ريد بُل تلمّح إلى خروجها من الفورمولا واحد في حال لم يتم توفير محركات مستقلة

يرى هيلموت ماركو مستشار ريد بُل أنّ على مالكي الفورمولا واحد الخروج هذا الموسم بحلّ يتمحور حول توفير محركات مستقلة بدءاً من 2021، وإلا فإنّ البطولة قد تخسر فريقي العلامة النمساوية.

خلال اجتماع بين الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" والمصنّعين – المشاركين الحاليين والسابقين في الفورمولا واحد – تمّ الاتفاق على وجوب استبدال المحركات سداسية الأسطوانات الهجينة الحالية بأخرى أقل تكلفة، أبسط وذات صوت أعلى بدءاً من 2021.

لكن، وخلال حديثه ضمن مقابلة مع موقع الفورمولا واحد الرسميّ، وجه ماركو تحذيراً إلى ليبرتي ميديا كي تضمن تواجد خيار اعتماد محركات مستقلة ضمن حزمة القوانين الجديدة وذلك كي تحافظ على بقاء ريد بُل ضمن البطولة، مؤكداً على ضرورة وضع مثل هذه الخطة قيد العمل بدءاً من الموسم الحالي.

ويعتمد فريقا العلامة النمساوية في الفورمولا واحد: ريد بُل وتورو روسو كلاهما على محركات زبائن من رينو.

حيث قال ماركو: "أقصى موعد لاعتماد خيار المحركات المستقلة في الفورمولا واحد لا بد ألا يتخطى 2021".

وأكمل: "ذلك أمر شديد الأهمية، ويجب على المحركات أن تكون بسيطة، ذات صوت عالٍ ومنخفضة التكلفة تحت الـ 10 ملايين".

وأضاف: "نتكلم هنا عن محركات أقل تعقيداً من تلك التي نستعملها الآن، محركات سباق أكثر بساطة".

وتابع: "هناك عدد كافٍ من الشركات حول العالم يمكنها تأمين ذلك".

واستطرد: "لذا، نتوقع من المالكين الجدد بالتعاون مع الاتحاد الدولي للسيارات إيجاد حلّ على الأقل مع نهاية الموسم الجاري".

واستكمل: "إن لم يحصل ذلك، فإنّ بقاءنا ضمن بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد ليس مؤكداً".

العلاقة بين ريد بُل ورينو

كانت ريد بُل، مثلها مثل الفرق التسعة البقية في الفورمولا واحد، قد وقعت على البقاء ضمن البطولة حتى موسم 2020، كما كانت شريكاً لرينو خلال الحقبة التي سيطرت فيها على مقاليد البطولة مع بداية العقد الحالي.

لكنّ العلاقة بين الشريكين شابها الكثير من المشاكل عقب أداء رينو الضعيف وانخفاض الموثوقية خلال بدايات حقبة المحركات الهجينة.

وبالرغم من أنّ رينو قد استحوذت على فريق لوتس ضمن إطار سعيها للدخول في البطولة كفريق مصنعيّ، لكنّ ريد بُل خاضت محادثات مع فيراري، مرسيدس وهوندا في 2015 قبل أن تعود للتزوّد بمحركات رينو تحت اسم جديد لوحدات الطاقة "تاغ هوير".

ويشار إلى أنّ التزوّد بالمحركات في الفورمولا واحد محصور بكبار المصنّعين، بعد أن تركت ماروسيا محركات كوزوورث لصالح فيراري مع نهاية موسم 2013 قبيل التغييرات في القوانين للموسم التالي.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق ريد بُل ريسينغ
نوع المقالة أخبار عاجلة