ريد بُل: وقفة صيانة فيرشتابن "غير اعتيادية على الإطلاق"

أوضحت ريد بُل أنّه لا وجود لأيّ تفسير مناسب حيال السبب الذي دفع ماكس فيرشتابن إلى اتخاذ القرار بالدخول إلى منصة الصيانة من دون إعلام الفريق خلال منافسات جائزة الولايات المتحدة الكبرى.

خاض الهولنديّ الشاب معركة لإنهاء السباق على منصة التتويج في أوستن لكنّ كلّ شيء سار بالاتجاه الخاطئ عندما قرّر الدخول إلى منصة الصيانة لوضع إطارات جديدة – لكنّ طاقم الفريق لم يكن مستعداً لاستقباله لأنه لم يقم بإخبارهم.

أشار فيرشتابن لاحقاً إلى أنه فهم بشكل خاطئ إحدى التعليمات من الفريق على أنها طلبٌ لدخول منصة الصيانة بهدف تبديل إطاراته.

من جهته، يرى كريستيان هورنر مدير فريق ريد بُل أنّ قرار فيرشتابن كان مثيراً للتساؤل بالفعل – لأنّ الفريق لم يقم بالتواصل معه خلال اللفة السابقة.

"إنه أمرٌ غير اعتيادي على الإطلاق. إذ وصل إلى خط الحظائر ثم قال «لقد وصلتُ إلى خط الحظائر»". أوضح هورنر.

وأكمل: "لسنا جيدين للغاية في وضع الإطارات عندما لا نعلم أنّ السائق سيدخل منصة الصيانة. إنه أمرٌ محزن بالنسبة له لكنّه لم يؤثر على سباقه في النهاية نظراً لأنه انسحب".

وحين سئل إن كان يملك تفسيراً لما سمعه فيرشتابن على اللاسلكيّ، أجاب هورنر: "لم يسمع أيّ شيء في تلك اللفة. وكذلك الأمر في اللفة التي سبقتها".

وأكمل: "تمّ الطلب منه أن يضغط، بهدف تقليص الفارق مع نيكو لأننا كنا في وارد الاقتراب منه. وهذا كان في اللفة السابقة، كما أنه كان قد تجاوز منطقة الدخول إلى منصة الصيانة. لذا فإنّ السبب وراء قراره مجهول تماماً".

قبيل توقف فيرشتابن، كان هورنر يأمل بإمكانية الاقتراب من روزبرغ – حيث كان يأمل الهولنديّ مع زميله دانيال ريكاردو بالإنهاء خلف الفائز بالسباق لويس هاميلتون.

"كان قادراً على الاقتراب بشكل وثيق من نيكو ما بين اللفات 12 و19، حيث طلبنا منه الانتباه لإطاراته قبل أن يتراجع" قال هورنر.

وأكمل: "كان ليستطيع الضغط مجدداً مع إمكانية الحصول على فرصة أخرى للاقتراب".

ريكاردو ثانياً

يرى هورنر أنّ ريكاردو كان يمتلك فرصة جيدة لاقتناص المركز الثاني من روزبرغ، في حال لم يتمّ تطبيق فترة سيارة الأمان الافتراضية.

حيث قال: "لو سارت الأمور كما يجب، كنا لننهي السباق مكان روزبرغ، الذي كان يستعمل الإطارات الأكثر طراوة في وقت لاحق، وكان عليه حينها الدفاع عن مركزه على الحلبة بدلاً من أن يتمّ إهداؤه له بعد تطبيق فترة سيارة الأمان الافتراضية".

وأكمل: "لذا، لا يمكننا أن نحزن كثيراً بنتيجة السباق. فقد استطعنا على الأٌقلّ إحراز منصة تتويج، كما وسّعنا الفارق في معركة بطولة المصنّعين بمقدار ثلاثة نقاط أمام فيراري".

واختتم: "بالنسبة لماكس، للأسف بدأ سباقه بالتدهور حين قرّر الدخول في توقف غير مخطط له. لقد ظنّ أنه سمع طلباً في اللفة السابقة ما جعله في حيرة من أمره، وبعد دخوله منصة الصيانة بفترة قصيرة تعرّضت علبة التروس في سيارته إلى عطل. وهذا أمرٌ محزن لأنني أعتقد أنه كان ليحرز المركز الرابع لو لم يحصل ذلك".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة الولايات المتّحدة الكبرى
حلبة حلبة أمريكا
قائمة السائقين دانيال ريكاردو , ماكس فيرشتابن
قائمة الفرق ريد بُل ريسينغ
نوع المقالة أخبار عاجلة