روس براون: الفورمولا واحد ستقيّم النفقات قبل تقنين العائدات

أوضح روس براون أنّ الفورمولا واحد ستقدم إلى الفرق الصورة الكاملة لمستقبل الرياضة قبل الاتفاق على إجراء أيّة تخفيضات للعوائد.

صرّح تشايس كاري المدير التنفيذي للفورمولا واحد مع المدراء الآخرين في البطولة، وبشكل واضح أنّهم ينوون وضع نظام توزيع عادل للعوائد حالما تنتهي اتفاقية كونكورد الحالية في 2012.

ومفتاح ذلك التغيير الطموح يكمن في إقناع الفرق التي تتلقى حصة الأسد من العوائد بأنّ النفقات ستنخفض وفق قوانين مناسبة.

وبصفته مدير العمليات الرياضية، تمّ تكليف روس براون بالخروج بخطة تقنية تتضمن محركات جديدة لموسم 2021، بطريقة تخفض من النفقات وترفع من مستوى المنافسة.

حيث قال براون: "أن تخوض نقاشاً مع الفرق حول عائداتها، لهو أمر صعب إن لم تقدم لها كلا جانبي المسألة. علينا أن نوضح كيف نرى مستقبل الرياضة فيما يتعلق بالاستثمارات التي تقوم بها الفرق، لأنّ ذلك هامّ للغاية".

وأكمل: "أعتقد أنه من العدل القول بأنّه لا يوجد فريق في الفورمولا واحد لا يرحّب بخفض النفقات. إننا نحضّر وجهة نظرنا وعروضنا مع الاتحاد الدولي للسيارات «فيا» لتحقيق ذلك".

وأضاف: "إننا نبني طاقم العمل حالياً، وسترون من الإعلانات التي سنقوم بها أنّه فريق عمل متكامل، يضمّ أشخاصاً من الجانبين التقنيّ والتجاريّ".

بيئة تنافسية أفضل

من جهة أخرى، كشف براون أنّ نايجل كير المدير المالي السابق لكلّ من هوندا، براون ومرسيدس – الذي تمّ تعيينه الشهر الماضي – تمّ تكليفه بدراسة النفقات الحالية للفرق، وعرض إمكانية تغييرها تحت حزمة جديدة من القوانين.

"مهمة نايجل تكمن في المساعدة ببناء نماذج مالية يمكنها – كما آمل – أن تظهر الطريق المستقبليّ للفرق في الفورمولا واحد. لذا، فإننا نضع كلّ ذلك معاً" قال بروان.

وأكمل: "من الواضح أنّ ذلك سيتمّ بالتعاون مع «فيا» فهم الطرف المُنظِّم لرياضتنا، وهم الحكَم الأخير فيما يحصل للبطولة".

وأضاف: "علينا رفد ودعم تلك النشاطات، وتقديم العروض التي نرى أنها جيدة للرياضة. لكنّ الجدَل حول العوائد يسير جنباً إلى جنب مع الكيفية التي نسيطر بها على النفقات أو الاستثمارات المطلوبة في الفورمولا واحد".

كما أشار براون بوضوح إلى أنّه ومع السعي إلى تقريب الفرق من بعضها على مدار المواسم القادمة، فإنه لا يرغب بتقويض المكانة التي تمتلكها الفرق الكبيرة.

حيث قال: "أعتقد أنّ أحد الأمور التي أرغب بإيضاحها هي أننا لا نرغب بتقزيم الفورمولا واحد. أعتقد أنّ الفورمولا واحد عليها أن تحافظ على مكانتها بالنسبة للفرق".

وأكمل: "لا نرغب على الإطلاق بأن تصبح الفرق متماثلة تماماً، وبناءً على ذلك يجب أن تحافظ الفرق الكبيرة مثل فيراري، مرسيدس وريد بُل على مكانتها. تلك الفرق التي يطمح الآخرون إلى هزيمتها".

واختتم: "لكننا لا نرغب بالهيمنة الكاملة. نريد بيئة يمكن فيها للفرق التي تقوم بعمل جيد أن تحصد نتائج جيدة. لكننا لا نرغب بوضع تؤمن فيه القوة المالية للفريق مركزه المهيمن، كما حصل خلال المواسم القليلة الماضية".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة