رينو لا تشعر أنّها في "مأمنٍ" بعد من تهديد هوندا

اعترف الصانع الفرنسيّ رينو بأنّه لا يزال يشعر أنّه ليس في "مأمنٍ" من غريمته هوندا، بالرُغم من المشاكل المتلاحقة التي عانى منها الصانع اليابانيّ خلال التجارب الشتويّة.

يواجه فريق مكلارين-هوندا مهمةً صعبة للحاق بركب الفرق المنافسة بعد أن تلقّى برنامج اختباراته الشتويّة ضرباتٍ موجعة على صعيدي الموثوقيّة والطاقة.

وعلى الرُغم من أنّ الكثيرين يتوقّعون خوض مكلارين لموسمٍ صعبٍ تُنافس فيه ضمن فرق المؤخّرة، قالت رينو أنّ خبرتها الخاصّة في التعافي من إخفاقات التجارب الشتويّة تعني أنّها لن تشعر بالراحة حيال التهديد الذي قد تشكّله هوندا على الصانع الفرنسيّ.

يُذكر أنّ رينو واجهت مشاكل كبيرة خلال التجارب الشتويّة لموسم 2014، لكنّها قلبت الأمور رأسًا على عقب في نهاية المطاف وتمكّنت من الفوز بالسباقات لاحقًا خلال الموسم.

من جهته قال المدير العام لفريق رينو سيريل أبيتبول – والذي كان مديرًا لفريق كاترهام الذي كان يتزوّد بمحرّكات رينو مطلع 2014 – أنّه لا يستبعد هوندا من المنافسة بعد.

حيث علّق لموقعنا «موتورسبورت.كوم» على هذا الأمر قائلًا: "يواجه الجميع أوقاتًا صعبة. أشعر بأسىً شديد تجاه ما تمرّ به هوندا، بما في ذلك علاقتها مع مكلارين. إذ أنّ ذلك يُذكّرني بأمرٍ اختبرته أنا شخصيًا".

وأضاف: "أعتقد بأنّ مكلارين بحاجةٍ إلى أن تبقى متأهّبة، وهوندا يتعيّن أن تُحافظ على تركيزها، إذ ينبغي عليهما تخطّى تلك المرحلة إذ أثق بأنّ لديهما الموارد المالية والموهبة للمرور من تلك الأزمة".

واستدرك: "بصراحة، لا أشعر أنّي في مأمنٍ على الإطلاق، حتّى ولو شاهدت المشاكل التي تعرّضت لها هوندا".

مزيدٌ من الفرق الزبائن

في المقابل يرى أبيتبول أنّ الصعوبات التي واجهتها هوندا قد تفاقمت بسبب تزويدها لفريقٍ واحدٍ فقط بمحرّكاتها ما يحدّ من عدد الأميال التي يُمكن لوحدة الطاقة تغطيتها.

"إنّه تحليلٌ للمخاطر، بيد أنّه يستكشف كذلك كل الإخفاقات المحتملة التي من الممكن أن تبرز لاحقًا والتي دائمًا ما تحدث اعتمادًا على المعلومات المتاحة لدينا" قال أبيتبول الذي تتزوّد كلٌّ من رينو، ريد بُل وتورو روسو بمحرّكاته.

واستطرد قائلًا: "أن تعمل ثلاثة فرقٍ بوحدات طاقتك لهو أمرٌ مفيدٌ للغاية. بيد أنّه يشكّل تحديًا إضافيًا كذلك، إذ أنّه عندما تُعاني من مشكلةٍ ما وترغب بالسيطرة على تدفق الأجزاء الجديدة فإنّك تفعل ذلك مع ثلاثة فرق".

واختتم بالقول: "لكنّني أرى بأنّ ذلك الأمر كان ليكون أفضل بالنسبة إلى هوندا. إذ كان تزويد فرقٍ أخرى بمحرّكاتها ليُسرّع من عملية البحث عن حلولٍ لمشاكلها الحالية. بيد أنّ ذلك أمرٌ يرجع إلى مكلارين وهوندا للبتّ فيه".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق مكلارين , فريق رينو اف1
نوع المقالة أخبار عاجلة