ريكاردو: السيارات الأعرض ساهمت في انخفاض معدّل االتجاوزات

المشاركات
التعليقات
ريكاردو: السيارات الأعرض ساهمت في انخفاض معدّل االتجاوزات
أندرو فان ليوين
كتب: أندرو فان ليوين
ترجمة: أحمد مجدي, محرر
01-04-2018

اعترف السائق الأسترالي دانيال ريكاردو بأنّ العرض المُطلق لسيارات الفورمولا واحد الحديثة يلعب دوره في جعل التجاوز أكثر صعوبة خلال سباقات البطولة.

دانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ
دانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ ونيكو هلكنبرغ، رينو وكارلوس ساينز الإبن، رينو
كيمي رايكونن، فيراري ودانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ
دانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ
دانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ
دانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ
دانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ

عانت الفورمولا واحد من انخفاض معدّل التجاوزات منذ الانتقال إلى سيارات أعرض ذات ارتكازية مرتفعة في موسم 2017، ليشهد سباق ملبورن الافتتاحي هذا الموسم عددًا قليلًا من التجاوزات على الحلبة.

وفي حين كان السبب وراء معظم هذه التجاوزات هو الجانب الانسيابي وتأثيره على السيارة في الخلف، قال ريكاردو أنّ العرض الأكبر للسيارات يلعب دورًا في جعل عملية التجاوز أكثر صعوبة.

"أعتقد بأنّ السيارات باتت تشغل حيّزًا أكبر على الحلبة بسبب عرضها وإطاراتها الأعرض" قال ريكاردو لموقعنا «موتورسبورت.كوم».

وأضاف: "بات من الصعب إيجاد هواء نظيف. إذ أنّ الوضع يتفاقم في اعتقادي إلى حدّ أنّ بعض حلبات السباق ستضرر من التسابق. فلن يكون هنالك الكثير".

ثمّ تابع: "أعتقد بأنّ السيارات الأقلّ عرضًا كانت رائعة. الأمر يشبه الدرّاجات النارية، حيث أنّه وبسبب ضيق تصميمها، دائمًا ما يكون هنالك مجال للتجاوز. في حين أنّها أبطأ منّا بـ30 ثانية في اللفّة الواحدة".

وأكمل: "أعتقد بأنّ ذلك يُثبت أنّ الأمر لا يتمحور بالضرورة حول زمن اللفّة. إذ أننّا نحتاج بالفعل إلى القدرة على التسابق، حيث أنّ العرض المقدم على الحلبة متعلّق بذلك".

ويرى ريكاردو أنّ سيارات 2014 منخفضة الارتكازية والتي استُخدمت بين 2009 و2016 كانت الأنسب على صعيدي التسابق وأزمنة اللفّات.

"نعم، كانت تلك السيارات بطيئة بالنسبة لمقاييسنا الحالية، لكن فيما يخصّ العرض المقدّم على الحلبة، فلم تكن مختلفة بذلك القدر" قال ريكاردو.

وأردف: "أمّا فيما يتعلّق بالتسابق، فقد كان بوسعك الملاحقة بتلك السيارات، والتجاوز. على صعيد التجاوزات، كانت سيارات 2014 في اعتقادي جيّدة للغاية. من الناحية الانسيابية، باتت السيارات قوية للغاية الآن. إذ تجد الكثير من القطع على الألواح الجانبية للسيارات. لكن الوضع يبدو سيئًا، إذ يعني ذلك أنّ السيارة في الخلف ستعاني كثيرًا".

واستدرك: "وصل الأمر الآن إلى مرحلة كانت السيارات فيها سريعة للغاية، حيث كانت كذلك على المنعطفات الثاني، الثالث والتاسع في برشلونة. إنّه أمرٌ مذهل، لكنّك كلما كنت أسرع، كلّما زادت صعوبة التجاوز والملاحقة عن قُرب".

وواصل بالقول: "لذا، هل نريد رؤية سيارات تسجّل أزمنة في فلك دقيقة و22 ثانية في مقابل دقيقة و25 ثانية، لكنّها لن تسابق كما ينبغي يوم الأحد؟ أم هل نرغب برؤية سيارات أبطأ، ولكن بمقدورها التسابق؟ بالطّبع ستظلّ السيارات بحاجة إلى أن تكون سريعة، لكن يجب أن يكون هنالك توازن".

على جانبٍ آخر، يعتقد ريكاردو بأنّ تبسيط قوانين المحرّك هو الخطوة الأولى لتوفير النفقات في الفورمولا واحد.

"لا أفهم كيفية عمل محرّك بسيط، لكنّني بكلّ تأكيد لا أملك فهمًا للمحرّكات الحالية. إذ اعتقد بأنّ أموالًا كثيرة يتمّ استثمارها في ذلك، ودون أسباب مقنعة. بالطّبع سيُساهم ذلك التعقيد في منح مصنّعي السيارات الكثير من الأمور التي من الممكن تعلّمها. لكنّني أرى بأنّ هنالك الكثير من الأموال الضائعة على مدى التعقيد التقني الذي تتمتّع به المحرّكات، وهذا لا يبدو أمرًا جيّدًا".

واختتم: "لذا فإنّ وحدة الطاقة على الأرجح هي الجانب الأوّل في طريق تخفيض النفقات. ومن ثمّ لا أعلم الخطوة التالية. محرّكات أقل؟ هنالك قانون لذلك الآن. تقليل التجارب لتوفير المال، ولكن بعد ذلك يقوم الجميع ببناء أجهزة محاكاة بملايين الدولارات. أعتقد بأنّ الأمر يجب أن يكون بسيطًا وعقلانيًا، مهما كان ما يعنيه ذلك".

المقال التالي
هوندا تملك "خطة كبيرة" لإثبات جودة محرّكها

المقال السابق

هوندا تملك "خطة كبيرة" لإثبات جودة محرّكها

المقال التالي

هاس: قلّة التمرن على وقفات الصيانة كلّفتنا سباق أستراليا

هاس: قلّة التمرن على وقفات الصيانة كلّفتنا سباق أستراليا
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة السائقين دانيال ريكاردو تسوق الآن
قائمة الفرق ريد بُل ريسينغ تسوق الآن
الكاتب أندرو فان ليوين
نوع المقالة أخبار عاجلة