فيرشتابن ينتقل لاستعمال خوذة من مصنّع جديد لبقية الموسم

المشاركات
التعليقات
فيرشتابن ينتقل لاستعمال خوذة من مصنّع جديد لبقية الموسم
06-04-2019

وافقت ريد بُل على قرار ماكس فيرشتابن بالانتقال إلى استعمال خوذة المصنّع "شوبيرث" لهذا الموسم، بالرغم من أنّ تصميم سيارة "آر.بي15" كان يتمحور حول تصميم "آراي".

سيكمل ماكس فيرشتابن وبيير غاسلي سائقا ريد بُل موسم 2019 الحالي للفورمولا واحد بخوذتين مختلفتين. وذلك يُعتبر مخالفاً لرغبة أدريان نيوي عبقري التصميم لدى العلامة النمساوية، والذي أراد بشكل خاص وضع علامة "آراي" على الخوذتين، وفق ما علم موقعنا "موتورسبورت.كوم".

حيث قال هيلموت ماركو مستشار رياضة السيارات لدى ريد بُل في تصريح لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "تمّ استعمال تصميم خوذة آراي كأساس لتصميم سيارتنا كذلك. لدينا عقد مع آراي لعدة سنوات. ليس فقط للسائقين ضمن ريد بُل ريسينغ، لكن الميكانيكيين، تورو روسو وفريقنا من الناشئين".

قبل بداية الموسم، بدا أن بعض مصنّعي الخوذ الحاليين في الفورمولا واحد لم يتمكنوا بعد من تصميم خوذ متطابقة مع معايير الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" الجديدة والتي باتت أكثر صرامة لموسم 2019. وأحد أولئك السائقين المتأثرين كان فيرشتابن. بالنسبة له، كانت خوذة آراي صغيرة للغاية.

كما أكد ماركو لموقعنا "موتورسبورت.كوم" أن: "فيرشتابن عانى من مشاكل في خوذته. لم تكن ملائمة ولم يكن يرى بشكل جيد. ولم يكن مرتاحاً على الإطلاق معها".

حاول الهولنديّ لاحقاً تجربة خوذة "شوبيرث" خلال تجارب برشلونة – حيث قرر الانتقال إلى العلامة الألمانية. حيث تفهمت ريد بُل ذلك بهدف تفادي إثارة غضب السائق رقم 1 في الفريق.

حيث قال ماركو: "إن لم يكن السائق مرتاحاً مع خوذته، فليس من الحكمة إجباره على ارتدائها. عندما اتخذنا ذاك القرار، لم يكن من الواضح إن كانت خوذة آراي ستتناسب. لذا اتخذنا القرار لاحقاً بناء على الوضع".

وكما أشار ماركو، فإنّ استثناء فيرشابن من اتفاقية نيوي كان ضرورياً "بسبب ضغط الوقت نظراً لأنّ الخوذة لم تكن ملائمة".

بدائل لغاسلي

بدوره، بحث غاسلي عن بدائل في تلك المرحلة. حيث سُمح له بإكمال بضع لفات في برشلونة مع خوذة لمصنّع آخر. وبالرغم أنه يودّ الانتقال إلى خوذة أكبر، لكنّ ريد بُل شجعته على البقاء مع خوذة آراي.

لكن ماركو نفى ذلك، حيث قال: "على غاسلي في البداية التأقلم مع السيارة. لم يكن التركيز موجهاً إلى الخوذة على الإطلاق، لأنه لم ينزعج بسببها كما حصل مع فيرشتابن. لم نناقش مسألة تغيير الخوذة معه بسبب العقد الذي يربطنا مع آراي".

في نهاية المطاف، بوسع آراي تحسين تصميم خوذتها مع مرور الموسم ما سيزيد من ارتياح غاسلي معها. لكن، يبدو أن فيرشتابن لن يعود لاستعمالها على الإطلاق، إذ وقع عقداً مع "شوبيرث"، يمتد وفقاً للمصادر حتى نهاية الموسم الحالي.

ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ

ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ

تصوير: صور ساتون

المقال التالي
لوكلير اعتقد بأنّ المحرّك سينفجر بالكامل في سباق البحرين

المقال السابق

لوكلير اعتقد بأنّ المحرّك سينفجر بالكامل في سباق البحرين

المقال التالي

هاس: مستقبل الفورمولا واحد مرهون بدعم فرق الزبائن

هاس: مستقبل الفورمولا واحد مرهون بدعم فرق الزبائن
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة السائقين ماكس فيرشتابن تسوق الآن
قائمة الفرق ريد بُل ريسينغ تسوق الآن
كُن أول من يحصل
على الأخبار العاجلة