رينو: الفرق الرديفة في الفورمولا واحد تشكل خطراً على مستقبل البطولة لموسم 2021

المشاركات
التعليقات
رينو: الفرق الرديفة في الفورمولا واحد تشكل خطراً على مستقبل البطولة لموسم 2021
15-03-2019

تخشى رينو من أن تمنع التحالفات ما بين الفرق الكبيرة والصغيرة في الفورمولا واحد أحداً من منافسة فرق الصدارة مرسيدس، فيراري وريد بُل، كما أنها قد تشكل مانعاً لدخول فرق جديدة إلى البطولة.

تزوّد فيراري فريق هاس بالقطع التي لا يصممها أو ينتجها، بينما سيستعمل فريق تورو روسو الرديف لريد بُل العديد من مكوّنات سيارة الفريق للموسم الماضي "آر.بي14".

وعدا هذين الفريقَين ضمن ما بات يدعى "فرق الصف الثاني" أو الفرق الرديفة، هناك مخاوف من أن الفرق الكبيرة ستعمل على مساعدة زبائنها في المحركات أو في موارد البحث والتطوير.

وكان الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" قد أشار في وقت سابق إلى أنه يراقب الوضع عن كثب مع استعداد الفورمولا واحد لتقديم حزمة جديدة من القوانين موسم 2021.

وحين سُئِل من قبل موقعنا "موتورسبورت.كوم" إن كانت هناك إمكانية للوصول إلى وضع يصبح فيه وجود فرقٍ صغيرة رديفة للفرق الكبيرة أمراً ضرورياً، أجاب أبيتبول: "بوسعنا إمضاء ساعات ونحن نتناقش في هذه المسألة".

وأكمل: "الوضع بطبيعة الحال صعب على فرقٍ مثلنا تتجه لمنافسة فرق الصدارة الثلاثة التي تمتلك موارد أكثر منّا بـ 30 بالمئة تقريباً".

وتابع: "إن كانوا قادرين على دمج مواردهم مع الفرق الأخرى أو العمل على الاستفادة من تلك التحالفات عند تطبيق قوانين سقف النفقات، فسيكون ذلك مشكلة بالنسبة لنا أو على الأقل لفريقَين غيرنا".

يقصد أبيتبول بكلامه ذاك فريقَي ويليامز ومكلارين، وهما الفريقان اللذان انضما إلى رينو برفض إبقاء فريق ريسينغ بوينت على الحقوق التجارية لفريق فورس إنديا، حين دخل الأخير في الحراسة القضائية.

وذلك وسط مخاوف من إمكانية تقارب أكبر بين ريسينغ بوينت ومرسيدس.

صعوبة المنافسة

يبدو أبيتبول غير مسرور من الردّ الذي تلقته رينو من الهيئة الحاكمة للبطولة حيال الكيفية التي سيتمّ التعامل بها مع الوضع في 2021، حيث حذّر من أن ذلك "قد يسبب مشكلة أمام الفرق الجديدة التي تنوي دخول المنافسة في الفورمولا واحد".

فقال: "تلك مسألة جدية، لأنه ربما نقول أن هناك ثلاثة فرق في الصدارة وذلك هو واقع الحال (الذي لن يتغير). ربما سيضطر أي فريق للقبول بأنه لن يكون في موقع يؤهله أن يكون تنافسياً".

وأكمل: "نحن حذرون للغاية حيال ما نرغبه لموسم 2021. لسنا مقتنعين بكل ما تمّ طرحه".

وتابع: "سنواصل العمل مع الهيئة الحاكمة على أمل الوصول إلى نتيجة مرضية بشكل أكبر".

فائدة للفرق الصغيرة

بالمقابل، وضمن معرض الرد على نفس الأسئلة الموجهة إلى أبيتبول، أعرب كل من كريستيان هورنر مدير فريق ريد بُل وماتيا بينوتو مدير فريق فيراري عن دعمهما للنموذج الحالي المقترح من قبل الفورمولا واحد.

حيث أوضحا أن الفرق الصغيرة ستستفيد من مثل تلك التحالفات، حيث أشارا إلى فريق هاس كمثال أساسي على ذلك.

فقال هورنر: "الفورمولا واحد رياضة مكلفة جداً".

وأكمل: "هناك توازن في نهاية المطاف ما بين الحاجة إلى أن تصبح فريقاً مصنعيّاً بالكامل وبين القدرة على الحصول على بعض القطع وفقاً للقوانين".

أما بينوتو فقال: "النموذج بحد ذاته جيد وهو أمر إيجابي للفورمولا واحد".

واختتم: "إن كانت هناك أية مخاوف فالأمر يعود لنا لفهمها ودراسة ما علينا القيام به لضمان عدم تكرارها".

كيفن ماغنوسن، هاس

كيفن ماغنوسن، هاس

تصوير: صور لات

المقال التالي
بيريللي تضع اللمسات الأخيرة على مخططات اختبارات السيارات المهجّنة لإطارات 18 بوصة

المقال السابق

بيريللي تضع اللمسات الأخيرة على مخططات اختبارات السيارات المهجّنة لإطارات 18 بوصة

المقال التالي

"فيا" تعمل مع فرق الفورمولا واحد على خطة طويلة الأمد حيال بديل عن وايتينغ

"فيا" تعمل مع فرق الفورمولا واحد على خطة طويلة الأمد حيال بديل عن وايتينغ
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة الفرق فريق رينو اف1
Be first to get
breaking news