رينو ستختبر نظامًا محدّثًا لاستعادة الطاقة الحركيّة في تجارب البحرين

يخطّط الصانع الفرنسي رينو لاختبار نسخة محدّثة من نظام استعادة الطاقة الحركيّة "أم جي يو-كاي" لموسم 2017 خلال تجارب الفورمولا واحد التي ستُقام في البحرين هذا الأسبوع، وذلك بهدف اعتمادها خلال الجولة المُقبلة في روسيا.

دفعت بعض المخاوف المتعلّقة بموثوقيّة نظام استعادة الطاقة الحركيّة الجديد خلال التجارب الشتويّة بالصانع الفرنسيّ إلى اعتماد استراتيجيّة خالية من المخاطر خلال السباقات الافتتاحيّة عن طريق العودة إلى مواصفات العام الماضي.

إذ لم تكُن تلك خطوة مثاليّة بالنسبة للفريق المصنعيّ والفريقَين المتزوّدَين بمحرّكاته ريد بُل وتورو روسو بالنظر إلى أنّ النظام ذا المواصفات القديمة أثقل بخمسة كيلوغرامات ويستلزم زجاجة هواء إضافيّة بوزن واحد كيلوغرام من أجل التبريد.

لكن وبعد استقصاءات داخل مصنع محرّكات رينو في فيري، جلب الصانع الفرنسيّ نسخة محدّثة لاختبارها خلال يومي التجارب في البحرين، بدءًا من يوم غدٍ الثلاثاء.

وبخصوص ذلك قال المدير العام لرينو في الفورمولا واحد سيريل أبيتبول لموقعنا "موتورسبورت.كوم" أنّ الفريق الفريق الفرنسيّ سيختبر النسخة الجديدة في البحرين لكنّ "الأمر يعود إلى الفرق الزبائن لتُقرّر" ما إذا كانت ستختبرها أم لا.

حيث قال: "وفقًا لاختبارات هذا الأسبوع، فقد يتمّ اعتماد النسخة الجديدة في سباق روسيا. إذ أنّ نظام «أم جي يو-كاي» قد يعود إلى الحلبة سريعًا".

وتابع: "حيث سيساعد ذلك بعض الشيء في مسألة الوزن والتركيب، لذلك ومن أجل كلّ هذه الأمور من الجيّد اعتماده مُجددًا. كما سيكون من الجيّد أن نحصل على ضبطٍ كامل لموسم 2017. إذ يساهم ذلك في منحنا الثقة في قدرتنا على تقديم أداءٍ جيّد وجلب تحديثاتٍ للسيارة والمحرّك".

في المقابل أوضح أبيتبول أنّ تخوّف رينو الرئيسيّ يتمثّل في الموثوقيّة إذ بمجرّد أن يتمّ حلّ تلك المشكلة سيوجّه الفريق تركيزه نحو الأداء واعتماد تحديثاتٍ جديدة على المحرّك.

يُشار إلى أنّ توقيت جلب المواصفات الجديدة بات أكثر أهمية هذا العام كون الفرق باتت محدودة بأربع وحدات طاقة فقط من دون عقوبة للموسم الذي يتضمّن 20 سباقًا.

"خطّتنا للمحرّك تُمثّل تحديًا كبيرًا بسبب مشاكل الموثوقيّة – إذ أنّ ذلك ليس الموقع الذي نرغب بالتواجد فيه" قال أبيتبول، مُضيفًا: "بمجرّد أن نسيطر على مسألة الموثوقيّة، أثق في أنّه سيكون بوسعنا استخلاص المزيد من إدارة الوقود والزيت. إذ أنّ هناك العديد من الجوانب التي بإمكاننا إحراز تقدّم فيها".

عند سؤاله إذا كانت هناك خطّة لاعتماد محرّك بمواصفاتٍ جديدة في برشلونة، قال أبيتبول أنّ ذلك كان الهدف أو على الأقلّ قبل العطلة الصيفيّة في السباق السابع أو الثامن، في كندا أو أذربيجان.

"هذا أحد الأمور التي نعمل تجاهها" قال أبيتبول، ثمّ تابع: "سنقوم بتحديث المحرّك قبل العطلة الصيفيّة بكلّ تأكيد، في السباق السابع أو الثامن. الأمر المهم للغاية هو أن يكون ذلك متزامنًا مع خطّة توزيع المحرّك".

واختتم بالقول: "بمجرّد أن نواجه مشكلة في الموثوقيّة، يعني ذلك أنّك بحاجةٍ إلى اعتماد محرّك بمواصفات جديدة. الأمر الذي نحن بحاجةٍ إلى ملاحظته ومراقبته لتنفيذ تلك الخطّة".

نُشير إلى أنّ رينو سجّلت أولى نقاطها هذا الموسم عندما أكمل نيكو هلكنبرغ سباق البحرين في المركز التاسع.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق ريد بُل ريسينغ , فريق رينو اف1 , تورو روسو
نوع المقالة أخبار عاجلة