ريد بُل تشرح قرارها بخصوص استراتيجيّة ريكاردو

قالت ريد بُل أنّها لم تكن تعتقد أنّ استراتيجيّة التوقّف الوحيد كانت لتنجح عندما قرّرت إجراء توقّف دانيال ريكاردو المبكّر خلال سباق جائزة أبوظبي الكبرى.

تبخّرت أفضليّة الأسترالي المبكّرة في سباق مرسى ياس أمام زميله ماكس فيرشتابن عندما أجرى توقّفه مبكّراً متخلّصاً من الإطارات فائقة الليونة "سوبر سوفت".

وأعاده ذلك إلى المعركة مع فيراري، بينما بقي زميله فيرشتابن، الذي التفّت سيارته عند المنعطف الأوّل، على الحلبة لينتقل في نهاية المطاف إلى استراتيجيّة التوقّف الوحيد.

وبالحديث عن الظروف المحيطة بذلك القرار الذي ساعد فعلياً فيرشتابن على إكمال السباق أمام ريكادو، قال كريستيان هورنر مدير الفريق أنّ تركيبة من الظروف أدّت إلى اتّخاذ تلك الخطوة.

وقال البريطاني: "لم نكن مقتنعين عند تلك المرحلة أنّ إطارات «سوبر سوفت» كانت ستصمد بالقدر الذي صمدت به في النهاية. واجه بعض التسطّح عند المنعطف الأوّل من اللفّة الأولى، كما أنّنا كنّا ننظر إلى وتيرة فيتيل عند لفّة خروجه".

وأضاف: "ما لم نرد القيام به هو خسارة مركزنا لصالح فيتيل، لذلك لم يكن من الواضح بالكامل ما إذا كان ريكاردو سيكون قادراً على التجاوز والتقدّم على تلك المجموعة. القيام بتوقّفٍ وحيد لم يكن ضمن مخيّلتنا حتّى عند تلك النقطة".

وأردف: "لذلك قمنا بإجراء توقّف ريكاردو. كانت تركيبة من تسطّح الإطار، وفيتيل الذي كان أسرع في لفّة خروجه ورغبتنا في التأكّد من أنّنا لن نخسر المركز".

وقال هورنر أنّ قرار نقل فيرشتابن إلى استراتيجيّة التوقّف الوحيد جاء نتيجة الوتيرة التي كان ثنائي مرسيدس يسيران بها، في ظلّ محاولة لويس هاميلتون إبطاء نيكو روزبرغ، وهو ما كان يعني أنّ الهولندي لم يكن يخسر وقتاً لصالحهما.

وقال بخصوص ذلك: "بدا أنّ روزبرغ قد تمّ إعلامه بعدم الاقتراب من فيرشتابن، وفي حين أنّه كان يقوم بذلك، اتّضح أنّ القيام بتوقّفٍ واحدٍ بات خياراً متاحاً أكثر فأكثر".

وأضاف: "كما بدا أنّ هاميلتون كان يتأخّر، بانتظاره، لذلك كانت حقيقة تمكّن فيرشتابن من البقاء على تلك الإطارات حتّى اللفّة الـ 21 رائعة، ومنذ تلك النقطة بدا أنّ التوقّف لمرّة واحدة هي الخطّة الأساسيّة".

وأردف: "أجرينا توقّف ريكاردو بعد ذلك بقليل، من أجل التقدّم على رايكونن. لكن من خلال القيام بذلك أظهرنا لفيراري مدى جودة إطارات سوبر سوفت وكانت لديها مجموعة أخرى متاحة، لذلك استخدمتها مع فيتيل عند نهاية السباق".

وعندما سُئل عن سبب عدم اتّباع ريد بُل لما قامت به فيراري من خلال فترة أخيرة قصيرة على متن إطارات سوبر سوفت، قال هورنر: "لأنّه لم تكن لدينا أيّة مجموعات إطارات سوبر سوفت متبقية. ما شعرنا به أنّ هاميلتون سيُحاول إبطاء السيارات، وسيكون هناك بعض التسابق خلال اللفّات الأخيرة من السباق".

واختتم حديثه بالقول: "كان بوسعكم رؤية أنّ فيرشتابن على متن إطارات أقدم، كانت أقدم بـ 10 لفّات من الآخرين وكان يقترب طوال الوقت من ركب الصدارة خلال اللفّات الأخيرة".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة أبوظبي الكبرى
حلبة حلبة ياس مارينا
قائمة السائقين دانيال ريكاردو
قائمة الفرق ريد بُل ريسينغ
نوع المقالة أخبار عاجلة