فيرشتابن: ريد بُل "متأخرة بسباقَين" في مجال تحديثات المحرك

المشاركات
التعليقات
فيرشتابن: ريد بُل
خلدون يونس
كتب: خلدون يونس
06-08-2018

يرى ماكس فيرشتابن أنّ ريد بُل متأخرة "بسباقَين" في مجال تحديثات المحرك خلال هذا الموسم، نظراً لأنّ فريقه لم يعد يحتلّ الأولوية لدى رينو التي تزوده بالمحركات.

ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ
سيارة ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ
إنسحاب ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ
أرتيم ماركيلوف، رينو
جانب سيارة رينو آر.اس. 18
أرتيم ماركيلوف، رينو
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ

إحياء فريق رينو المصنعيّ في 2016 عقّد من علاقة المصنّع الفرنسي مع ريد بُل، والتي كانت تحتل مكانة الفريق المصنعيّ لعدة مواسم.

وذلك كان أحد الأسباب وراء انتقال ريد بُل للتزوّد بمحركات هوندا بدءاً من الموسم المقبل، كي تستفيد مع فريقها الرديف تورو روسو من كونهما الشريكَين الوحيدَين للمصنّع اليابانيّ.

وضمن معرض كلامه في المجر، السباق الذي اضطر فيه للانسحاب بسبب مشكلة في وحدة استعادة الطاقة الحركية "أم جي يو - كيه"، عبّر فيرشتابن عن إحباطه من رينو مقارنة بمنافستيها مرسيدس وفيراري اللتين نجحتا في الاستفادة من خصائص الحلبة.

وحين سُئِل إن كان يخشى عدم منح رينو نفس تحديثات المحرك إلى ريد بُل حتى نهاية الموسم، أجاب الهولندي الشاب: "من الصعب القول. على سبيل المثال بالنسبة إلى الوقود، كان بوسعنا الحصول على ذلك في الأسبوع الماضي في ألمانيا، لكننا حصلنا عليه الآن لأنهم لم يكونوا واثقين من الموثوقية".

وأكمل: "أمور من هذا القبيل. وفي حال كانت هناك قطع جديدة، فإنهم بالتأكيد سيزوّدون بها فريقهم المصنعيّ، الأمر الذي يبدو منطقياً لكنه مؤسف بالنسبة لنا".

وتابع: "نعلم أنه لدى فيراري ومرسيدس فإنّ تلك الأشياء يتم اعتمادها مباشرة ومن ثمّ قد يمتلكان أفضلية أمامنا لسباق أو اثنين، قبل أن يبدأ المنافسون اللحاق بهما".

وأضاف: "لذا، نحن على الدوام متأخرون بسباقَين".

أفضلية الفريق المصنعي

وتستعمل ريد بُل وقوداً وزيوتاً للمحرك مختلفة عن تلك التي تستعملها رينو وزبونتها الأخرى مكلارين، كما أنّ على رينو إيجاد الوقت ضمن مقرها في فيري لاختبار التحديثات مع منتجات إكسون موبيل على جهاز الداينو.

رينو، التي تستعمل منتجات "بي بي كاسترول" أوضحت سابقاً أنّ قرار ريد بُل كلفها الاستفادة الكاملة من محرك رينو المحدّث الذي تمّ تقديمه في كندا.

مواصفات إكسون موبيل لجولة المجر كانت أول تحديثٍ ضمن الموسم، بينما كانت رينو تستعمل وقوداً جديداً من "بي بي كاسترول" منذ سباق إسبانيا.

ويعي فيرشتابن أنّ تلك "لطالما كانت مشكلة" وأنّ هذا الموسم "ينزلق من بين يدي ريد بُل" التي نجحت في إحراز الفوز بثلاثة سباقات خلال الـ 12 الأولى، عقب إعلان انفصالها عن رينو.

فقال: "خاصة الآن ، لديهم فريقهم المصنعيّ الخاص، لذلك نحن على الدوام متأخرون خلفهم (في بضعة أمور)".

وأكمل: "الآن، من المؤكد أننا سننتقل إلى التزود بمحركات هوندا، بالتالي فإنهم - رينو - لن يقوموا بأمور لصالحنا، إن كان بوسعنا صياغة الوضع بهذه الطريقة".

وتابع: "لكن، تلك كيفية سير الأمور، ونحن نعلم ذلك، لذا علينا فقط قبول الوضع".

هيكل قوي

بالمقابل، سيحظى فيرشتابن بزميل جديد ضمن صفوف ريد بُل للموسم المقبل وذلك عقب إعلان دانيال ريكاردو المفاجئ انتقاله إلى صفوف رينو، حيث أشار إلى أنّ فريقه بحاجة للتركيز.

فقال: "آمل أن نواصل عملية تطوير السيارة جيداً. أما المحرك فهو قصة أخرى".

اقرأ أيضاً:

فورمولا 1 - المقال التالي
تحليل: كيف هزّ انتقال ريكاردو الصاعق سوق السائقين في الفورمولا واحد؟

المقال السابق

تحليل: كيف هزّ انتقال ريكاردو الصاعق سوق السائقين في الفورمولا واحد؟

المقال التالي

هاس: على الفورمولا واحد تفادي ضمّ فرق جديدة في ظلّ الخطر المحدق بالفرق الحالية

هاس: على الفورمولا واحد تفادي ضمّ فرق جديدة في ظلّ الخطر المحدق بالفرق الحالية
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة السائقين ماكس فيرشتابن تسوق الآن
قائمة الفرق ريد بُل ريسينغ تسوق الآن
الكاتب خلدون يونس
نوع المقالة أخبار عاجلة