رولاند: لا سبب يمنعني من استهداف مقعدٍ أساسي في رينو في 2018

قال سائق التطوير لدى رينو أوليفر رولاند بأنّ "لا سبب" يمنعه من أن يكون مرشّحًا لنيل مقعدٍ ضمن تشكيلة سائقي الصانع الفرنسيّ في موسم 2018 من بطولة العالم للفورمولا واحد.

يحتلّ السائق البريطانيّ، والبطل السابق في فورمولا رينو 3.5، حاليًا المركز الثاني خلف ناشئ فيراري شارل لوكلير ضمن ترتيب بطولة الفورمولا 2. كما أنّه لطالما كان جزءًا من برنامج رينو في الفورمولا واحد منذ العام الماضي، حيث أمضى العام الأوّل ضمن برنامج الصانع الفرنسيّ للسائقين الشباب قبل أن يحصل على دورٍ كسائق تطويرٍ للفريق هذا الموسم.

هذا وتضمّ تشكيلة سائقي الفريق الحالية في الفورمولا واحد كلًّا من نيكو هلكنبرغ – الذي يرتبط بعقدٍ مع الفريق لموسم 2018 – وجوليون بالمر الذي ينتهي عقده نهاية هذا الموسم، إذ أنّه وفي ظلّ البداية الصعبة التي عانى منها الأخير في هذا الموسم، تمّ ربط العديد من الأسماء بالحصول على مقعده للموسم القادم.

عند سؤاله إذا كان قد شعر بأنّه تمّ التغاضي عنه من قِبَل العامّة ووسائل الإعلام عندما تمّ اقتراح قائمة بالمرشّحين لمقعد رينو في 2018، اعترف رولاند لموقعنا «موتورسبورت.كوم» قائلًا: "أظنّ ذلك بعض الشيء".

وأضاف: "من الواضح للغاية بالنسبة لي أنّه يتعيّن عليّ القيام بوظيفتي أوّلًا قبل البدء في التطلّع إلى ذلك المقعد. فأنا بحاجةٍ إلى التحسّن قليلًا في الفورمولا 2".

وتابع: "تواجدت كثيرًا في مصنع رينو، خلف الأبواب المغلقة، أعتقد بأنّنا نحظى بعلاقةٍ جيّدة، وكما تعلم، في حال حظيت بفرصة للحصول على ذلك المقعد، فسيعود ذلك إلى كوني أقوم بعملٍ جيّد في الفورمولا 2".

وأكمل: "لكنّني لا أرى ما يمنعني من أن أكون مؤهلًا لتلك الفرصة، إذ أعتقد أنّ بإمكاني أن أكون سريعًا مثل أيّ أحد وقد أظهرت ثباتًا في الأداء كذلك، لذا لا أرى أيّ سببٍ يمنع تواجدي ضمن قائمة المرشّحين لهذا المقعد".

"فرصة واحدة كي نظهر أنّنا جيّدون بالشكل الكافي"

من جهة أخرى اعترف رولاند – الذي يتمثّل دوره الرئيسيّ لدى رينو في القيام "بمعظم العمل على جهاز المحاكاة" في مقرّ الفريق في إنستون – بأنّ فرق الفورمولا واحد بحاجةٍ إلى منح مزيدٍ من الفرص للسائقين الشباب، لا سيّما أولئك الذين أثبتوا أنفسهم في مواجهة منافسة قوية ضمن الفئات الصغرى.

يُشار إلى أنّه من بين سائقي الفورمولا واحد الحاليين، تسابق رولاند في مواجهة النجم الصاعد ضمن صفوف فورس إنديا إستيبان أوكون في بطولة "يوروكاب فورمولا رينو 2.0" في 2013، حيث أنهى الموسم في المركز الثاني أمام أوكون بينما خسر معركة متقاربة على اللقب لصالح بيير غاسلي.

حين سُئِل عمّا إذا كان انتقال أوكون إلى سباقات الفئة الأولى بينما ما يزال هو وغاسلي – الذي أصبح منذ ذلك الحين بطلًا للجي بي 2 – ينتظران فرصتهما يُعدّ مؤشرًا على قلّة الفرص، أجاب رولاند قائلًا: "نعم، أعتقد بأنّك في بعض الأحيان تحصل على فرصتك، كما حدث مع أوكون. لكنّه خاض كذلك عامًا جيّدًا في الفورمولا 3 والجي بي 3".

وأردف: "غامرت عندما انتقلت مباشرة من منافسات اليوروكاب إلى الفورمولا رينو 3.5 التي تُمثّل خطوة أكبر. في بعض الأحيان تكون محظوظًا بعض الشيء وفي أحيانٍ أخرى لا يكون الحظ حليفك، لكنّني أعتقد بأنّني وغاسلي أثبتنا أنفسنا في مواجهة سائق مثل أوكون".

وواصل بالقول: "الأمر فقط في رأيي هو أنّ الفرق بحاجةٍ إلى منح السائقين الأصغر فرصة. كلّ ما نحتاجه هو فرصة واحدة لنظهر ما إذا كنّا جيّدين بالشكل الكافي".

هذا وقد أشار رولاند إلى المثل الذي ضربته ريد بُل عندما ضمّت إلى صفوفها ماكس فيرشتابن – الذي صعد مباشرة من الفورمولا 3 – وكيف أنّ منح السائقين الشباب فرصة يُمكن أن يؤتي ثماره.

"في حال لم يحصل ماكس مُطلقًا على تلك الفرصة، من يدري ... ربما في حال انتقل إلى الفورمولا 2 وكان فريقه متأخّرًا بثانية واحدة، لن يكون بوسعه تعويض ثانية كاملة، فهذا مستحيل".

واختتم بالقول: "أنا وغاسلي بحاجةٍ إلى أنّ يتمّ منحنا الفرصة، كوني أعتقد أنّ بوسعنا القيام بعملٍ أفضل بكثيرٍ من بعض السائقين المتواجدين بالفعل في الفورمولا واحد".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1 , فورمولا 2
قائمة السائقين أوليفر رولاند
قائمة الفرق دامس , فريق رينو اف1
نوع المقالة مقابلة