رينو أساءت تقدير تطويرات محرّكات المصنّعين الآخرين

المشاركات
التعليقات
رينو أساءت تقدير تطويرات محرّكات المصنّعين الآخرين
مروان الوافي
كتب: مروان الوافي
13-08-2018

اعترف سيريل أبيتبول المسؤول عن برنامج رينو في الفورمولا واحد بأنّ الصانع الفرنسي أساء تقدير إمكانيّات تطوير المحرّكات الحاليّة، قائلًا بأنّ رينو ستقدم على مجازفات أكبر لتصحيح ذلك.

تخوض الفورمولا واحد موسمها الخامس ضمن حقبة المحرّكات الهجينة التي تمتّعت خلالها مرسيدس بأفضليّة كبيرة، بينما تفوّقت فيراري بشكلٍ كبير على رينو وبدأت بالمنافسة على الانتصارات بشكلٍ ثابت.

وقال أبيتبول لموقعنا "موتورسبورت.كوم" بأنّ التقدّم الذي أحرزته فيراري أوضح بأنّ رينو تحتاج لأن تكون أكثر عدائيّة على صعيد تطوير محرّكها.

وقال الفرنسي: "أعتقد أنّنا أسأنا تقدير إمكانيّات تطوير المحرّكات الحاليّة بالفعل، لنقل الأمر بتلك الطريقة".

وتابع: "أكملنا أربعة أعوام ضمن القوانين الجديدة وتتوقّع أن ترى انخفاضًا في منحى التطوير بعد أربعة أعوام".

ثمّ تابع: "شاهدنا ذلك إلى حدٍ ما من مرسيدس. من دون فتح جدال آخر فقد كنّا مندهشين من تقدّم فيراري الأخير، وهو ما يُظهر بأنّ ذلك ممكن".

وأردف: "لا نعلم كيف، لكنّ ذلك ممكن. لم يكن ذلك أمرًا توقّعنا حدوثه في هذه المرحلة من الوقت".

وأكمل: "نحتاج لقبول ذلك من أجل تحقيق خطوات أكبر والإقدام على مجازفات أكبر، لكنّ تلك المجازفات يجب أن تكون معقولة كونه لا يسعنا توفير منتجٍ يضرّ بالموثوقيّة".

وكانت رينو قد تعاقدت مع دانيال ريكاردو من ريد بُل كجزء من ضغطها للعودة للمنافسة على الألقاب مجدّدًا في الفورمولا واحد.

وكانت ريد بُل زبونة رينو قد بدأت الموسم بطموحات للمنافسة على اللقب، وبالرغم من أنّها حقّقت الفوز في ثلاثة من أصل 12 سباقًا، إلّا أنّها تأخّرت عن فيراري ومرسيدس بعد تقديمهما لتحديثات أكثر قوّة.

في المقابل فرض فريق رينو نفسه كرابع أفضل فريق في ترتيب بطولة الصانعين، لكنّ "مخاوف" أبيتبول الحقيقيّة تتمثّل في فشل الصانع الفرنسي في تقليص الفجوة مع الفرق الثلاثة الكبرى بالرغم من تقدّمه إلى مقدّمة خطّ الوسط.

وقال الفرنسي بأنّه بالنظر إلى "تأخّر رينو بشكلٍ كبير" على صعيدَي الهيكل والمحرّك في الماضي، فإنّ الفريق حافظ على ذات الفارق أو قلّصه بشكلٍ طفيف.

وقال حيال ذلك: "المحرّك يتحسّن بشكلٍ مماثل للهيكل، لكنّنا لا نشاهد تقلّص أيٍ من تلك الفوارق للأسف".

وتابع: "لدينا القدرة على التحسّن وجعل توفير الطاقة، والارتكازيّة والتماسك وأيّ شيء آخر أفضل، لكنّنا نقوم بذلك بذات وتيرة الفرق الكبرى، وهو ما لا يُعدّ سيّئًا للغاية".

وفي حين أنّ أبيتبول يعتقد بأنّ الإقدام على مجازفات أكثر سيُساعد منشأة فيري المتخصّصة في المحرّكات على إحراز خطوات أكبر، إلّا أنّه يعتقد بأنّ قسم الهيكل في إنستون يتأخّر على صعيد الموارد بالمقارنة مع مرسيدس وفيراري بحوالي "30 بالمئة".

ذلك يعني بأنّ رينو ستواصل توسيع منشأة التصميم الخاصة بها، لكنّ سقف النفقات المحتمل لموسم 2021 يزيد من حذر أبيتبول حيال التعويل بشكلٍ أساسي على الاستثمار.

وقال في هذا الصدد: "سيكون من الصعب توسيع نطاق العمل بشكلٍ كبير في حال كنت ستعود لتقليصه بعد ذلك. سيسلّط سقف النفقات الضوء على كفاءة العمل".

وتابع: "الكفاءة هي الكلمة المفتاح لتسريع ما يتعيّن على منشأة إنستون القيام به على صعيد الهيكل".

وأكمل: "الأمر مختلفٌ قليلًا من ناحية المحرّك، فالأمر يتعلّق فقط بتسريع عمليّة تطويرنا للمحرّك".

فورمولا 1 - المقال التالي
سترول: ثنائي ويليامز "هدف سهل" وسط أداء السيارة المتواضع

المقال السابق

سترول: ثنائي ويليامز "هدف سهل" وسط أداء السيارة المتواضع

المقال التالي

هاميلتون سيكون "رياضياً مختلفاً" في 2019

هاميلتون سيكون "رياضياً مختلفاً" في 2019
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب مروان الوافي
نوع المقالة أخبار عاجلة