رينو: كوبتسا أظهر السرعة المطلوبة من أجل العودة إلى الفورمولا واحد

قال ألان بيرمان مدير عمليات جانب الحلبة لدى رينو أنّ روبرت كوبتسا أظهر أنّه يمتلك السرعة المطلوبة من أجل عودته إلى الفورمولا واحد خلال الاختبارات التي خاضها مؤخّرًا في فالنسيا.

رينو: كوبتسا أظهر السرعة المطلوبة من أجل العودة إلى الفورمولا واحد
روبرت كوبيتسا
آلان بيرماني، مدير العمليات بفريق رينو وسيريل أبيتبول، المدير الإدري لفريق رينو
روبرت كوبتسا، رينو
روبرت كوبتسا، رينو
روبرت كوبتسا، رينو
روبرت كوبتسا، رينو
روبرت كوبتسا، رينو

قاد كوبتسا – الفائز بأحد سباقات الجائزة الكبرى والذي توقّفت مسيرته في الفئة الملكة عام 2011 على إثر إصابةٍ تعرّض لها في حادثٍ ضمن أحد الراليات – سيارة لوتس للفورمولا واحد بمواصفات 2012 ضمن اختبارات تمّ تنظيمها من قِبَل رينو في فالنسيا مطلع الشهر الجاري.

وتمكّن صاحب الـ32 عامًا من قطع 115 لفّة على حلبة ريكاردو تورمو في فالنسيا، حيث قال بعد الاختبارات أنّ بوسعه الآن استهداف "عودة لائقة" إلى الفورمولا واحد.

وضمن معرض حديثه مع شبكة «إليفين سبورتس» البولنديّة، قال بيرمان أنّ كوبتسا أظهر سرعة جيّدة خلال الاختبارات – لكنّه اعترف بأنّ المفاجأة الأكبر تمثّلت في الأميال التي قطعها.

"لم يكن لديّ شكٌّ على الإطلاق في أنّه يمتلك السرعة المطلوبة" قال بيرمان، مُضيفًا: "لم أكن أعلم، ولا أعتقد بأنّه كان يعلم كذلك، ما إذا كان سيكون قادرًا على القيادة من الناحية الجسديّة – والأكثر من ذلك القيادة لوقتٍ طويل".

وتابع: "استعدّ كوبتسا من خلال العديد من الأمور، فقد قاد على جهاز المُحاكاة، قاد سيارة «جي بي 3» مطلع هذا العام، لكنّنا لم نكن نعلم أين ستكون حدوده. وبصراحة، سار الأمر بشكلٍ جيّد للغاية. فقد كان سريعًا وركّز على المسافات الطويلة والقصيرة كذلك، كما قام بمحاكاة للتجارب التأهيليّة والسباق. وكلّ هذه الأمور سارت بشكلٍ جيّد بالفعل".

وعند سؤاله عمّا إذا كان هدف كوبتسا بالعودة إلى الفورمولا واحد ممكنًا، قال بيرمان: "من خلال ما رأيته من الإحصاءات والبيانات فهو يملك السرعة بكلّ تأكيد. كلّ ما يُمكنني قوله هو أنّه قام بعملٍ رائع في فالنسيا. هنالك العديد من الحلبات الأخرى، إذ أنّه وحده من يعلم في الوقت الحالي ما إذا كان سيواجه حدودًا جسديّة على تلك الحلبات. إذ ستكون تلك الخطوة التالية في استعداداته في حال أراد التقدّم أكثر".

يُشار إلى أنّ الإصابات الخطيرة التي تعرّض لها كوبتسا في يده اليمنى وذراعه خلال الحادث قد ساهمت في ابتعاده عن قيادة السيارات ذات مقصورة القيادة المفتوحة خلال الأعوام القليلة الماضية، لكنّ بيرمان قال بأنّ رينو كانت بحاجةٍ فقط إلى "إجراء تعديلٍ بسيطٍ للغاية على عجلة القيادة للانتقال بين الغيارات" كي تتناسب مع السائق البولنديّ على متن سيارة لوتس "إي20".

كما أضاف بيرمان أنّه لا يعتقد بأنّ انتقال الفورمولا واحد إلى حقبة سياراتٍ أسرع وأصعب في القيادة سيُمثّل عائقًا أمام فرص كوبتسا بالعودة إلى سباقات الفئة الأولى.

تجنّب "عاصفة من وسائل الإعلام" خلال الاختبارات

تمّ التجهيز لاختبارات كوبتسا مع رينو "منذ عدّة أشهر" بيد أنّه تمّ تأكيدها بشكلٍ رسميّ من قِبَل الفريق فقط بعد إكمال البولنديّ لها.

حيث قال بيرمان شارحًا: "بصراحة، لم نرغب في لفت انتباه وسائل الإعلام. إذ كنّا نعلم أنّه بمجرّد خروجه إلى الحلبة، سيكون الجميع مهتمًا. فروبرت محبوب من قِبَل الجميع، إذ يشعرون بالأسى لما تعرّض له".

واستدرك: "بصراحة، كان كوبتسا هادئًا للغاية حيال ذلك الأمر. لم تكن لديه مشكلة في عدم إخبار الناس وأنا لم أرغب بوضع مزيد من الضغط عليه. أردت فقط أن يكون ذلك يومٌ له من دون أيّة توقّعات أو ضغوط. أن يركّز على القيادة فقط".

وبينما أشارت رينو إلى أنّ تلك الاختبارات كانت لمرّة واحد فقط، أكّد بيرمان أنّ الفريق منفتحٌ على منح كوبتسا مزيدًا من الفرص.

حيث قال: "أعتقد أنّه من المبكّر للغاية التعليق على ذلك. لا نزال على تواصل معه، وكنّا نتحدّث عن الأمور الممكنة التي قد نقوم بها سويًا في المستقبل. في الوقت الحالي، لا خطط لأيّ أمرٍ آخر، هذا ما بوسعي قوله الآن. لكنّني لن أقول بأنّنا لن نقوم بأمرٍ آخر سويًا في المستقبل".

وحين سُئِل عمّا إذا كان عمل البولنديّ على جهاز محاكاة الفريق في إنستون خيارًا قائمًا، أجاب بيرمان في ختام حديثه قائلًا: "أعلم أنّه قاد على بعض أجهزة المحاكاة، وربما نفكّر في ذلك مستقبلًا. فقد تكون تلك هي الخطوة التالية".

المشاركات
التعليقات
زاك براون تعليقاً على فشل هوندا مجدداً: "مكلارين لا يمكنها الاستمرار بهذه الطريقة"

المقال السابق

زاك براون تعليقاً على فشل هوندا مجدداً: "مكلارين لا يمكنها الاستمرار بهذه الطريقة"

المقال التالي

عمود ماسا: أنا على استعداد للبقاء في الفورمولا واحد لموسم 2018

عمود ماسا: أنا على استعداد للبقاء في الفورمولا واحد لموسم 2018
تحميل التعليقات