رينو: التغييرات على قوانين 2019 "لم تنصف" الأبحاث التي قامت بها الفرق

المشاركات
التعليقات
رينو: التغييرات على قوانين 2019
فالنتين خورونجي
كتب: فالنتين خورونجي
ترجمة: أحمد مجدي, محرر
19-05-2018

يرى بوب بيل المدير التقني لدى رينو أنّ القوانين الانسيابية الجديدة المتمحورة حول تحسين عملية التجاوز والمقرّر تقديمها في موسم 2019 من بطولة العالم للفورمولا واحد "لم تُنصف" الأبحاث التي أجرتها الفرق في ذلك الجانب.

سيرون بيلبام وبوب بيل، المدير التقني لفريق رينو وآلان بيرماني، مدير العمليات بفريق رينو
جاك أيتكن، رينو
أنطونيو جيوفينازي، فيراري وفالتيري بوتاس، مرسيدس
فالتيري بوتاس، مرسيدس
جاك دينيس، ريد بُل ريسينغ
نيكولاس لاتيفي، فورس إنديا
جاك أيتكن، رينو
أنطونيو جيوفينازي، فيراري

تمّت الموافقة على عددٍ من التعديلات على قوانين موسم 2019 – والتي تتضمّن جناحًا أماميًا وقناة كبحٍ مُبسّطَين، إلى جانب جناح خلفي أعرض وأعمق – من قِبَل لجنة الفورمولا واحد في اللحظات الأخيرة خلال اجتماع الشهر الماضي.

وقد تمّ اقتراح تلك التعديلات في البداية من قِبَل قسم البحث والتطوير في الفورمولا واحد، لكن لاحقًا تمّت دعوة الفرق للقيام بأبحاثها الخاصّة، والتي رأى الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" بأنّ نتائجها أشارت إلى "التأثير الإيجابي لهذه التعديلات على التسابق وعملية التجاوز".

وعلى الرُغم من ذلك، تفوّق عدد الفرق المعارضة لتلك التعديلات على تلك التي دعمتها، في ظلّ أنّ التصديق عليها يتطلّب كذلك دعم كلٍّ من "فيا"، إدارة الفورمولا واحد وممثلي الرعاة والمروّجين.

من جهته، قال بيل – الذي يُعتقد بأنّ فريقه رينو كان من بين المعارضين لتلك الخطّة – أنّ خطوة "فيا" لتضمين الفرق في البحث المتعلّق بهذه التعديلات كانت إيجابية للغاية، لكنّه أصرّ في ذات الوقت على أنّ تلك الأبحاث لم تُسفر عن دلائل دامغة تدعم تلك التعديلات.

"لقد ساهمنا في هذا البحث – ما يُعدّ خطوة جيّدة، كوني أعتقد بأنّ الفرق هي كيانات لديها القدرة على القيام بمثل تلك الأمور، وتعلم كيفية القيام بها على نحو صحيح كذلك" قال بيل.

وأضاف: "لكنّني لست واثقًا من أنّه تمّ إنصاف هذه الأبحاث، أعتقد بأنّ كلّ الأمور كانت متأخّرة بعض الشيء. لست ضد مبدأ تغيير تصميم السيارات من أجل تحسين التجاوز، لا أحد سيعارض ذلك. لكنّني أعتقد أنّني ساكون مُعارضًا للتسرّع في فعل ذلك من دون إثباتٍ كامل بأنّ تلك التعديلات تُمثّل الوجهة الصحيحة".

ثمّ تابع: "لا أعتقد بأنّه تمّ التحقّق ممّا ستجلبه تلك التعديلات على نحو تام، كما أنّه تمّت الموافقة عليها في اللحظات الأخيرة. شخصيًا، كنت لأفضّل الانتظار، ووضع كامل جهودنا في الوصول إلى قوانين صحيحة لموسم 2021، وعدم محاولة تقديم تعديلات بشكلٍ متسرّع من دون التفكير فيها بالقدر الكافي".

من جانبه، يعتقد كريستيان هورنر مدير فريق ريد بُل – الذي انتقد مقترحات القوانين لموسم 2019 في وقتٍ سابق واصفًا إيّاها "بالمتسرّعة" والقائمة على "بحث غير ناضج" – أنّ تلك التعديلات لن تخلق سوى "فجوة أكبر" في بطولة تفصل بين فرقها بالفعل فوارق كبيرة.

إذ وعند سؤاله عمّا إذا كانت التعديلات على قوانين الانسيابية ستخلق فرصة لرينو من أجل غلق الفارق مع فرق الصدارة الثلاثة في الفورمولا واحد، تشارك بيل وجهة نظر هورنر في ذلك الجانب.

فقال: "هنالك مدرستان للجدال في هذا الجانب على ما أعتقد. فإذا ما قمت باعتماد تلك التعديلات وكانت هنالك فرصة بأنّ الاضطراب الذي ستتسبب به سيسمح للفرق في الخلف باللحاق بركب المقدّمة بطريقة ما، فستكون هنالك فرصة أكبر لتقارب الأداء بين الفرق".

وأردف: "لست واثقًا من ذلك. أعتقد بأنّ تلك الخطوة تميل لأن تصبّ في صالح الفرق الأكبر التي تملك مزيدًا من الموارد، كوننا نواجه الآن قرارًا أسوأ ممّا كنّا سنواجهه من دون تلك الخطوة، وهو متى نبدأ في التراجع عن تطوير سيارة هذا العام والتركيز على سيارة العام القادم؟".

واختتم: "إذا ما كنت تملك مزيدًا من الموارد، مزيدًا من الأشخاص، سيكون ذلك القرار أسهل بعض الشيء بالنسبة لك".

 

المقال التالي
مرسيدس: محركات الفورمولا واحد لا تمتلك حدوداً قصوى

المقال السابق

مرسيدس: محركات الفورمولا واحد لا تمتلك حدوداً قصوى

المقال التالي

سترول "لن يذهب إلى أيّ مكان خارج ويليامز" وفقاً لوالده

سترول "لن يذهب إلى أيّ مكان خارج ويليامز" وفقاً لوالده
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب فالنتين خورونجي
نوع المقالة أخبار عاجلة