رينو: "الساعة تدق" في انتظار قوانين الفورمولا واحد الجديدة لموسم 2021

المشاركات
التعليقات
رينو:
أحمد مجدي
كتب: أحمد مجدي , محرر
07-08-2018

اعترف مدير مشروع الفورمولا واحد لدى رينو سيريل أبيتبول بأنّ "الساعة تدق" بينما يترقّب عالم الفئة الملكة تأكيد قوانين البطولة الجديدة التي ستدخل حيّز التنفيذ في 2021.

تلقّت خطط الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" وليبرتي ميديا بالانتقال إلى صيغة مُبسّطة من القوانين مع الاستغناء عن نظام استعادة الطاقة الحرارية "ام جي يو-اتش" – الأمر الذي تمّ الكشف عنه في أكتوبر/تشرين الأوّل الماضي – ضربة قاسية عندما أكّد المصنّعون الأربعة الحاليون مؤخّرًا بأنّهم يرغبون عوضًا عن ذلك بالبقاء مع المكوّنات الحالية في وحدة الطاقة، مع إدخال بعض التغييرات لتحسين العرض المُقدّم على الحلبة.

وقد أشاروا إلى أسباب متعلّقة بالنفقات وحقيقة عدم وجود مصنّعين جُدد أكّدوا نيّتهم الانضمام للبطولة. كما تمّت مناقشة قوانين 2021 بمزيد من الاستفاضة عبر اجتماعٍ من خلال الفيديو "فيديو كونفرنس" الأسبوع الماضي، والذي تضمّن المصنّعين، "فيا" وإدارة الفورمولا واحد.

"الساعة تدق والوقت يمرّ سريعًا إذا ما أردنا الحصول على محرّك مختلف تمامًا لموسم 2021" قال أبيتبول لموقعنا «موتورسبورت.كوم».

وأضاف: "ستُمثّل العطلة الصيفية هذا العام خطًا أحمرًا بكلّ تأكيد. فلا يخفى على أحد أنّ الدافعَين الأساسيين نحو ذلك التغيير في القوانين هما إمكانية دخول مصنّع آخر إلى البطولة والوضع في ريد بُل. إذ أنّ ريد بُل ريسينغ وتورو روسو كانتا قوّة دافعة كبيرة نحو ذلك التغيير حيث كان من الواضح لهما أنّه، وبعيدًا عن موقفنا، يتعيّن عليهما التفكير حيال وضعهما الخاص".

وتابع: "لكن الآن وبعد أن وجدت ريد بُل شريكًا جديدًا متمثلًا في هوندا ولا يبدو بأنّ هنالك مصنّعين جُدد ينوون خوض غمار البطولة، فأعتقد بأنّ ضرورة اعتماد تغييرٍ جذريٍ كهذا على قوانين المحرّكات قد انخفضت".

في المقابل قال أبيتبول أنّ جميع المصنّعين باتوا مصطفين الآن، فأضاف: "أعتقد بأنّنا نتحدث عن التفاصيل الآن، لكنّني أرى بأنّنا نتّفق على هدف واحد بوجه عام، وهو أنّه من الأفضل الإبقاء على المنصّة الحالية من القوانين قائمة، كما أنّنا نتّفق على أنّه بوسعنا القيام بعملٍ أفضل في ظلّ الإطار الحالي للقوانين".

وأكمل: "نتقبّل حقيقة أنّنا بحاجة لتحسين وحدة الطاقة لأسباب أخرى، وبغرض أساسي من أجل العرض المقدّم على الحلبة، السباق، الفرق الزبائن، والمصنعّين فيما يخصّ التكلفة كذلك. نتقبّل كلّ هذه الجوانب، إذ أعتقد بأنّ التركيز ينبغي أن يكون على كيفية إدخال تغييرات على المنصّة الحالية وجعلها أفضل".

من جهة أخرى أصرّ أبيتبول على أهمية بقاء نظام "ام جي يو-اتش" كما هو ضمن مكوّنات وحدة الطاقة.

فقال: "نعتقد بأنّ نظام «ام جي يو-اتش» يُعدّ مكوّنًا جيّدًا للفورمولا واحد، والتي تُعدّ رياضة حيث ترغب بالتواجد في موقع يخوّلك الهجوم على الدوام، ومن دون ذلك المكوّن ستواجه مشكلة مع ثبات الأداء واستمرارية الطاقة".

وأردف: "ربما يكون بوسعنا تبسيط عمل هذا النظام، أو تبسيط الطريقة التي نستخدم بها نظام استعادة الطاقة الحركية «ام جي يو-كاي» أو الطريقة التي يُمكن للطاقة أن تساهم من خلالها في العرض المُقدّم على الحلبة عوضًا عن إزالة مكوّن ما من العملية بأكملها".

واختتم: "ربما يكون هنالك عامل قياسي على طريقة إدارة الطاقة، والذي يكون جيّدًا للسباق ويغلق الفارق بعض الشيء، وهذا هو تحديدًا ما سيساعد في قابلية القوانين".

فورمولا 1 - المقال التالي
هورنر: الفورمولا واحد بحاجة إلى تواجد "مكلارين قوية"

المقال السابق

هورنر: الفورمولا واحد بحاجة إلى تواجد "مكلارين قوية"

المقال التالي

غاسلي: محرك هوندا يسهّل قيادة السيارة بشكل أكبر من محرك رينو بمواصفات 2017

غاسلي: محرك هوندا يسهّل قيادة السيارة بشكل أكبر من محرك رينو بمواصفات 2017
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب أحمد مجدي
نوع المقالة أخبار عاجلة