ريد بُل قد تستهدف المشاركة في لومان حال محدودية خياراتها في الفورمولا واحد في 2021

المشاركات
التعليقات
ريد بُل قد تستهدف المشاركة في لومان حال محدودية خياراتها في الفورمولا واحد في 2021
26-12-2018

أبدت ريد بُل إمكانية استهدافها المشاركة في سباق لومان 24 ساعة مع سيارة هجينة قائمة في تصميمها على طراز "استون مارتن فالكري" بدلًا من الفورمولا واحد، وذلك إذا لم يرَ عملاق مشروبات الطاقة مستقبلًا واضحًا للفريق في سباقات الجائزة الكبرى لما بعد 2020.

استحوذت العلامة النمساوية على الفريق المصنعي لجاغوار لموسم 2005 من بطولة العالم للفورمولا واحد، إذ أحرز الفريق تقدّمًا كبيرًا ليُصبح القوّة المهيمنة في البطولة بين موسمَي 2010 و2013، مُحرزًا أربعة ألقاب ثنائية متتالية.

لكنّ ريد بُل تراجعت إلى فريق يفوز بالسباقات من حين لآخر ضمن حقبة المحرّكات الهجينة التي بدأت في 2014، إذ أنّ الحظيرة النمساوية ستنتقل من كونها زبون لرينو في جانب المحرّك إلى فريق بتعريف مصنّع في شراكتها مع هوندا لموسم 2019، ضمن سعي الفريق للعودة إلى سكّة البطولات من جديد.

وقد أعلنت ليبرتي ميديا المالكة للفورمولا واحد استهدافها لتحقيق ثورة في الجانب التجاري وجانب القوانين في البطولة بمجرّد انتهاء اتّفاقية "كونكورد" بعد موسم 2020، لكنّ عملاق الإعلام الأمريكي فشل في إحراز تقدّم ملحوظ في تلك العملية.

في المقابل، قال مستشار رياضة السيارات لدى ريد بُل هيلموت ماركو أنّ فريقه ليس مهتمًا بأن يكون زبونًا من جديد في البطولة، إذ أوضح بأنّ ريد بُل لن تنصاع لتلك الفكرة إثر التغييرات المزمع إدخالها على القوانين لموسم 2021.

"نرتبط باتّفاق حتّى العام 2020، إذ وطالما أنّه لا توجد قوانين جديدة للمحرّكات أو اتّفاقية كونكورد، فلن تتّخذ ريد بُل أو هوندا أيّ قرار" قال ماركو لموقعنا «موتورسبورت.كوم».

وأضاف: "مع ذلك، فإنّنا لن نصبح بكلّ تأكيد معتمدين على أحد من جديد، كما كان الحال في الماضي، عندما كنّا نستجدي الآخرين، إلى جانب التصريحات والوعود التي لم يكن يُلتزم بها".

يُشار إلى أنّ صفقة ريد بُل مع هوندا تمتدّ لموسمي 2019 و2020، إذ أنّ خيارات الفريق المتمركز في ميلتون كينز لما بعد ذلك تبدو محدودة إذا لم تكن هنالك بنود وجوانب مُفضّلة من قِبَل ريد بُل لتواصل مسيرتها في البطولة.

"التوقّف خيار مطروح، أو القيام بأمر آخر، ربما المشاركة في سلسلة سباقات أخرى" قال ماركو.

وتابع: "مع فالكري، قد يكون لومان خيارًا مع قوانين السيارات الهجينة. فقد خضنا ذلك من قبل وكان النجاح باهرًا. كما أنّ سياراتنا بيعت كلّها على الفور، وهذا نجاح جيّد آخر لقسم التقنية في ريد بُل".

طراز أستون مارتن فالكري 

جديرٌ بالذكر أنّ ريد بُل قد ساعدت أستون مارتن في تطوير طراز فالكري، سيارة طرقات هجينة، حيث كان المدير التقني للعلامة النمساوية في الفورمولا واحد أدريان نيوي جزءًا أساسيًا من ذلك المشروع.

إذ تمّ الإعلان بالفعل عن إنتاج نسخة سباقات من هذا الطراز.

من جهة أخرى، تعمل بطولة العالم لسباقات التحمّل "دبليو إي سي" على مجموعة جديدة من القوانين لتستبدل الفئة الأولى من سيارات لومان النموذجية "ال ام بي1" كفئة عُليا في البطولة، حيث سيكون الموسم الأوّل للمشاركات القائمة على سيارات هجينة خلال 2020 و2021.

في المقابل، تتمثّل أحد الركائز الأساسية لرؤية ليبرتي ميديا لموسم 2021 وما بعدها في تقليل النفقات، إذ أشار ماركو إلى أنّ اهتمام ريد بُل بالسباق الأشهر في "دبليو إي سي" لا يعني بالضرورة انسحابًا كاملًا من الفورمولا واحد.

"في حال تمّ تطبيق سقف للنفقات في الفورمولا واحد، سيتعيّن علينا الاستغناء عن بعض الأشخاص، إذ لا نرغب بالضرورة في الوصول إلى ذلك" قال ماركو.

وأكمل: "عندها قد يكون بإمكاننا الاستعانة بهؤلاء الأشخاص في مشاريع أخرى، مثل لومان. إذ ما يزال يبدو أنّ بمقدورك المشاركة في بطولة العالم للتحمّل ضمن ميزانية معقولة بناءً على الأساس الذي نملكه مع طراز فالكري، إذ وعلى الرُغم من أنّ ريد بُل لم تشارك مطلقًا في سباق لومان 24 ساعة، إلّا أنّ ذلك أمر نفكّر فيه".

واختتم: "العبء المالي الأساسي سيكون على أستون مارتن، وهو أمرٌ واضح كونه في لومان المصنّع يفوز. لكنّ ذلك قد يتناسب مع وضعنا".

المقال التالي
توضيح نماذج عمل تورو روسو ومكلارين بسبب جايمس كي

المقال السابق

توضيح نماذج عمل تورو روسو ومكلارين بسبب جايمس كي

المقال التالي

ويليامز: سيارة 2018 لم تكن قابلة للإصلاح حتى بمضاعفة الميزانية ثلاث مرات

ويليامز: سيارة 2018 لم تكن قابلة للإصلاح حتى بمضاعفة الميزانية ثلاث مرات
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1