رينو: فترة الاستراحة الإلزامية لموظفي مرسيدس السابقين "غير عادلة"

يرى سيريل أبيتبول مدير فريق رينو أنّ مرسيدس "غير عادلة" في الطريقة التي تُطيل بها فترة الاستراحة الإلزامية لموظفيها بهدف تأخير انتقالهم للعمل مع فرق أخرى.

مع توسيع رينو لعملياتها بشكل كبير، بدأت تواجه إحباطاً حيال تصرفات مرسيدس بالذات في إبطاء عملية ضمّ الموظفين لتصل حتى سنتين اثنتين.

ويرى أبيتبول أنّ شروط التعاقد "العدائية" تلك ليست مثار إحباط لفريقه وحسب، لكنها سيئة للرياضة لأنها تمنع انتشار المعرفة التي تُبقي بدورها على التنافسية في الفورمولا واحد.

فقال على هامش حدث أقامته "إنفينيتي" أحد رعاة الفريق في أوستن: "ريد بُل ليست عدائية بشكل كبير في الطريقة التي تتعامل بها مع موظفيها السابقين، لكنّ مرسيدس هي أكثر الفرق عدائية".

وأكمل: "قمنا بالتوقيع مع موظف كبير سابق لدى مرسيدس العام الماضي، ولن يتمكن من الانضمام إلينا قبل 2019 بسبب شروط عقده".

وأضاف: "تميل القوانين في المملكة المتحدة إلى حماية الموظفين لصالح صاحب العمل، لكنّ ذلك سيء بالنسبة لنا. نعلم حقيقة الأمر، لذا علينا التأقلم معه ببساطة".

وتابع: "ريد بُل ليست ’حمقاء’ حيال الطريقة التي تحمي بها موظفيها. لدى مرسيدس الحقّ في ذلك لكنني أعتقد أنّه غير عادل نوعاً ما".

واسترسل: "إنهم يمتلكون الإمكانيات المادية، لكنهم ’يخنقون’ الآلية الحالية عن طريق ضمان عدم انتقال أيّ موظف إلى أيّ فريق".

واستطرد: "في نهاية المطاف، ما زالت الفورمولا واحد رياضة وعلينا تأمين عرض جيد وممتع، وذلك لن يحصل في حال بقيت الأمور على حالها".

طاقم شابّ

بالمقابل، أوضح أبيتبول أنّ التوقيع مع موظفين ذوي خبرة من فرق أخرى يعتبر عملية أساسية لمساعدة فريقه على التقدم إلى الأمام، نظراً لأنّ الطاقم الشاب يحتاج إلى المزيد من الوقت للتأقلم مع الفورمولا واحد.

فقال: "مشاكل الموثوقية التي عانينا منها هذا الموسم مع سيارتنا، تعود بمعظمها إلى حقيقة أنّ أفراد طاقم العمل في مكتب التصميم صغار في السنّ".

وأكمل: "كما أنهم غير معتادين على تحمل ضغط العمل، إضافة إلى افتقارهم لهذا النوع من الخبرة، لذا عانينا في هذا الجانب".

من جهة أخرى، أشار أبيتبول إلى أنّ رينو على طريقها للحصول على منشآت تضاهي فرق الصدارة بحلول 2018.

حيث قال: "لقد قمنا بعملية توظيف هائلة لأشخاص جدد، أشخاص هجوميين، والكثير منهم أتى من ريد بُل. قمنا بتحديث نفق الهواء إضافة أننا نعمل على تطوير أنظمة ديناميكا الموائع الحسابية ’سي.أف.دي’".

واختتم: "يتعلق الأمر بالمنشآت، وسنكون على مستوى أفضل الفرق بحلول منتصف العام المقبل، فيما يتعلق بالمنشآت وعدد الموظفين والموارد. علينا الآن أن نضمن عمل كلّ شيء معاً بطريقة صحيحة".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق مرسيدس , فريق رينو اف1
نوع المقالة أخبار عاجلة