رينو ترغب بضمّ سائقيها الناشئين إلى زبائنها من فرق الفورمولا واحد

أوضح سيريل أبيتبول مدير فريق رينو أنّ المصنّع الفرنسيّ بحاجة إلى الاستفادة من صفقات تزويده لفرق الفورمولا واحد بالمحركات لمساعدة سائقيه الناشئين على الوصول إلى الفئة الملكة.

تمتلك العلامة الفرنسية خلال 2018 سبعة سائقين ضمن أكاديمتها للناشئين يتقدمهم جاك أيتكن سائق فريق "آرت" في الفورمولا 2.

قدمت رينو في السابق الدعم لعدة سائقين من بينهم روبرت كوبتسا وهايكي كوفالاينن على طريق الوصول إلى الفورمولا واحد، لكنّ أبيتبول يرى أنّ على المصنّع الفرنسيّ الاستفادة من صفقات تزويده للفرق بالمحركات، وذلك لدعم المسيرة المهنية لسائقيه اليافعين.

على مدى المواسم الماضية، دعمت مرسيدس باسكال فيرلاين وإستيبان أوكون لإيجاد مقعد في الفورمولا واحد ضمن صفوف مانور وفورس انديا، بينما ساعد دعم فيراري لشارل لوكلير على تأمينه مقعداً مع ساوبر لموسم 2018.

"علينا التأكد أنه وفي الوقت الملائم، وفي حال كان لدينا الشخص الملائم لتحقيق الأهداف الموضوعة، يجب علينا القيام بكلّ ما بوسعنا لجلبه إلى الفورمولا واحد" قال أبيتبول.

وأكمل: "من وجهة نظري الشخصية، يتمحور العامل الهام في سبيل تحقيق ذلك حول الاستفادة من صفقاتنا لتزويد المحركات. لأنه على سبيل المثال وفي حال نظرنا إلى ما تقوم به مرسيدس، إنها النظرة التي تتعلق بالرابط ما بين استراتيجية التزويد بالمحركات واستراتيجية برنامج تطوير السائقين".

وتابع: "في حالتنا، ذلك ساعدنا هذا العام لأنّ الاستعانة بخدمات كارلوس ساينز جاء ضمن صفقة أكبر مع ريد بُل، والتي بدأت باتفاقنا مع مكلارين".

واسترسل: "لذا، هناك صلة بالفعل، لكن في المستقبل أودّ الاستفادة من مثل هذه الصلة لصالح السائق الناشئ القادم من أكاديمتنا".

كان كريستيان لاندغارد سائق أكاديمية رينو الوحيد الذي أحرز لقباً في 2017 – في فورمولا 4 "أس.أم.بي" وفورمولا 4 الإسبانية – ومنذ إطلاقها في 2016 لم يصل أيّ من سائقيها إلى الفورمولا واحد بعد.

أهمية الصبر

من جهة أخرى، أكد أبيتبول على أهمية الصبر فيما يتعلق بتطوير السائقين ودعمهم للوصول إلى الفئة الأولى.

حيث قال: "أعتقد أنّنا راضون حتى الآن. في حال نظرنا إلى مستوى الأشخاص المنضمين إلينا، لا أعتقد أنّ هناك أية تساؤلات – تقريباً جميعهم أحرزوا المركز الأول أو الثاني ضمن البطولات التي شاركوا بها".

وتابع: "ماكس فيوتريل (السادس ضمن فورمولا رينو يورو كاب) حالة خاصة بعض الشيء، لكنه كان موسمه الأول وكان الأفضل بين الناشئين. أعتقد أنّ سائقينا يظهرون قدرة برنامج رينو الحقيقية".

واختتم: "سيستغرق الأمر بعض الوقت – أعلم أننا نعيش في عالم يتوقع الجميع فيه نتائج فورية، لكن عندما تعمل مع أشخاص بعمر الـ 16 عاماً، من الطبيعي أن تستغرق العملية بعض الوقت".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق فريق رينو اف1
نوع المقالة أخبار عاجلة