ريكاردو: ريد بُل تواجه مُعضلة إعدادات الارتكازيّة في سوزوكا

اعترف الأسترالي دانيال ريكاردو بأنّ ريد بُل تواجه مُعضلة من ناحية إعدادات الارتكازيّة على سيارتها في جائزة اليابان الكبرى، الجولة الـ16 من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد.

بعد فوزٍ مستحقٍ بسباق ماليزيا نهاية الأسبوع الماضي مع سائقها ماكس فيرشتابن، وجدت ريد بُل نفسها مُجددًا في خضم المعركة مع فيراري ومرسيدس خلال تجارب صباح الجمعة الجافة على حلبة سوزوكا.

لكنّ ريكاردو – الذي سجّل ثالث أسرع زمنٍ بفارق 0.375 ثانية عن سيباستيان فيتيل صاحب التوقيت الأسرع – يرى بأنّ تلك السرعة قد تكون ناتجة عن مستويات ارتكازيّة كبيرة أكثر من اللازم.

إذ أنّ ريد بُل تعاني بالفعل مع أدائها على المقاطع المستقيمة خلال التجارب التأهيليّة كون رينو لا تملك القدرة على رفع أداء محرّكها بنفس القدر مثل مرسيدس وفيراري في التصفيات، إذ أنّ اعتماد ارتكازيّة أكبر من اللازم قد يجعل ريد بُل عُرضة للتجاوز بسهولة خلال السباق.

"وتيرتنا كانت جيدة للغاية، بيد أنّنا ما نزال بحاجةٍ إلى إيجاد توازن مع مستوى الارتكازيّة الذي سنعتمده هنا، لكنّنا كنّا قريبين نسبيًا من مرسيدس وفيراري، لذلك لم يكن اليوم سيئًا" قال ريكاردو.

وأضاف: "لكنّنا نعلم بأّنهما دائمًا ما ستكونان أسرع بكثير، لذا سنكون بحاجةٍ إلى إيجاد بضعة أعشارٍ من الثانية إضافية في حال أردنا منافستهما ضمن الأجواء الجافة لسباق الأحد".

وتابع: "أعتقد بأنّنا كنّا نخسر الكثير من الوقت على المقطع المستقيم إذ لا أرى بأنّ ذلك كان متعلقًا بالمحرّك اليوم. فقد بدا وكأننا حظينا بمزيدٍ من الارتكازيّة، لذا فنحن بحاجةٍ إلى معرفة ما إذا كان ذلك هو الوضع الأمثل بالنسبة لنا، أم سيكون بوسعنا إيجاد حلّ أفضل مع المنعطفات ومن ثمّ المقاطع المستقيمة".

وأكمل: "سنقوم بالنظر في ذلك الليلة لنرى ما يُمكننا القيام به. لكنّنا سنفعل ما بوسعنا في السباق، إذ آمُل أن يكون بمقدورنا المنافسة على منصّة التتويج على الأقل".

وأردف: "أعتقد بأنّنا تعلّمنا من الأمور التي لم نقم بها بشكلٍ صحيح في بداية الموسم، إذ نقوم بوضع كلّ الأمور في إطارها الآن. أرى أنّه بالنسبة لنا كسائقين، كلّما نقود أكثر، كلما نعتاد أكثر على التعامل مع السيارة ونُصبح أكثر ثقة في البيانات التي نقدّمها للفريق والوجهة التي نحن بحاجةٍ إلى اتّخاذها – في حين كان الوضع مختلفًا في بداية الموسم حيث كنّا نستخلص معلومة من هنا وأخرى من هناك".

واستدرك: "كلّما تقود السيارة لفترةٍ أطول، كلّما يكون بوسعك رؤية بعض التوجّهات والشعور بها، لذا ينبغي أن نركّز على ذلك الجانب".

من جهته قال فيرشتابن أنّه أنهى تجارب الجمعة وهو "يملك شعورًا جيّدًا للغاية" وثقة بأنّ ريد بُل ستكون "تنافسيّة بالفعل".

حيث اعترف الهولنديّ بأنّ تأثّر الحصّة الصباحية بحادث كارلوس ساينز العنيف، إلى جانب الأمطار خلال حصّة ما بعد الظهر جعلتا من الصعب تقييم اليوم.

"تبدو مرسيدس أقوى بعض الشيء في الوقت الحالي، أمّا بالنسبة لفيراري، فلا أعلم كونهم لم يقوموا بسلسلة لفّات طويلة لائقة" قال فيرشتابن، مُضيفًا: "لكنّنا قريبون".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة اليابان الكبرى
حلبة سوزوكا
قائمة السائقين دانيال ريكاردو , ماكس فيرشتابن , سيباستيان فيتيل
قائمة الفرق ريد بُل ريسينغ
نوع المقالة أخبار عاجلة