ريد بُل: حرق الزيت يدمّر سمعة الفورمولا واحد البيئية

أبدى كريستيان هورنر مدير فريق ريد بُل دعمه للنداءات التي طالبت الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" باتخاذ إجراءات أكثر صرامة حول مسألة حرق الزيت – إذ أشار إلى أنّ ذلك يتعارض مع سعي الرياضة لتصبح صديقة للبيئة.

منذ بداية الموسم، تمّ السماح للفرق بحرق 0.6 لتر من الزيت لكل 100 كيلومتر فقط، لكنّ مكلارين أوضحت على هامش جائزة اليابان الكبرى عن اعتقادها بأنّ هذا المستوى ما يزال مرتفعاً للغاية.

وعبّر هورنر، الذي يُعتقد أنّ رينو التي تزود فريقه بالمحركات تقوم بحرق الزيت كما تفعل فيراري ومرسيدس، عن دعمه للمطالبات بالمزيد من الإجراءات في هذا الصدد.

حتى أنه ذهب بعيداً ليتساءل حول السبب وراء جهود الفورمولا واحد لاستعمال المحركات المزوّدة بالشواحن التوربينية، في حين أنّ تلك المحركات بحاجة إلى حرق الزيت كي تعمل بكفاءة.

فقال: "حرق أربعة كيلوغرامات من الزيت خلال السباق، تكاد تكون تلك محركات ديزل. ذلك يتعارض مع مبدأ المحركات الهجينة صديقة البيئة التي تسعى إليها الفورمولا واحد".

وأكمل: "أعتقد في الحقيقة أنه من الأفضل تقييم تلك المشكلة بشكل صحيح، وإزالة أية شكوك حولها".

وتابع: "أعلم أنّ الفرق الأخرى بشكل خاصّ منزعجة من ذلك، خاصة خلال التجارب التأهيلية".

وكان إريك بولييه مدير السباقات لدى مكلارين قد أوضح أنه لا يفهم السبب وراء عدم اتخاذ إجراءات أقسى من قبل "فيا" حيال موضوع حرق الزيت – بدلاً من منح الفرق المجال للقيام بذلك.

فقال: "أعلم أنّ ’فيا’ وتشارلي وايتينغ يعملان بشكل كبير للغاية لمحاولة إغلاق الثغرات في القوانين، نظراً لأنه لا يوجد تعريف واضح لذلك ضمن اللوائح، لكنني لا أعلم إن كانت تلك الجهود كافية".

واختتم: "علينا العمل على تشديد مسألة استهلاك الزيت، والذي سينتهي بإغلاق الثغرات للموسم المقبل. أعتقد أن التشديد على ذلك قد يكون (ويجب أن يكون) بشكل أكبر من المستوى الحالي".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق ريد بُل ريسينغ
نوع المقالة أخبار عاجلة