رينو ستجلب حلًا للشاحن التوربيني في سيلفرستون

المشاركات
التعليقات
رينو ستجلب حلًا للشاحن التوربيني في سيلفرستون
مروان الوافي
كتب: مروان الوافي
06-07-2018

تأمل رينو أن تسهم التغييرات التي ستقدّمها خلال جائزة بريطانيا الكبرى نهاية هذا الأسبوع في تحسين موثوقيّة شاحنها التوربيني بعد أن عانى نيكو هلكنبرغ من عطلٍ خلال جائزة النمسا الكبرى.

كارلوس ساينز الإبن، رينو ولانس سترول، ويليامز وسيرجيو بيريز، فورس إنديا
كارلوس ساينز الإبن، رينو ونيكو هلكنبرغ، رينو وإستيبان أوكون، فورس إنديا وبيير غاسلي، تورو روسو ولانس سترول، ويليامز وسيرجيو بيريز، فورس إنديا
كارلوس ساينز الإبن، رينو
رومان غروجان، هاس وكيفن ماغنوسن، هاس ونيكو هلكنبرغ، رينو
نيكو هلكنبرغ، رينو
نيكو هلكنبرغ، رينو
كارلوس ساينز الإبن، رينو

تمّ التخطيط للتحديث بعد مواجهة دانيال ريكاردو لعطلٍ مشابه في الصين، لكنّ التحديث لم يُصبح متاحًا إلّا الآن. ولم يقم الصانع الفرنسي بتغيير الشاحن التوربيني ضمن حزمة ترقياته الأخيرة الكبيرة في مونتريال، ما يعني بأنّ هلكنبرغ كان لا يزال يستخدم الخصائص القديمة مثل تلك التي تعطّلت في شنغهاي.

"لم تكن تلك الخصائص الجديدة من الشاحن التوربيني، هذا محرّكٌ جديد ولا يوجد اختلافٌ بين الخصائص الحاليّة والأخرى القديمة" قال أبيتبول لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "لكن لدينا إجراء احتوائي سيتمّ تقديمه في سيلفرستون مثلما كان مخطّطًا له، ولم يكن متاحًا هنا (في النمسا)".

وأكمل: "نعلم أنّنا كنّا نواجه ذلك الخطر بعد العطل الذي واجهناه في شنغهاي على سيارة دانيال. مثّلت هذه المشكلة الوحيدة التي واجهناها منذ سباق الصين. مات الشاحن التوربيني الخاص بسيارة نيكو بالتأكيد، لكنّ محرّك الاحتراق الداخلي والمكوّنات الأخرى ستكون في حالة جيّدة".

وبالرغم من أنّ هلكنبرغ سيتعيّن عليه استخدامه شاحنه التوربيني الثالث هذا الموسم في سيلفرستون، إلّا أنّ أبيتبول قال بأنّ الفريق لا يزال ضمن برنامجه الأساسي.

"نحن ضمن خطّة لاستخدام أربعة محرّكات، ولمواصلة وتيرة التطوير، خاصة تقديم الخصائص الثالثة، وهو ما يمنعنا بعض المساحة في أوضاعٍ مماثلة" قال أبيتبول، وأضاف: "لكن ليس هذا وضعًا مقبولًا في جميع الأحوال، وعلينا مواصلة العمل على هذا النوع من الموثوقيّة. لا توجد عقوبة في الوقت الحاضر، لكنّنا نتوقّع عقوبات بعد الفترة الصيفيّة، وهو ما لا يزال ضمن الخطّة".

وعبّر أبيتبول عن رضاه حيال أداء نظام استعادة الطاقة الحركيّة "ام.جي.يو-كيه" الجديد في النمسا الذي تمّ استخدامه من قبل الفريق المصنعي فقط. إذ أنّ مشاكل في التوضيب دفعت مكلارين لاستخدام نسختَين جديدتين من الخصائص القديمة، بينما يتواجد فريق ريد بُل على حافة العقوبات، ما دفعه لعدم المسارعة لإجراء التغيير.

وقال أبيتبول بخصوص ذلك: "لا توجد مشكلة فيه، سيارتنا كانت أخفّ، لذلك كان بوسعنا بلوغ سيارة بوزنٍ أدنى، كما لدينا توزيع وزنٍ أفضل، وهو تأثيرٌ إيجابي مزدوج".

وأضاف: "حبّذ الفريقان الآخران عدم الحصول على النسخة المحدّثة في الوقت الحاضر، إذ أنّها تتطلّب بعض التغييرات على صعيد التركيب. اختار الفريقان عدم استخدامها حاليًا. ذلك لا يعني بأنّهم لن يستخدموه لاحقًا خلال الموسم".

وقلّل أبيتبول من شأن تقديم إعدادات التجارب التأهيليّة الجديدة في النمسا، مشيرًا إلى أنّ رينو لم تكن لتحدث ضجّة حيالها لو لم يُخبر كريستيان هورنر وسائل الإعلام بذلك.

وقال الفرنسي: "إعداد التجارب التأهيليّة شيء لم نكن لنُعلن عنه لو لم يذكره شخصٌ آخر. إنّه بمثابة تطوير لن يقلب العالم رأسًا على عقب، بل تطوير بسيط من بين عدّة تطويرات نقوم بها".

وأردف: "في ظروفٍ طبيعيّة فإنّنا نبقي ذلك لأنفسنا على صعيد المحادثات، لم نكن لنخلق أيّة توقّعات. ذلك سببٌ آخر لإيقاف العلاقة عند نقطة معيّنة كوننا نحتاج للتحكّم في محادثاتنا".

في المقابل تقبّل أبيتبول بأنّ فشل الفريق في تسجيل أيّة نقاط في النمسا مثّل ضربة موجعة للمعركة على المركز الرابع، خاصة في يومٍ تواجد فيها سائق هاس في المركزين الرابع والخامس.

"ستكون المعركة متقاربة" قال أبيتبول، وأضاف: "لا نزال نتقدّمها، لكنّنا نحتاج للاستجابة. المرونة من بين المتطلّبات الأساسيّة عندما يتعلّق الأمر بالتسابق في الفورمولا واحد، ونريد إظهار امتلاكنا للمرونة".

المقال التالي
هاميلتون يتقدّم ثنائيّة مرسيدس في التجارب الأولى في سيلفرستون

المقال السابق

هاميلتون يتقدّم ثنائيّة مرسيدس في التجارب الأولى في سيلفرستون

المقال التالي

تورو روسو عينها على ضمّ تيكتوم بديلًا عن هارتلي لموسم 2019

تورو روسو عينها على ضمّ تيكتوم بديلًا عن هارتلي لموسم 2019
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب مروان الوافي