبرى
28 أكتوبر
الحدث التالي خلال
234 يوماً
آر
جائزة البرازيل الكبرى
05 نوفمبر
الحدث التالي خلال
242 يوماً
آر
جائزة أبوظبي الكبرى
12 ديسمبر
الحدث التالي خلال
279 يوماً

رينو: لن يقود كوبتسا لصالحنا في موسم 2017

أصرّت رينو على أنّ روبرت كوبتسا ليس ضمن إطار الحصول على مقعدٍ ضمن صفوف الفريق هذا العام، حيث شدّد الصانع الفرنسيّ على أنّ اختبارات المجر تهدف فقط إلى تقييم ما إذا كان البولنديّ قادرًا على العودة إلى الفورمولا واحد في 2018.

رينو: لن يقود كوبتسا لصالحنا في موسم 2017
روبرت كوبتسا، رينو
روبرت كوبتسا، رينو
روبرت كوبتسا، رينو
سيريل أبيتبول، المدير الإدري لفريق رينو
روبرت كوبتسا، رينو
جوليون بالمر، رينو
جوليون بالمر، رينو
جوليون بالمر، رينو
جوليون بالمر، رينو
جوليون بالمر، رينو

حصل كوبتسا على فرصته الأولى لاختبار الجيل الجديد من سيارات الفورمولا واحد خلال اختبارات ما بعد جائزة المجر الكبرى الأسبوع المُقبل، حيث تسبّبت تلك الخطوة في تصاعد التكهّنات بأنّه قد يحلّ بديلًا عن جوليون بالمر في وقت لاحقٍ من هذا العام. حيث أشارت تقاريرٌ إلى أنّ البولنديّ قد يعود إلى سباقات الفئة الأولى بحلول جائزة بلجيكا الكبرى الشهر المُقبل.

بيد أنّ المدير العام لرينو سيريل أبيتبول نفى مثل تلك الشائعات، مؤكّدًا على أنّ بالمر سيظلّ مُحافظًا على مقعده بعد العطلة الصيفيّة وأنّ الاختبار الذي سيخوضه كوبتسا يهدف فقط إلى الحصول على إجاباتٍ بخصوص قدراته الجسديّة من أجل عودةٍ محتملة في 2018.

"نواصل دعمنا لجوليون – إذ لا نملك أيّ تغييرٍ في خططنا على الإطلاق" قال أبيتبول لموقعنا «موتورسبورت.كوم» قُبيل جائزة المجر الكبرى.

وأضاف: "صحيحٌ أنّنا نشعر بحاجةٍ إلى الحصول على مزيدٍ من الإجابات حول قدرات كوبتسا بعد كلّ الاختبارات التي خضناها معه. بالطّبع كانت هنالك تلك الاختبارات التي قمنا بها مع سيارة 2012، لكنّنا قمنا ببعض الأمور الأخرى كذلك – فحوصاتٌ طبية وعملٌ على جهاز المحاكاة لا أريد الخوض في تفاصيله".

وتابع: "نرغب بناءً على كلّ تلك الأمور حتّى الآن أن نحظى بنظرةٍ أقرب حول كيف سيكون الوضع عندما يقود كوبتسا مجددًا على متن سيارة فورمولا واحد حديثة، وإمكانيّة أن يكون ذلك ضمن سياق التسابق".

وأردف: "تمثّلت الفرصة الأخيرة لإجراء الاختبار على متن سيارة فورمولا واحد حديثة في تجارب منتصف الموسم في المجر، وسنستفيد من تلك الفرصة. لكنّ ذلك يُمثّل في الحقيقة خطة متوسطة إلى طويلة المدى. فلا يُمثّل خيارًا على المدى القريب للتغيير في تشكيلة سائقينا".

هذا وكان أبيتبول واضحًا كذلك بخصوص أنّه حتّى في حال أظهر كوبتسا وتيرة قوية في اختبارات المجر، فلن يحظى أوتوماتيكيًا بفرصة الحصول على مقعدٍ ضمن صفوف رينو الموسم القادم.

حيث قال: "قد يكون روبرت مرشّحًا ليكون ضمن صفوفنا في 2018، لكن قبل أن نعتبره مرشحًا بالفعل، سنكون بحاجةٍ إلى رؤية كيف سيتأقلم مع السيارات الجديدة التي تتمتّع بمزيدٍ من الارتكازيّة والطاقة، حيث أنّ السيارة التي كان يقودها حتّى الآن لا تُعدّ تمثيلًا للواقع".

وأكمل: "بصراحة، حتّى في حال قام بعملٍ جيّد، فلا يعني ذلك أنّنا على الفور سنقرر الاستعانة بخدماته العام القادم كوننا بحاجةٍ إلى النظر في كثيرٍ من الأمور".

رينو تطمئن بالمر بأنّ كوبتسا "لا يُمثّل تهديدًا في الوقت الحالي"

في المقابل قال أبيتبول أنّه تحدّث إلى بالمر بخصوص اختبار كوبتسا، إذ أكّد للبريطانيّ أنّه لا تهديد بخسارة مقعده رُغم التكهّنات الأخيرة.

"أخبرته أنّ روبرت لا يُمثّل تهديدًا في الوقت الراهن" قال أبيتبول، مُضيفًا: "ننظر بالطّبع إلى خياراتنا لموسم 2018، وقد يكون بالمر ضمن تلك الخيارات. فهذا أمرٌ يقع على عاتقه".

واسترسل: "ما نقوم به مع روبرت لا دخل له بما سيقوم به بالمر نهاية هذا الأسبوع أو حتّى بعد العطلة الصيفيّة. لكن لن يكون هنالك تبديلٌ للسائقين في سبا، إذ قرأت شائعات تُلمّح لذلك أيضاً. بوسعي تأكيد أنّ بالمر سيكون مشاركًا في سبا-فرانكورشان – إذ تقضي الخطّة بأن يقود السيارة حتّى نهاية الموسم. بالمر وكوبتسا يُمثّلان جانبَين مختلفَين تمامًا".

يُشار إلى أنّ آمال بالمر بتسجيل نقاطه الأولى هذا الموسم حصلت على دفعة من خلال حصوله على الأرضيّة الجديدة لسيارة رينو في جائزة المجر الكبرى، وذلك بعدما ساعد التحديث على سيارة نيكو هلكنبرغ في خوض الألمانيّ لأكثر عُطل نهاية الأسبوع تنافسيّة هذا الموسم في سيلفرستون.

حيث قال أبيتبول أنّه يأمُل أن يكون بوسع بالمر استعادة ثقته بنفسه، وأن تتجنّب رينو نوع المشاكل الميكانيكيّة التي أجبرت البريطانيّ على الانسحاب خلال لفّة التحمية في جائزة بريطانيا الكبرى.

"إنّه بحاجةٍ إلى استعادة ثقته بنفسه، بالفريق وبوضعه الحالي ليكون قادرًا على تسجيل النقاط" قال أبيتبول.

واستدرك: "آمُل وأعتقد أن الحزمة التي سنقوم بجلبها في بودابست ستسمح للفريق بتسجيل النقاط – إذ ينبغي عليه أن يكون مع الفريق في ذلك".

واختتم بالقول: "لكن يتعيّن عليه أن يقدّم أداءً مثل أيّ سائقٍ آخر في الفورمولا واحد. لن أخفي حقيقة أنّ هنالك ضغط، إنّها بيئة تنافسيّة وهذا لن يتغير مُطلقًا. بيد أنّه ليس ضغطًا على المدى القصير".

تجدر الإشارة إلى أنّ كوبتسا سيقود سيارة رينو 2017 يوم الأربعاء المُقبل، خلا اليوم الثاني والأخير من اختبارات منتصف الموسم في المجر.

المشاركات
التعليقات
هورنر: المشاكل الحالية ستزيد فيرشتابن قوة

المقال السابق

هورنر: المشاكل الحالية ستزيد فيرشتابن قوة

المقال التالي

غاسلي ما زال يثق بإمكانية القيادة لصالح تورو روسو في الفورمولا واحد

غاسلي ما زال يثق بإمكانية القيادة لصالح تورو روسو في الفورمولا واحد
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة السائقين جوليون بالمر , روبرت كوبتسا
قائمة الفرق فريق رينو اف1
الكاتب جوناثان نوبل