فورمولا 1
29 أغسطس
-
01 سبتمبر
الحدث انتهى
05 سبتمبر
-
08 سبتمبر
الحدث انتهى
19 سبتمبر
-
22 سبتمبر
الحدث انتهى
26 سبتمبر
-
29 سبتمبر
الحدث انتهى
10 أكتوبر
-
13 أكتوبر
الحدث انتهى
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث التالي خلال
2 يوماً
آر
جائزة الولايات المتّحدة الكبرى
31 أكتوبر
-
03 نوفمبر
الحدث التالي خلال
9 يوماً
آر
جائزة البرازيل الكبرى
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
الحدث التالي خلال
23 يوماً
آر
جائزة أبوظبي الكبرى
28 نوفمبر
-
01 ديسمبر
الحدث التالي خلال
37 يوماً

روس براون يفنّد شكاوي الفرق "الفارغة" حيال مظهر سيارات 2021

المشاركات
التعليقات
روس براون يفنّد شكاوي الفرق "الفارغة" حيال مظهر سيارات 2021
18-07-2019

فنّد روس براون المدير الرياضي للفورمولا واحد الشكاوي "الفارغة" من قِبَل فرق الفورمولا واحد حول أنّ قوانين البطولة الجديدة لموسم 2021 تجازف بتنفير المشجّعين بسبب القيود الصارمة على حرية التصميم التي قد تجعل السيارات تبدو بذات المظهر.

كشفت الفورمولا واحد هذا الأسبوع عن مخططاتها للسيارات المستقبلية في عالم الجائزة الكبرى، والتي سترى تغيّرًا تجاه اعتماد تصميم المؤثّرات الأرضية والذي من شأنه تعزيز إثارة التسابق.

وتمثّل أحد مخاوف الفرق من القوانين الجديدة في أنّه ومع وجود مزيد من القيود حول الجوانب التصميمية التي يُمكنهم العمل عليها، فسيبدو مظهر السيارات تقليديًا بعيدًا عن التفرّد المأمول، في ظلّ الاعتياد على أنّ أحد عوامل الجذب في الفورمولا واحد لطالما كان امتلاك كلّ فريق لتصميمه الخاص على السيارة.

اقرأ أيضاً:

مع ذلك، ضرب براون بهذه المخاوف عرض الحائط قائلًا بأنّ فرض مزيد من القيود على القوانين يُعدّ جانبًا هامًا من أجل ضمان أن تكون السيارات أفضل على صعيد التسابق، وأنّ السيارات الحالية ليست مختلفة على أيّة حال.

"كنّا صارمين للغاية في فرض بعض القيود على القوانين، إذ أنّه وفي حال لم نكن كذلك، فلن نصل إلى أهدافنا" قال براون خلال عرض تقديمي للقوانين الجديدة.

وأضاف: "هنالك شكاوي بأنّ كلّ السيارات ستحظى بذات المظهر إلى جانب كلام فارغ آخر سمعناه، لذا وكمثال توضيحي، قام بات (سيموندز) بإزالة الكسوة من على كلّ السيارات الحالية وقام بعرضها".

وتابع: "لا يُمكنك التفريق بين السيارات الحالية بمجرّد أن تزيل الألوان عنها. إذ عليك أن تكون مُفرطًا في هوسك بالسيارات كي تلاحظ الفروقات بينها. حتّى نحن داخل مكتبنا تمكّنا من التفريق بين ثلاثة منهم! لذا فإنّ المغزى من الأمر أنّه وعندما تنزع الألوان من على السيارات الحالية لن يكون بوسعك التفريق بينها".

اقرأ أيضاً:

وقال براون أنّه من المهم أن تأتي القوانين الجديدة على نحوٍ قوي وصارم لتحدّ من التعقيد الذي قد تتبعه الفرق أو أن تسلك سُبل تطوير مكلّفة قد تضرّ بهدفنا الأساسي بجعل التسابق بين السيارات وملاحقتها لبعضها البعض أكثر تقاربًا.

"نعلم أنّه حتّى ومع هذه القوانين المُقيّدة، ستأتي العقول الخصبة داخل عالم الفورمولا واحد بحلول مختلفة. تفرض هذه القوانين العديد من القيود من أجل ضمان بلوغنا للأهداف الموضوعة، بيد أنّه ما يزال هنالك متّسع للعمل والإبتكار" قال براون.

وأكمل: "لا شكّ بأنّ الوضع سيكون مُحبطًا بالمقارنة مع الحرية النسبية التي تمتّعت بها الفرق حتّى الآن، لكن وإذا ما كان بمقدورهم الاقتناع بمقاربة أنّ «تلك القوانين هي ذاتها بالنسبة للجميع، وأنّهم سيقومون بعمل أفضل من البقية، وأنّنا فقط لن نكون أسرع بثانيتين ولكن بعُشرين من الثانية»، عندها سيكون ذلك هو ما نريده في الفورمولا واحد".

اقرأ أيضاً:

من جهته قال نيكولاس تومبازيس المسؤول عن الشؤون التقنيّة لسيارات المقعد الأحادي في "فيا" أنّه وبينما كان المهندسون على الأرجح الأكثر تصريحًا بتذمرّهم حيال مخططات القوانين الجديدة، لكنّه يعتقد بأنّ مدراء الفرق أكثر انفتاحًا على الطريق الذي تسلكه الفورمولا واحد مع هذه التغييرات.

"هنالك العديد من الجوانب التي تضغط الفرق من أجل عدم اعتمادها، ولا سيّما اعتمادًا على موقعها في الترتيب التنافسي، إذ يوثّر ذلك على مراكزهم" قال تومبازيس عند سؤاله من قِبَل موقعنا "موتورسبورت.كوم" عن المقاومة الصادرة من الفرق تجاه بعض جوانب القوانين الجديدة.

وأردف: "ليس جميع من بداخل الفرق يرون الوضع بذات الطريقة، إذ في بعض الأحيان يكون لديك مدراء الفرق الذين يتمتعون برؤية واسعة للأمور ويتفهمون ما نقوم به، ومن ثمّ هنالك المهندسون الذين يرون أنّ الحرية أو مساحة التغيير سيتمّ تقليصها ما سيؤثّر على حجم أهدافهم".

واسترسل: "إذا ما نظرنا إلى الجانب الانسيابي في هذه الدراسة، فسنجد أنّ معظم التركيز يتوجّه نحو تقليل القدرة على التحكّم في الاضطرابات الهوائيّة الصادرة عن الإطارات الأماميّة، وهذا جانب أساسي من ذلك العمل، إذ يُعدّ أحد أكبر التحديات أمام مسؤولي الانسيابية في الوقت الحالي، وتقليل ذلك يتسبب في تلك المقاومة من قِبَلهم".

مع ذلك، أوضح تومبازيس أنّه وعندما أبرزت الفرق تخوفاتها حيال جوانب من حزمة القوانين الجديدة قد لا تنجح معهم، كانت "فيا" والفورمولا واحد منفتحتَين على إدخال التغييرات اللازمة.

"وضعنا العديد من التعليقات في الحُسبان، كما ناقشنا ذلك مع الفرق على مدار فترة طويلة، إذ أدركنا في بعض الأحيان خطأ بعض الأمور التي كنّا نخطط القيام بها وعمدنا إلى إدخال تغييرات" قال تومبازيس.

واختتم: "علينا أن نكون انتقائيين في تقييمنا للوضع. عندما نرى بأنّ تعليقات الفرق في محلّها وليست فقط بهدف حفاظهم على أفضلية معينة وأنّها تُبرز مكمن ضعف في القوانين، فإنّنا نكون منفتحين بالقدر الكافي للاعتراف بالخطأ الذي ارتكبناه ونتراجع عنه".

مقارنة بين سيارتَي فيراري 2019 و2021

مقارنة بين سيارتَي فيراري 2019 و2021

تصوير: Giorgio Piola

المقال التالي
ريد بُل تشرح سبب تأخر استجابة الشاحن التوربيني في سيارة فيرشتابن

المقال السابق

ريد بُل تشرح سبب تأخر استجابة الشاحن التوربيني في سيارة فيرشتابن

المقال التالي

حادثة بويمي تقطع تجارب إطارات بيريللي في سيلفرستون

حادثة بويمي تقطع تجارب إطارات بيريللي في سيلفرستون
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1