ريكاردو: يجب على الفورمولا واحد أن تكون "منفتحة على التغيير"

قال الأسترالي دانيال ريكاردو أنّ على الفورمولا واحد وجماهيرها الحفاظ على نظرة منفتحة تجاه المظهر الجديد للسيارات قبيل الاختبار الأوّل الذي ستجريه ريد بُل لتصميم حاجب الوقاية الشفاف خلال التجارب الحرّة لجائزة روسيا الكبرى.

بالحديث عن اللفّة الاستطلاعيّة التي سيستخدم خلالها تصميم الحماية خلال التجارب الحرّة الأولى على حلبة سوتشي، اعترف ريكاردو أنّ أنظار العالم ستتّجه صوبه وصوب التصميم الجديد.

وقال الأسترالي: "سأختبره خلال الحصّة الأولى من خلال لفّة استطلاعيّة. أنا متأكّدٌ من أنّني سأكون على شاشات التلفاز خلال أوّل دقيقتين من الحصّة" وأضاف مازحاً: "يجب عليّ أن أصفّف شعري جيّداً صباح الغد".

وتابع: "الهيكل كبيرٌ إلى حدٍ ما إذ سيؤثّر على انسيابيّة السيارة بكلّ تأكيد، لكنّنا سنختبره لرؤية ما إذا كان يعمل بشكلٍ جيّد وبعدها سننتقل للعمل على برنامج التجارب بشكل طبيعي، لدينا بعض القطع التي سنختبرها على السيارة غداً. من الواضح أنّ اختبار الحاجب سيؤثّر على ذلك".

سعيد بمستويات الرؤية

أكمل ريكاردو "قياس حاجب الوقاية الشفاف" في مرآب فريقه على حلبة سوتشي، حيث أبدى سعادته بالتصميم الجديد ومدى تأثيره على مستويات الرؤية.

وقال في هذا الصدد: "تبدو الانطباعات الأوّليّة جيّدة، جزء من بنية الحاجب تقع عند نفس منطقة بنية المرآة، أي أنّها لا تعيق الرؤية بما هو لدينا أساساً بالنسبة للمرآة".

وأضاف: "المساحة مفتوحة في الأمام، صحيح أنّ هناك هيكلاً في الأعلى لكنّه مرتفعٌ إلى حدٍ ما فهو بعيدٌ عن منظورك داخل الخوذة في جميع الأحوال".

وتابع: "إنّها أحد القطع التي تريد اختبارها على المسار بكلّ تأكيد، إذ تتغيّر كلّ المعطيات عندما تتحرّك. من السهل الجلوس داخل السيارة بتواجد التصميم وأنت في المرآب، الانطباع الأوّلي أنّه لن يؤثّر على مستويات الرؤية".

تغيير مظهر سيارات الفورمولا واحد

اعترف ريكاردو أنّ تصميم حاجب الوقاية الشفاف سيُغيّر مظهر سيارات الفورمولا واحد للأبد في حال اعتماده كقطعة قياسيّة، لكنّه أكّد في الوقت ذاته أنّ ذلك بمثابة تطوّرٍ في الرياضة.

وقال حيال ذلك: "أعتقد أنّ عليك أن تكون منفتحاً على التغييرات. صحيح أنّ المظهر سيختلف، لكنّ السيارات تغيّرت كثيراً في 2009، واعتقدت أنّها أصبحت قبيحة للغاية، لكنّك تعتاد على المظهر كما أنّ الفرق حسّنته بمرور الوقت".

وأضاف: "بات مظهرها عادياً الآن. سيتأقلم المشجّعون في حال كان ذلك التصميم على جميع السيارات".

وأكمل: "تعوّد الجميع على رؤية الخوذات، والخوذة هي الجزء الوحيد من السائق الذي بوسع المشجّعين رؤيته. أبديت دعمي للتصميم من أجل تحسين السلامة، في حال ساعدت على إنقاذ حياة سائقٍ واحدٍ على الأقل خلال السنوات العشرين المقبلة فسيكون ذلك جيّداً".

"يبدو جميلاً"

عند سؤاله عمّا إذا كان تصميم حاجب الوقاية الشفاف أكثر جمالاً من تصميم الطوق الذي اختبرته فيراري في برشلونة، أجاب الأسترالي: "سأنتظر حتّى رؤيته على المسار. أعتقد أنّه يبدو جميلاً حتّى الآن، قام الفريق بعملٍ رائع، لكن لننتظر ونرى كيف سيكون التصميم على المسار عندما يوجّه المحترفون كاميراتهم تجاه السيارة".

كما دحض الأسترالي ما أشار إليه البعض حول مخاطر التصميم في حال انتشار الزيت عليه أو إمكانيّة تسبّب الأمطار في بعض المشاكل.

وقال في هذا الصدد: "هناك نظام نزع أغلفة خلال وقفات الصيانة، تعتمد سلسلة ناسكار نظاماً مشابهاً".

وأكمل: "كما يمكن أن نعتمد طلاءً خاصاً للزجاج كي يعمل مثل نظام "راين-اكس" على زجاج الخوذة حالياً. سيبتعد الزيت عن مجال الرؤية سريعاً".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة روسيا الكبرى
حلبة سوتشي أوتودروم
قائمة السائقين دانيال ريكاردو
قائمة الفرق ريد بُل ريسينغ
نوع المقالة أخبار عاجلة