اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

رينو تسعى للاستعانة بإيليان لمساعدتها على تسريع تقدّمها في الفورمولا واحد

من الممكن أن تفاجئ رينو الجميع بتعاقدها مع ماريو إيليان لمساعدتها على تسريع تقدّمها في الفورمولا واحد حالما يتمّ التوصّل إلى قرار نهائيٍ حيال مستقبلها في البطولة.

رينو سبورت

الصورة من قبل: أكس بي بي Images

سيارة ريد بُل مع شعار رينو
سيريل أبيتبول، مدير القسم الرياضي للفورمولا واحد في رينو وهيلموت ماركو، المستشار الرياضي لريد بُل
تفاصيل رينو
سيريل أبيتبول، المدير العام لقسم الفورمولا واحد في رينو
دانيال ريكاردو، ريد بُل
باستور مالدونادو، لوتس
سيريل أبيتبول، مدير القسم الرياضي للفورمولا واحد في رينو وهيلموت ماركو، المستشار الرياضي لريد بُل
رينو

من المنتظر أن يتّخذ المدير التنفيذي لمجموعة رينو-نيسان كارلوس غصن قراره حيال خطط رينو في الفورمولا واحد خلال الأيّام القليلة المقبلة حيث تواصل العلامة الفرنسيّة العمل على العودة كفريقٍ مصنّعٍ في البطولة.

ومع عزمها على الحصول على مكاسب ضروريّة على وحدة طاقتها، تعتقد رينو أنّ الحصول على خدمات إيليان على المدى القصير سيساعد على تسريع وتيرة تطوير المحرّك.

يأتي ذلك بعد أن كانت رينو نفسها قد شكّكت في وقت سابقٍ في العمل الذي قام به إيليان على الأجزاء الجديدة لوحدة الطاقة، حيث استعانت ريد بُل بخدماته لمحاولة تحسين الوضع الذي واجهه الفريق في بداية الموسم.

وكانت الشركة الفرنسيّة قد رفضت مقترح إيليان الأساسي باستخدام أسطوانة جديدة لتكتفي بدل ذلك بنهج تطويرها الخاص، قبل أن يثبت ذلك عدم كفاءته عندما لم يقدّم محرّك الاحتراق الداخلي الخطوات المرجوّة في الأداء.

ويتوقّع البعض أنّ خيبة الأمل تلك هي التي دفعت بالشركة للتفكير في قدرة إيليان على المساعدة.

القيام بما هو مناسب

بالحديث عن احتماليّة مشاركة إيليان مع رينو، قال سيريل أبيتبول، مدير قسم الفورمولا واحد في رينو، لموقعنا «موتورسبورت.كوم» أنّه يتوجّب على الشركة الفرنسيّة نسيان الماضي في حال أرادت إحراز تقدّمٍ إلى الأمام.

وقال حيال ذلك: "يجب أن نستغلّ جميع الطاقات والموارد المتاحة لدينا. لا يهمّني مصدر الحلول، الأهمّ هو الحلّ نفسه".

وأضاف: "لا توجد أيّة إملاءات لضمّ إيليان، كما لم نتلقّ أوامر عليا لا من رينو ولا ريد بُل. هناك نيّة واضحة لإيجاد حلول في أسرع وقت ممكن".

ثمّ تابع: "هناك الكثير من الموارد المتاحة أمام إيليان والتي ليست متاحة لغيره في الوقت الحاضر. نواجه بعض العقبات من تلك الناحية من خلال عدم امتلاكنا لنظرة متوسّطة إلى بعيدة الأمد حيال برنامج الفورمولا واحد، إذ ماذا سأقول لشخصٍ أريد ضمّه إلينا من مجموعة آندي كاول (مرسيدس) مثلاً؟".

وأكمل: "إنّه جزء من واحدة من أفضل المشاريع نجاحاً في تاريخ الفورمولا واحد من منظور المحرّكات، ماذا سأقول له؟ ما نوع المشروع الذي أمتلكه؟ ماهي الأهداف التي نريد بلوغها؟ لا نملك أيّة إجابات. إنّها بمثابة إعاقة".

وواصل في ذات الصدد: "أعتقد أنّه من الأفضل الاستعانة بماهو موجود بالفعل. لكنّني قلت بأنّه عبارة على حلٍ على المدى القصير. لست أقول بأنّ ذلك عبارة على خطّة بعيدة المدى".

لا صفقة بعد

يصرّ أبيتبول أن لا صفقة حتى الآن قد تمت مع إيليان – خاصة وأن غصن لم يعطِ بعد الضوء الأخضر فيما يتعلق بخطط رينو المستقبلية.

حيث قال: "حالياً، كل شيء مرتبط بالظروف لأنني لا أعلم وضعنا تماماً العام المقبل".

وقد أوضح أبيتيبول كذلك أن لا مجال أمام ريد بُل وفق لقوانين الحالية للفورمولا واحد أن تقوم بتصنيع وحدات الطاقة الخاصة بها – كما أُشيع خلال الأسابيع الماضية.

حيث تعتبر قوانين الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" صارمة في هذا الخصوص وكل صانع للمحركات يحق له بنوع محركات واحد – وهذا ما يحرم الفريق من حرية التعديل على وحدة الطاقة الحالية.

كما أوضح كذلك أن تغيير اسم المحركات لن يكون حلاً للالتفاف على القوانين – حيث لن يتمّ قبول إلا تلك التي تمّ تصميمها بالكامل من جديد.

إذ قال: "إن القوانين واضحة تماماً في هذا الشأن، محرك واحد لكل صانع".

واختتم: "ما تزال هناك فرصة للتزود بمحركات الموسم الماضي من دون أي تعديل عليها، إلا أن هذا ليس محور حديثنا في مشكلة ريد بُل".

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق فيراري: وتيرة البرازيل تشير إلى قدرتنا على اللحاق بمرسيدس في 2016
المقال التالي تحليل: وسائل التواصل الاجتماعي هي الفائز الوحيد من جائزة البرازيل الكُبرى

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط