رينو: الاتّفاق على سقف للنفقات أكثر أهمية من القوانين التقنية لموسم 2021

المشاركات
التعليقات
رينو: الاتّفاق على سقف للنفقات أكثر أهمية من القوانين التقنية لموسم 2021
24-03-2019

يعتقد سيريل أبيتبول مدير فريق رينو أنّ وضع سقف للنفقات يُمثّل محورًا أساسيًا في إعادة تشكيل الرياضة لموسم 2021 وما يليه، إذ يرى بأنّ على ذلك أن يكون "رادعًا مناسبًا" لتحجيم معدّل إنفاق الفرق.

مثّل سقف النفقات عاملًا أساسيًا ضمن نقاشات 2021، إلى جانب توزيع العوائد والقوانين الرياضية والتقنية. إذ لطالما كان ذلك الجانب مثار جدل في ظلّ تشكيك الفرق في مدى الإنصاف الذي قد يُطّبق به سقف النفقات، ولا سيّما بالنظر إلى الفرق المدعومة من قِبَل مُصنّعين.

ومن المتوقّع أن يشهد اجتماعا المجموعة الاستراتيجية ولجنة الفورمولا واحد الأسبوع المُقبل بعض التقدّم في هذا الصّدد.

"هنالك الكثير من المحادثات بين الفرق، الفورمولا واحد وفيا، وتحديدًا في جانب سقف النفقات. فتلك مجموعة مُعقّدة للغاية من القوانين الجديدة، وأمرٌ لم يتواجد من قبل" قال أبيتبول لموقعنا "موتورسبورت.كوم".

وأضاف: "نحاول إحراز تقدّم في كلّ يوم وكلّ أسبوع من أجل معالجة بعض من تلك المخاوف. بالنسبة لرينو، وكوننا نعتقد بأنّ ذلك أمرٌ بحاجة إلى أن يتمّ على نحوٍ جدّي من أجل احتواء النفقات كي تكون تنافسيًا في الفورمولا واحد، فإنّنا ندعم بشكل كبير اعتماد سقف للنفقات في البطولة".

وتابع: "هل ذلك هو الحل المثالي؟ ربما لا. هل هو الحل الأفضل؟ على الأرجح. لهذا نعمل بجد كبير من أجل جعله رادعًا قدر الإمكان، إذ ووفق ما سنخلص إليه في النهاية من خلال تقييمنا، سنرى ما إذا كنّا سندعم ذلك، إذ نعتقد بأنّ ذلك الحل يُمثّل رادعًا مناسبًا. الكثير من التقدّم يتمّ إحرازه في ذلك الجانب".

وقال أبيتبول أنّه من المهم أن يتمّ اتّخاذ قرارات سريعًا، حتّى يتسنّى للفرق والمصنعين البدء في التخطيط وفق تلك التغييرات، والتفكير فيما إذا كانوا سيوقّعون اتفاقيات كونكورد جديدة ومواصلة التواجد في الرياضة.

"أعتقد بأنّ جميعنا متقبلون لضرورة امتلاك رؤية واضحة للوضع قبل العطلة الصيفية. إذ من أجل ذلك نحتاج إلى دفع الأمور إلى الأمام بشكل جدّي، وتحديدًا في الجانب المالي وهيكل الحكم" قال أبيتبول.

وأكمل: "بالنسبة لي هنالك ثلاثة أمور لا يُمكن أن تنتظر أكثر من ذلك: توزيع العوائد، هيكل الحكم وسقف النفقات - أيّ جانب مرتبط بالمشروع التجاري للبطولة، واستمرارية النموذج تُعدّ أمرًا هامًا، كون ذلك هو ما سيُحدد ما إذا كانت الفورمولا واحد ما تزال منصّة جاذبة لموسم 2021 أم لا".

وأردف: "يُمكنني تقريبًا القول بأنّ مجموعة القوانين ستكون أمرًا ثانويًا. إذ وبعد تقديم الخطة الكاملة لسقف النفقات، سينتقل التركيز إلى تكلفة القوانين، وبعد ذلك يُمكنهم تحديد أيّة قوانين يرغبونها. تلك هي وجهة نظرنا. ولهذا فإنّه من المهم للغاية حسم ذلك الجانب تحديدًا".

في المقابل، اعترف أبيتبول أنّه ليس من السهل على الفورمولا واحد و"فيا" الخروج بحلول ترضي جميع الفرق.

"أعتقد بأنّ ذلك سيكون أمرًا معقّدًا. إذ يحاولون إرضاء فرق تعتمد نماذج عمل مختلفة، وإعدادات متفرّدة للغاية. قد يبدو الآن أنّهم غير مستعدين لإزعاج أحدهم. لكن المخاطرة في ذلك تكمن في أنّهم قد ينتهون إلى إزعاج الجميع وتنفيرهم" قال أبيتبول.

واستدرك: "لهذا أرى بأنه سيمر الكثير من الوقت قبل إيجاد أمرٍ يرضي جميع الأطراف. إذ يُمكنني تفهّم رؤى الجميع ووجهات نظرهم. لكنّني أعتقد بأنّ الأمر الأساسي هو ضمان أن تظلّ الفورمولا واحد جاذبة".

واختتم: "يبدو الآن بأنّهم خائفون من خسارة فريق واحد، أو اثنين أو ثلاثة. إذ أعتقد بأنّ الأهم بدلًا عن ذلك هو أن نجعل الفورمولا واحد منصّة جاذبة من جديد بالقدر الكافي لاستقطاب فرق كافية".

المقال التالي
سلسلة نتفليكس كانت لتُمثّل "تشتيتًا" لمرسيدس

المقال السابق

سلسلة نتفليكس كانت لتُمثّل "تشتيتًا" لمرسيدس

المقال التالي

بوتاس: نقاط أسرع لفّة قد تُحدث فارقًا كبيرًا

بوتاس: نقاط أسرع لفّة قد تُحدث فارقًا كبيرًا
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
كُن أول من يحصل
على الأخبار العاجلة