اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط

ريكاردو يستفيد من "دراما" هاميلتون وفيتيل ليحقّق الفوز في سباق باكو

قدّم سباق جائزة أذربيجان الكبرى على حلبة باكو أحداثًا لم يكن من الممكن تصورها قبل انطفاء الأضواء الحمراء، إذ استغلّ سائق ريد بُل دانيال ريكاردو "الدرامية الجنونية" ليُحقّق فوزه الأوّل في موسم 2017.

المنصة: الفائز بالسباق دانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ

المنصة: الفائز بالسباق دانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ

صور ساتون

كان ريكاردو من أوائل السائقين الذين دخلوا إلى منطقة الصيانة جرّاء الحطام الذي علق بمكابح سيارته، إذ تراجع إلى المركز الـ17، قبل أن يعود للهجوم من جديد محرزًا فوزه الخامس في مسيرته الاحترافية.

ولم يتصوّر الأسترالي بأنه سيصعد على العتبة الأولى من منصة التتويج لولا الأحداث الدراماتيكية المتتالية بفعل توقف لويس هاميلتون الاضطراري من أجل تغيير "دعامة الرأس" على سيارته بعدما كان في الصدارة، بينما تبعه سيباستيان فيتيل إلى وقفة الصيانة إثر حصوله على عقوبة توقف 10 ثوانٍ لاصطدامه بسيارة البريطاني بعدما قام الأخير بالإبطاء من سرعته بشدّة أثناء تواجد سيارة الأمان على الحلبة.

وقال الأسترالي "يا له من سباق مجنون. كنت أعلم بأنه من الممكن الصعود إلى منصة التتويج بعد انطلاق السباق من جديد، وبعدها علمت بمشاكل هاميلتون وفيتيل".

ولعلّ المفاجأة الأخرى تمثّلت في صعود سائق ويليامز لانس سترول إلى منصة التتويج بتحقيقه للمركز الثالث، وهي أفضل نتيجة له على الإطلاق بعدما نجح في الجولة الماضية في كندا بتحقيق نقاطه الأولى في موسم 2017.

أمّا فالتيري بوتاس الذي احتكّ بمواطنه كيمي رايكونن على المنعطف الثاني ودخل إلى منطقة الصيانة لتغيير الجناح الأمامي على سيارته مع نهاية اللّفة الأولى، فقد تواجد في المركز الثاني بعد تجاوزه لسترول في الأمتار الأخيرة.

وقال الفنلندي "إنه سباق جنوني. كنت أبتعد بفارق لفة عن سيارات المقدمة، ولكن مع تواجد سيارة الأمان قمت بالتجاوز. لقد أظهر هذا السبب بأنه لا يجب أن تستسلم على الإطلاق".

فيتيل حلّ في المركز الرابع أمام هاميلتون الذي أتى في المركز الخامس، إذ لم يكن البريطاني راضيًا على عقوبة الـ10 ثوانٍ التي تعرّض لها الألماني قائلاً "عقوبة التوقّف 10 ثوانٍ على فيتيل غير كافية".

وطلب هاميلتون من فريقه أن يحاول بوتاس - وفي حال لم يكن ينافس أحدًا - التخفيف من سرعته بهدف إبطاء فيتيل وبالتالي منحه فرصة للاقتراب من الألماني.

وقد تقدّم سائق فيراري بنقطتين على هاميلتون في هذه الجولة ليزداد الفارق بينهما إلى 14 نقطة.

إستيبان أوكون جاء في المركز السادس أمام كيفن ماغنوسن وكارلوس ساينز الإبن.

فرناندو ألونسو وباسكال فيرلاين أكملا ترتيب العشرة الأوائل إذ سجّل الإسباني نقاط مكلارين الأولى لهذا الموسم.

مجريات السباق

لم تتزعزع صدارة هاميلتون على الانطلاقة إذ حافظ على صدارته أمام زميله بالفريق بوتاس وثنائي فيراري رايكونن وفيتيل. ولكن احتكّ بوتاس ورايكونن ببعضهما البعض على المنعطف الثاني ما أدّى إلى تراجعهما بالترتيب حيث دخل سائق مرسيدس إلى منطقة الصيانة من أجل تغيير جناح سيارته الأمامي، بينما أكمل سائق فيراري سباقه وهو يحتلّ المركز الخامس.

كما توقف ريكاردو في اللّفات الأولى بسبب تأثير بعض الحطام على مكابح سيارته إذ تراجع إلى المركز الـ15. وقال له فريقه "كان لدينا بعض الأشلاء العالقة في المكابح، إذ ارتفعت حرارتها بسرعة كبيرة. ولكن تمّ إزالة الأشلاء الآن وبت قادرًا على التسابق بحرية".

مشاكل ريد بُل لم تتوقف عند هذا الحدّ إذ قال فيرشتابن لفريقه في اللّفة الـ12 "لديّ مشكلة في المحرك"، وذلك أثناء منافسته بيريز على المركز الثالث. وقد أوضح فريق ريد بُل بأنّ مشكلة في "ضغط الزيت" أدّت لانسحابه.

وبذلك يكون الهولندي قد انسحب أربع مرّات في السباقات الستة الأخيرة.

ودخلت سيارة الأمان إلى الحلبة إثر توقف دانييل كفيات على المسار ما دفع معظم السائقين إلى الدخول لمنطقة الصيانة وتغيير إطاراتهم ومن بينهم هاميلتون وفيتيل وبيريز الذين كانوا يحتلون المراكز الثلاثة الأولى.

وقد اشتكى هاميلتون من سرعة سيارة الأمان إذ قال "تسير السيارة ببطء ما يُشكّل خطرًا علينا. لا نستطيع إدخال الحرارة إلى الإطارات في هذا الوضع".

وبدا بأنّ رايكونن لن يتمكّن من إحراز الكثير من التقدّم نظرًا لتضرّر سيارته إذ قال له مهندسه "الجانب الأيسر من السيارة متضرّرٌ للغاية وذلك ما أثّر عليها، لا يُمكننا القيام بأيّ شيء لحلّ ذلك".

وكانت الزعانف الجانبية اليسرى على سيارة الفنلندي محطّمة.

وبعد خروج سيارة الأمان من الحلبة في اللّفة الـ16، عادت للدخول مرّة جديدة بعد لفة بسبب الحطام الموجود على الحلبة. ولكن هاميلتون اشتكى من جديد من سرعتها البطيئة.

وقام هاميلتون بالإبطاء من سرعته إذ احتكّ به فيتيل من الخلف وخسر قطعة من جناح سيارته إذ أشار بغضب على سائق مرسيدس قبل أن يصطدم به من الجانب.

هذه الحادثة دفعت لجنة الحكام للتحقيق في حركة السائقَين.

وفور خروج سيارة الأمان من الحلبة اصطدم ثنائي فورس إنديا ببعضهما البعض إذ قال بيريز "ما الذي فعله أوكون؟" بينما انثقب الإطار الخلفي الأيمن على سيارة رايكونن بسبب الحطام.

ونتيجةً لهذه الأحداث، دخلت سيارة الأمان للمرّة الثالثة إلى الحلبة قبل أن يتمّ إيقاف السباق في اللّفة الـ22 ورفع العلم الأحمر من أجل تنظيف الحلبة من حطام السيارات.

وبعد استئناف السباق من جديد، تمكّن ريكاردو من تجاوز ثنائي ويليامز بحركةٍ واحدة ليتقدّم إلى المركز الثالث وراء هاميلتون وفيتيل. في حين انسحب ماسا وهلكنبرغ من السباق بعد تضرّر سيارة رينو إثر احتكاكها بالجدار.

ولكن حدث ما لم يكن بالحسبان من خلال خروج "دعامة الرأس" من سيارة هاميلتون إذ طلب منه فريقه التوقف لتغييرها إذ فقد البريطاني السيارة ليتراجع إلى المركز التاسع. في حين حصل فيتيل على عقوبة توقف 10 ثوانٍ في منطقة الصيانة بسبب اصطدامه بهاميلتون.

ولكن تلك العقوبة لم تُعجب هاميلتون الذي قال "عقوبة التوقّف 10 ثوانٍ على فيتيل غير كافية، أنت تعلم يا تشارلي (وايتينغ مدير السباق) أنّه لا يُمكنه القيادة بهذه الطريقة".

وبعد إجراء تلك العقوبة خرج فيتيل في المركز السابع مباشرةً أمام هاميلتون. وتمكن السائقَين من تجاوز ألونسو.

وقال الإسباني "هذا مؤسف، كان بوسعنا الفوز بهذا السباق"، في إشارة إلى أنه كان في مركزٍ أفضل لو كانت لديه طاقة كافية من المحرك.

ونجح بوتاس في الأمتار الأخيرة من السباق من التقدّم على سترول ليخطف منه المركز الثاني.

نتيجة السباق

المركزالسائقعدد اللفاتالزمنالفارقالتوقفاتالانسحابالنقاط
1 australia دانيال ريكاردو 51 2:03:55.570   4   25
2 finland فالتيري بوتاس 51 2:03:59.474 3.904 4   18
3 canada لانس سترول 51 2:03:59.579 4.009 3   15
4 germany سيباستيان فيتيل 51 2:04:01.546 5.976 4   12
5 united_kingdom لويس هاميلتون 51 2:04:01.758 6.188 4   10
6 france إستيبان أوكون 51 2:04:25.868 30.298 4   8
7 denmark كيفن ماغنوسن 51 2:04:37.323 41.753 3   6
8 spain كارلوس ساينز الإبن 51 2:04:44.970 49.400 3   4
9 spain فرناندو ألونسو 51 2:04:55.121 59.551 3   2
10 germany باسكال فيرلاين 51 2:05:24.663 1:29.093 5   1
11 sweden ماركوس إريكسون 51 2:05:27.364 1:31.794 3    
12 belgium ستوفيل فاندورن 51 2:05:27.730 1:32.160 4    
13 france رومان غروجان 50 1 lap 1 اللفة 5    
14 finland كيمي رايكونن 46     5 الانسحاب  
  mexico سيرجيو بيريز 39     5 الانسحاب  
  brazil فيليبي ماسا 25     4 الانسحاب  
  germany نيكو هلكنبرغ 24     3 الانسحاب  
  netherlands ماكس فيرشتابن 12     1 الانسحاب  
  russia دانييل كفيات 9       الانسحاب  
  united_kingdom جوليون بالمر 7     1 الانسحاب  

 

Be part of Motorsport community

Join the conversation
المقال السابق سائقو الفورمولا واحد يتوقعون سباقاً جنونياً في باكو
المقال التالي هاميلتون: فيتيل ألحق العار بنفسه اليوم

Top Comments

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط