ريد بُل تنفي التلاعب باستراتيجيّة فيرشتابن في سباق موناكو

قالت ريد بُل أنّ غضب فيرشتابن حيال خسارته فرصة الصعود إلى منصّة تتويج سباق موناكو قد هدأ عندما شرح له الفريق السبب وراء قراره بإجراء توقّفٍ مبكّر للهولنديّ يوم الأحد.

ريد بُل تنفي التلاعب باستراتيجيّة فيرشتابن في سباق موناكو
كريستيان هورنر، مدير فريق ريد بُل
كريستيان هورنر، مدير فريق ريد بُل وجان كلود بيفر، الرئيس التنفيذي لشركة تاغ هوير
ماكس فيرشتابن، ريد بُل
دانيال ريكاردو، ريد بُل
ماكس فيرشتابن، ريد بُل
ماكس فيرشتابن، ريد بُل

كان فيرشتابن في ملاحقة فالتيري بوتاس الذي كان في المركز الثالث خلال المراحل المبكرة من السباق، إذ حاولت الحظيرة النمساويّة اختصار الطريق وإجراء توقّفٍ مبكّر للهولندي بهدف التقدّم على سائق مرسيدس.

لكنّ الأمر سار بشكلٍ خاطئ بالنسبة إلى فيرشتابن عندما خسر وقتًا ثمينًا في خطّ الحظائر ما سمح لبوتاس بالبقاء في المقدّمة. وما زاد الوضع سوءًا بالنسبة لسائق ريد بُل كان قدرة زميله بالفريق دانيال ريكاردو على قطع لفّات أسرع بينما ظلّ على الحلبة على إطاراتٍ قديمة قبل أن يُجري توقّفه، الأمر الذي مكّنه من القفز أمام كلا السائقَين ليتقدّم من المركز الخامس إلى الثالث.

وقد عبّر فيرشتابن عن إحباطه عبر اللاسلكي مع الفريق، كما أوضح للتلفزيون الهولنديّ بعد السباق بأنّه لم يكُن سعيدًا على الإطلاق بما حدث.

حيث قال: "لم أتوقّع أن نُجري التوقّف في هذا الوقت المبكر. إذ أنّه حتّى في حال كنّا نجحنا في تجاوز بوتاس، كنّا ما نزال سننتهي خلف كارلوس ساينز، لذا لم أفهم ذلك القرار بشكلٍ جيّد".

وأضاف: "الوضع انتهى الآن، بوسعي التحدّث عن ذلك لفترة طويلة، لكن ... لا أعلم حقيقة ماذا أقول. فأنا أشعر بخيبة أملٍ كبيرة".

على الجانب الآخر، وخلال شرحه لقرار الفريق في وقتٍ لاحق، قال مدير ريد بُل كريستيان هورنر أنّ قرار جلب فيرشتابن إلى خطّ الحظائر في وقتٍ مبكّر تمّ اتّخاذه على إثر رؤية الفريق بأنّ سيرجيو بيريز كان يملك وتيرة جيّدة على إطاراته الـ"سوبر سوفت" الجديدة.

حيث قال: "نظرنا إلى لفّة خروج سيرجيو بيريز، والتي كانت مذهلة للغاية، وعوضًا عن مجرّد البقاء خلف فالتيري وعدم تجربة أيّ أمر، اعتقدنا أنّه «حسنًا، هناك بعض الزحام قادم»، إذ كان بوسعنا رؤية كيف كانت السيارات متأثّرة للغاية بالزحام وكيف وجّه ذلك ضربة لأداء فيراري. لذلك قررنا إجراء توقّف مبكّر".

ثمّ تابع: "في حال كنّا حظينا بتوقّف مُحكم ومن ثمّ خروجٍ جيّد، لكان اختلف الوضع. إذ بدا بأنّنا خسرنا ثانية واحدة في خطّ الحظائر، ليس خلال التوقّف – في خطّ الحظائر نفسه – وهذا ما شكّل الفارق".

وأردف: "كان ذلك ليكون كافيًا - إلى جانب لفّة خروج ماكس - للتقدّم على بوتاس. لكنّ بوتاس قام في المقابل بتغطيتنا إذ أنّ تركيزه كان على ماكس ما منح الفرصة لدانيال للتقدّم على كليهما وتحقيق المركز الثالث".

من جهةٍ أخرى قال هورنر أنّ فيرشتابن استمع إلى تفسير الفريق للأمر مساء يوم الأحد وتقبّل أنّ الفريق كان يحاول بذل أفضل ما لديه من أجله.

عند سؤاله إذا كان خوض ذلك النقاش مع فيرشتابن صعبًا، أجاب هورنر قائلًا: "لا، على الإطلاق. بعد عودته إلى هنا، جلس وناقش الأمر بهدوء".

واستدرك: "بالطّبع كان ماكس غاضبًا داخل السيارة وهذا أمرٌ متوقّع منه. فقد شاهد لتوّه زميله قادمًا من الخلف ليتقدّم أمامه ويحجز آخر مراكز منصّة التتويج، لذا بدا منفعلًا عبر اللاسلكيّ".

واختتم بالقول: "لكن وبعد رؤيته للحقائق وفهمه لظروف كيفية وأسباب حدوث هذه الأمور، تفهّم ماكس ما حدث. لم يحالفه الحظّ اليوم، لكنّه سيكون حليفه في يومٍ آخر".

المشاركات
التعليقات
فريق ساوبر يستعين بخدمات ماليا سائق الفورمولا 2 في اختبارات الفورمولا واحد
المقال السابق

فريق ساوبر يستعين بخدمات ماليا سائق الفورمولا 2 في اختبارات الفورمولا واحد

المقال التالي

هاس: على الفورمولا واحد الابتعاد عن النهج "الاشتراكي" في توزيع العوائد

هاس: على الفورمولا واحد الابتعاد عن النهج "الاشتراكي" في توزيع العوائد
تحميل التعليقات