فورمولا 1
19 سبتمبر
-
22 سبتمبر
الحدث انتهى
26 سبتمبر
-
29 سبتمبر
الحدث انتهى
10 أكتوبر
-
13 أكتوبر
الحدث انتهى
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث انتهى
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
الحدث انتهى
آر
جائزة أبوظبي الكبرى
28 نوفمبر
-
01 ديسمبر
الحدث التالي خلال
9 يوماً

ريفولا: الموتو جي بي أعلمت أبريليا بأنّ جنيّحًا بتصميم مماثل لدوكاتي "غير قانوني"

المشاركات
التعليقات
ريفولا: الموتو جي بي أعلمت أبريليا بأنّ جنيّحًا بتصميم مماثل لدوكاتي "غير قانوني"
13-03-2019

قال ماسيمو ريفولا المدير التنفيذي لأبريليا ريسينغ بأنّ الصانع الإيطالي أُعلم من قبل ممثّلين رسميين للموتو جي بي في فبراير/شباط الماضي بأنّ استخدام جنيّح أمام الإطار الخلفي، مثلما فعلت دوكاتي خلال جائزة قطر الكبرى، سيكون غير قانوني.

كان ريفولا، الذي انضمّ إلى أبريليا في الموتو جي بي قادمًا من فريق فيراري للفورمولا واحد هذا العام، من أبرز الدافعين للاحتجاج الذي تمّ التقدّم به على إثر فوز أندريا دوفيزيوزو في جولة قطر الافتتاحيّة نهاية الأسبوع الماضي.

وانضمّت هوندا، وسوزوكي وكاي تي ام إلى أبريليا في الاحتجاج الرسمي حيال قانونيّة الجنيّح الذي استخدمه دوفيزيوزو، ودانيلو بيتروشي وجاك ميلر في جولة لوسيل، حيث زعمت دوكاتي بأنّ التصميم يهدف فقط لتبريد الإطار الخلفي.

لكنّ الاحتجاج رُفض من قبل المراقبين قبل أن يتمّ نقله إلى محكمة الاستئناف الخاصة بالاتّحاد الدولي للدرّاجات الناريّة "فيم".

وكشف ريفولا عن أنّ أبريليا تطلّعت إلى اعتماد تصميم مماثل، لكنّ داني آلريدج المدير التقني للموتو جي بي أعلمها في 19 فبراير/شباط بأنّه لن يُسمح باستخدامه سوى في الأجواء الممطرة مثلما فعلت ياماها في فالنسيا العام الماضي.

وقال ريفولا لصحيفة "غازيتا ديلو سبورت" الإيطاليّة: "استخدمت ياماها تصميمًا مشابهًا للملعقة يعمل على إبعاد المياه في الأجواء الممطرة خلال السباق الأخير من العام الماضي في فالنسيا واعتُبر ذلك قانونيًا بناءً على أسس السلامة".

وأضاف: "فتح ذلك الحلّ أعيننا لدرجة أنّنا سألنا المندوب التقني مطلع هذا العام إن كان بوسعنا تطوير شيء ما في تلك المنطقة، حيث نعلم أنّه يُمكن تحقيق مكاسب في الأداء".

وأردف: "لكنّ إجابة آلريدج في 19 فبراير أشارت مجدّدًا إلى أنّه لا يُمكن استخدام شيء مماثلٍ إلّا في الأجواء الممطرة. نتيجة لذلك فقد توقّفنا عن عمليّة التطوير".

وأكمل بخصوص الاحتجاج: "لم يكن احتجاجنا موجّهًا خصيصًا صوب دوكاتي، لا نريد التشفّي في أيّ أحد".

وواصل شرحه بالقول: "ما أعتبره جديًا هو أنّ هناك رسالة إلكترونيّة رُفض فيها حلٌ مشابهٌ خاص بنا ويعود ذلك إلى 19 فبراير، ومن ثمّ بعد ذلك بأسبوع (2 مارس) هناك واحدٌ آخر قد تمّت دراسته عن كثب من قبل دوكاتي".

وقال ريفولا بأنّه من الواضح أنّ استخدام الجنيّح يُوفّر مكاسب انسيابيّة، كما أشار إلى حقيقة تثبيته على ذراع التأرجح – وهو مكوّن مُتحرّك – يجعل منه جزءًا مُتحرّكًا.

وقال بخصوص ذلك: "من السهل تحديد ما يقوم به هذا المكوّن. تُظهر دراسة بسيطة لديناميكا الموائع أنّ كلّ ما تقوم به في المقدّمة له تأثيرٌ على ما يجري في الخلف".

وأضاف: "الهواء سريعٌ للغاية في تلك المنطقة، وفي حال أضفت جنيّحًا فذلك سيُولّد حملًا. لا يبدو بأنّ هناك الكثير للحديث حوله".

وأكمل: "لا يُمكن أن يكون الجنيّح مُتحرّكًا. هذا الجناح غير متحرّك لوحده، لكنّه متّصلٌ بذراع التأرجح التي تتحرّك، لديه تأثيرٌ مختلف بالاعتماد على المرحلة التي أنت فيها: هل أنّك تقوم بالكبح أم لا".

دانيلو بيتروشي، فريق دوكاتي

دانيلو بيتروشي، فريق دوكاتي

تصوير: صور لات

المقال التالي
شتاينر: لا جدوى من عدم الظهور على طبيعتي في وثائقي نتفليكس

المقال السابق

شتاينر: لا جدوى من عدم الظهور على طبيعتي في وثائقي نتفليكس

المقال التالي

طموح هوندا ساعد على تسريع تقديم تحديثات للوقود

طموح هوندا ساعد على تسريع تقديم تحديثات للوقود
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1