رينو تحذّر من ضيق الوقت المتبقي من أجل اعتماد قوانين 2021

المشاركات
التعليقات
رينو تحذّر من ضيق الوقت المتبقي من أجل اعتماد قوانين 2021
مروان الوافي
كتب: مروان الوافي
10-08-2018

حذّر سيريل أبيتبول المسؤول عن برنامج رينو في الفورمولا واحد من أنّ "الساعة تدقّ" لاعتماد قوانين محرّكات البطولة لموسم 2021.

تلقّت خطط "فيا" وليبرتي ميديا لاعتماد وحدات طاقة أقلّ تعقيدًا والتخلّص من نظام "ام.جي.يو-اتش" التي تعود إلى أكتوبر/تشرين الأوّل الماضي ضربة موجعة عندما قرّر المصنّعون الحاليّون الأربعة مؤخّرًا البقاء ضمن التصاميم الحاليّة مع الاقتصار على بعض التغييرات لتحسين العرض.

وأشار أربعتهم إلى حقيقة عدم تقدّم أيّ مصنّعٍ آخر وتأكيد مشاركته. وتمّ التباحث في قوانين 2021 أكثر ضمن محادثة تلفزيّة الأسبوع الماضي تضمّنت المصنّعين، و"فيا" والفورمولا واحد.

وقال أبيتبول لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "الساعة تدقّ إن أردنا اعتماد محرّك مختلفٍ بالكامل لموسم 2021".

وأضاف: "ستكون العطلة الصيفيّة لهذا العام الخطّ الأحمر بالتأكيد. أعتقد أنّه ليس سرًا أنّ أبرز دافعَين وراء تغيير القوانين كانا: أوّلًا إمكانيّة وجود مشاركين جدد، وثانيًا الوضع بالنسبة لريد بُل".

وأكمل: "كان فريقا ريد بُل وتورو روسو يضغطان بقوّة من أجل التغيير كونه كان من الواضح بالنسبة إليهما، بشكلٍ مستقلٍ عن وضعنا، أنّه يتعيّن عليهما التفكير في وضعهما الخاص".

وتابع: "لكن الآن وجدت ريد بُل شريكًا جديدًا متمثّلًا في هوندا، وثانيًا لا يبدو بأنّ هناك مشاركين جدد، أعتقد أنّ الحاجة لإجراء تغيير جذري لقوانين المحرّكات قد خفّت".

وقال أبيتبول بأنّ المصنّعين الأربعة في صفٍ واحد: "أعتقد أنّنا نتحدّث عن التفاصيل الآن، لكنّني أعتقد أنّنا نتّفق حول الهدف بشكلٍ عام، نتّفهم أنّه من الأفضل الإبقاء على المنصّة الحالية ونتّفق أنّه بوسعنا القيام بعملٍ أفضل مع المنصّة الحاليّة".

وتابع: "برأينا فإنّنا نتقبّل حقيقة حاجتنا لتحسين وحدة الطاقة لأسباب أخرى من أجل العرض بشكلٍ أساسي، من أجل السباق، ومن أجل زبائننا ومن أجل المصنّعين من ناحية التكاليف أيضاً".

وأكمل: "نتقبّل جميع تلك الأهداف، وأعتقد بأنّ التركيز يتمحور حول كيفيّة تغيير المنصّة الحاليّة وجعلها أفضل، من أجل بلوغ تلك الأهداف التي نواصل الاتّفاق عليها".

وأصرّ أبيتبول على أنّ نظام "ام.جي.يو-اتش" يجب أن يبقى: "نعتقد بأنّه نظامٌ جيّدٌ للفورمولا واحد، وهي رياضة تودّ أن تتواجد فيها في موقعٍ يسمح لك بالهجوم بشكلٍ متواصل، وإن لم يكن لديك نظام «ام.جي.يو-اتش» فستواجه مشكلة في استدامة الطاقة".

وتابع: "سيكون من السخيف استخدامه لبضعة أعوام ومن ثمّ الانتقال للقيام بعكس ما سيقوم به مصنّعو السيارات".

ثمّ أردف: "ربّما يُمكننا تبسيط طريقة عمله، وربّما يُمكننا تبسيط طريقة عمل نظام «ام.جي.يو-كيه» وطريقة استغلال الطاقة وطريقة مساهمة الطاقة في العرض بدل التخلّص من المكوّن من أجل العرض".

وأكمل: "ربّما قد تكون هناك طريقة لجعل إدارة الطاقة مسألة قياسيّة، سيكون ذلك جيّدًا من أجل السباق، سيُقلّص ذلك الفوارق قليلًا، ذلك هو النوع من الأشياء التي تساعد على فرض القوانين".

كما يعتقد أبيتبول بأنّ بعض التغييرات قد يكون من الممكن تقديمها قبل 2021.

وقال الفرنسي: "يُمكننا القيام بتلك الأشياء في العام المقبل، لا نحتاج لانتظار 2021. ذلك أحد الأشياء التي يجب أن نتباحثها في الحقيقة، في حال اتّفقنا على تحسينات مثيرة للاهتمام لموسم 2021، فربّما علينا دراسة أيٍ من تلك التغييرات يُمكن القيام به قبل ذلك".

من جانبه قال غونتر شتاينر مدير فريق هاس بأنّ أبرز مخاوفه تتمثّل في ضرورة إتاحة محرّكات 2021 بسعرٍ معقولٍ بالنسبة للزبائن.

وقال شتاينر لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "لا أريد إخبارهم بما يجب عليهم القيام به، يعلمون ذلك. ما أودّ الحصول عليه هو سقفٌ للأموال التي يجب علينا دفعها لمزوّد المحرّكات. حينها يُمكنهم القيام بما يريدون".

وتابع: "إن أرادوا تصنيع محرّك من الذهب فسنحصل عليه بذات السعر المحدّد، لديهم حريّة القيام بذلك".

وأكمل: "ذلك لأنّنا لا نملك الخبرة للانخراط في محرّك الأُسطوانات الستّ، وشاحنٍ توربيني أو اثنين، ونظام «ام.جي.يو-اتش»، طالما أنّنا متأكّدون من حصولنا على مزوّد وتكاليف التزويد تحت السيطرة ضمن المبلغ المتّفق عليه فنحن سعداء".

واختتم حديثه بالقول: "لا نريد الانخراط في المحادثات حول شاحنٍ توربيني أو اثنين، كوننا لا ننتجه".

فورمولا 1 - المقال التالي
ماسا كان "مستاءً" من إنكار سترول "لتوجيهاته"

المقال السابق

ماسا كان "مستاءً" من إنكار سترول "لتوجيهاته"

المقال التالي

عجاج: براون مخطئ حيال إمكانيّة انتقال الفورمولا واحد إلى محرّكات كهربائيّة بالكامل

عجاج: براون مخطئ حيال إمكانيّة انتقال الفورمولا واحد إلى محرّكات كهربائيّة بالكامل
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب مروان الوافي
نوع المقالة أخبار عاجلة