فورمولا 1
29 أغسطس
-
01 سبتمبر
الحدث انتهى
05 سبتمبر
-
08 سبتمبر
الحدث انتهى
19 سبتمبر
-
22 سبتمبر
الحدث انتهى
26 سبتمبر
-
29 سبتمبر
الحدث انتهى
10 أكتوبر
-
13 أكتوبر
الحدث انتهى
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
التجارب الحرّة الأولى خلال
3 يوماً
آر
جائزة الولايات المتّحدة الكبرى
31 أكتوبر
-
03 نوفمبر
الحدث التالي خلال
8 يوماً
آر
جائزة البرازيل الكبرى
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
الحدث التالي خلال
22 يوماً
آر
جائزة أبوظبي الكبرى
28 نوفمبر
-
01 ديسمبر
الحدث التالي خلال
36 يوماً

رينو: دخول سيارة الأمان أضرّ بسباقنا في سيلفرستون

المشاركات
التعليقات
رينو: دخول سيارة الأمان أضرّ بسباقنا في سيلفرستون
17-07-2019

قال سيريل أبيتبول مدير فريق رينو أنّ دخول سيارة الأمان أضرّ بأداء فريقه في سباق سيلفرستون، مُعترفًا في الوقت ذاته بأنّ فريقه خذل نيكو هلكنبرغ عبر قرار الاستراتيجيّة الخاطئ في ظلّ توجيه التركيز صوب دانيال ريكاردو.

أكمل ريكاردو سباق سيلفرستون سابعًا، لكنّ الأسترالي كان ليتغلّب على كارلوس ساينز الإبن ومكلارين ضمن المعركة على مركز أفضل البقيّة لو لم تصبّ سيارة الأمان في صالح الإسباني.

كما حقّق هلكنبرغ نقطة بحلوله عاشرًا، لكنّ أبيتبول اعترف بأنّ الفريق خذله عبر وضعه على إطارات "سوفت" والإبقاء عليه لفترة طويلة على الحلبة خلال المرحلة الأولى من السباق، حيث توقّف في اللفّة الـ 13 بعد لفّة واحدة من زميله.

"لا يزال المركز السابع هو السابع" قال أبيتبول لموقعنا "موتورسبورت.كوم"، وأضاف: "نحتاج لأن نكون سعداء كون سيارتَينا تواجدتا في النقاط، كنّا تنافسيين، وربّما أفضل من مكلارين. بعض المكوّنات كانت خارجة عن سيطرة بشكلٍ واضح مثل سيارة الأمان، لعبت دورًا كبيرًا لصالح مكلارين مُجدّدًا".

وأردف: "أنا متأكّدٌ من أنّ الحظّ سيقف إلى جانبنا يومًا ما. كلّفنا ذلك مركزًا على الأرجح مع دانيال، لولا ذلك لتواجدنا أمام مكلارين".

ثمّ تابع: "لكن إن نظرت إلى الصورة الأشمل، فقد عادت السيارة إلى مستواها التنافسيّ على حلبة تطغى عليها الطاقة، لذا كان هذا عرضًا رائعًا آخر للتقدّم الذي أحرزه مهندسونا في الشتاء".

اقرأ أيضاً:

واعترف أبيتبول بأنّ الفريق منح الأولويّة لاستراتيجيّة ريكاردو، وهو ما ترك هلكنبرغ لفترة أطول من المثالي في الوقت الذي كان فيه الألماني يُعاني من مشكلة في أحد أنظمة استشعار المحرّك ما كلّفه بعض الطاقة لفترة قصيرة.

وشرح الفرنسي ذلك بالقول: "في ما يخصّ نيكو، فالإحباط كان من نوعٍ مختلف، كوننا لم نُساعده يوم الأحد. واجه سباقًا صعبًا، من خلال عددٍ من الأشياء الصغيرة – بما في ذلك توقّفٌ جاء في موعدٍ متأخّر، وكنّا مركّزين للغاية على دانيال ولاندو نوريس وموعد توقّفهما".

وأكمل: "لا يكون الوضع سهلًا مطلقًا ضمن سباقٍ مليء بالأحداث، مع إطارات لا تسهل قراءتها. أجرينا توقّف هلكنبرغ في وقتٍ متأخّرٍ بعض الشيء، وخسر مركزًا، وكان في وضعٍ متأخّرٍ منذ ذلك الحين. كما واجه مشكلة في المحرّك وخسر بعض الطاقة نتيجة مشكلة في نظام استشعار، وهو ما وضعه في الإعداد القياسي وكلّفه مركزًا آخر. أي أنّنا زدنا تعقيد سباق هلكنبرغ أكثر بشكلٍ عام".

لكنّ هلكنبرغ تمكّن على الأقلّ من النجاة من احتكاك مع سيرجيو بيريز من دون أن يتعرّض لثقبٍ في إطاره، بالرغم من أنّه بدا بأنّه عانى من بعض المشاكل في الترس التفاضلي إثر الاصطدام الخلفي: "لا يزال الأمر غير واضح، نحتاج للنظر في البيانات، لكن بدا أنّ هناك انفصالًا في المحور الخلفي. أجرينا بعض التغييرات في الترس التفاضلي، لكن ليس من الواضح للغاية أنّ هناك مشكلة ما".

وعبّر أبيتبول عن تفهّمه لإمكانيّة شعور هلكنبرغ بالإحباط، وقال: "أعتقد بأنّه نتيجة حقيقة تأخّره فإنّ وضعيّته الذهنيّة كانت لتكون في موقعٍ أفضل بخصوص التوقّف الأوّل. كان خلف دانيال في التصفيات، وكان خلفه في اللفّة الأولى، وكان يُطالب بتغيير إطاراته قبل دانيال، لذا من الواضح أنّه كان ليُكمل سباقه خلف دانيال، ذلك منصف".

وأكمل: "لكن بعد قول ذلك فقد كان بوسعنا تسهيل سباقه قليلًا ومنح الفريق المزيد من النقاط بشكلٍ عام. لكنّ ما أضرّ بنا أكثر هو دخول سيارة الأمان".

اقرأ أيضاً:

بدوره اعترف هلكنبرغ بأنّه خسر بعض النقاط الإضافيّة ضمن فترة ما بعد الظهر الصعبة.

"لم تكن رائعة" قال الألماني، وأضاف: "أعتقد بأنّنا تركنا بعض النقاط المتاحة ولم تكن الاستراتيجيّة صائبة في نظري. توقّفنا في موعدٍ متأخّرٍ في التوقّف الأوّل كوني كنت أعاني مع الإطارات".

وأردف: "لم يكن موعد سيارة الأمان مثاليًا بالنسبة لي ومن ثمّ اصطدم بي بيريز عند إعادة الانطلاقة، وخسرت مركزًا لصالح كيمي رايكونن، وواجهنا مشكلة في المحرّك في النهاية وخسرت الطاقة على كامل طول خطّ هانغار المستقيم وانتهى بي المطاف باعتماد الإعداد الآمن الأبطأ في المحرّك، تراجعت كثيرًا وعاد المحرّك لوضعه الطبيعي بعد بعض التغييرات. لم تكن فترة ما بعد الظهر رائعة بشكلٍ عام، وكنت متفاجئًا بتحقيقي لنقطة بعد كلّ تلك المشاكل".

اقرأ أيضاً:

المقال التالي
تحليل: شرح مُخطّطات الفورمولا واحد لجعل التسابق أفضل في 2021

المقال السابق

تحليل: شرح مُخطّطات الفورمولا واحد لجعل التسابق أفضل في 2021

المقال التالي

فيراري "لا يعتريها شكّ" في التزام فيتيل الكامل مع القلعة الحمراء

فيراري "لا يعتريها شكّ" في التزام فيتيل الكامل مع القلعة الحمراء
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1