روزبرغ يضرب بقوّة ويُحقّق الفوز في السباق الافتتاحي في أستراليا

تمكّن الألماني نيكو روزبرغ من تحقيق فوزه الـ 15 في مسيرته والرابع على التوالي خلال الجولة الافتتاحيّة لموسم 2016 من بطولة العالم للفورمولا واحد متقدّماً على زميله وبطل الموسم الماضي لويس هاميلتون.

حافظ روزبرغ على برودة أعصابه بعد بداية متعثّرة لمرسيدس تراجعت على إثرها خلف سيارتي فيراري، لكنّ استراتيجيّة محكمة إلى جانب أفضليّة السهام الفضيّة على الإطارات المتوسّطة ساعدته على خطف الصدارة والفوز بالسباق.

المركز الثاني كان من نصيب زميله هاميلتون الذي تمكّن من صدّ هجمات سيباستيان فيتيل الذي اكتفى بالمركز الثالث بالرغم من تصدّره السباق في نصفه الأوّل.

صاحب الأرض والجمهور دانيال ريكاردو احتلّ المركز الرابع متقدّماً على فيليبي ماسا.

فريق هاس ضمن تسجيل النقاط في مشاركته الأولى عبر سائقه الفرنسي رومان غروجان الذي حلّ سادساً متقدّماً على نيكو هلكنبرغ سائق فورس إنديا وفالتيري بوتاس سائق ويليامز الذي نجح في تعويض خيبة أمل التجارب التأهيليّة.

معركة مثيرة جمعت ثنائي تورو روسو كارلوس ساينز الإبن وماكس فيرشتابن عادت فيها الغلبة للإسباني بحلوله تاسعاً.

مجريات السباق

بعد انتهاء لفّة التحمية وأثناء عودة السيارات إلى أماكنها توقّفت سيارة ريد بُل الخاصة بدانييل كفيات قبل الوصول إلى شبكة الانطلاق ما دفع بمراقبي السباق إلى إجراء لفّة تحمية إضافيّة.

قدّم ثنائي مرسيدس هاميلتون وروزبرغ انطلاقة بطيئة تراجعا خلالها إلى المركزين الثالث والسادس توالياً فيما تقدّم ثنائي فيراري سيباستيان فيتيل وكيمي رايكونن إلى الصدارة.

بطل الموسم الماضي تمكّن من التقدّم على ماسا إلى المركز الخامس في اللفّة الرابعة مستفيداً من نظام خفض قوة الجرّ (دي آر اس).

وسّع فيتيل الفارق إلى ثانيتين أمام زميله رايكونن مع نهاية اللفّة الخامسة في حين بدأ روزبرغ بالاقتراب من رايكونن.

ساينز الإبن كان أوّل من بدأ سلسلة التوقّفات في اللفّة التاسعة وانتقل إلى الإطارات الليّنة "سوفت".

البطل المحلّي ريكاردو ألهب حماس الجماهير في اللفّة الـ10 بعد تجاوزه ماسا متقدّماً إلى المركز السادس.

هاميلتون ظلّ عالقاً في المركز الخامس خلف فيرشتابن ولم يتمكّن من تجاوزه حيث قال: "لا أستطيع تجاوز السائق الذي أمامي" ما تطلّب من فريقه تغيير استراتيجيّته وإطالة الفترة الأولى.

روزبرغ أجرى توقّفه الأوّل في اللفّة الـ 13 وانتقل إلى استخدام الإطارات الليّنة، فيتيل استجاب سريعاً وأجرى توقّفه في اللفّة التالية وخرج على الإطارات فائقة الليونة "سوبر سوفت" وكاد روزبرغ أن يتجاوزه عند خروجه من خطّ الحظائر لكنّ سائق فيراري حافظ على مركزه.

ودخل رايكونن وهاميلتون لإجراء توقّفيهما مع نهاية اللفّة الـ 16، وفي حين استخدم سائق فيراري الإطارات "فائقة الليونة" فإنّ هاميلتون انتقل إلى استخدام الإطارات المتوسّطة "ميديوم" في محاولة لإكمال السباق بتوقّف واحد.

وقع حادث كبير للغاية في اللفّة الـ 17 بين فرناندو ألونسو وإستيبان غوتيريز تدمرت على إثره سيارة مكلارين. قرّر المنظّمون إدخال سيارة الأمان في مرحلة أولى قبل أن يقرّروا رفع العلم الأحمر ليتوقّف السباق.

استؤنف السباق بعد ذلك حيث واصل هاميلتون استخدام نفس مجموعة الإطارات المتوسّطة كونها الوحيدة التي يمتلكها في حين انتقل زميله روزبرغ أيضاً إلى الإطارات المتوسّطة.

في المقابل واصل ثنائي فيراري استخدام الإطارات فائقة الليونة حيث كان فيتيل في الصدارة ورايكونن ثالثاً ويتوسّطهما روزبرغ في حين كان هاميلتون عالقاً في المركز السادس خلف ريكاردو، فيرشتابن وساينز الإبن.

واضطرّ رايكونن للانسحاب في اللفّة الـ 23 حيث أخبر مهندسه "هناك خطب ما على السيارة وعند توقّفه أمام المرآب خرجت ألسنة النيران من فتحة التبريد فوق رأسه لكنّ أحد المارشلز سارع إلى إطفائها.

في المقابل بدأ فيتيل بتسريع وتيرته من أجل توفير الوقت الكافي لإجراء توقّفه الثاني.

ثنائي تورو روسو أجريا توقّفيهما في اللفّة 33 واختار كلاهما الإطارات المتوسّطة.

إطارات فيتيل تآكلت وتمكّن روزبرغ من تقليص الفارق مع سائق فيراري إلى 1.5 ثانية مع نهاية اللفّة الـ 34.

وتوقّف فيتيل في اللفّة التالية وانتقل إلى الإطارات الليّنة وتعطّل قليلاً بسبب مشكلة في تثبيت الإطار الأمامي الأيسر وعاد إلى المسار في المركز الرابع.

في اللفّة الـ 42 تمكّن هاميلتون من تجاوز ريكاردو إلى المركز الثاني ليقرّر الأسترالي إجراء توقّفٍ إضافيٍ في اللفّة التالية.

واقترب فيتيل من هاميلتون في اللفّات الأخيرة لكنّه ارتكب خطأً قبل لفّتين على النهاية ليكتفي بالمركز الثالث خلف روزبرغ وهاميلتون.

المركز السائق الفريق التوقيت عدد اللفات
1 نيكو روزبرغ مرسيدس 48:15.565 57
2 لويس هاميلتون مرسيدس 8.606+ 57
3 سيباستيان فيتيل فيراري 9.643+ 57
4 دانيال ريكاردو ريد بُل 34.33+ 57
5 فيليبي ماسا ويليامز 58.979+ 57
6 رومان غروجان هاس 1:12.081+ 57
7 نيكو هلكنبرغ فورس إنديا 1:14.199+ 57
8 فالتيري بوتاس ويليامز 1:15.153+ 57
9 كارلوس ساينز الإبن تورو روسو 1:15.680+ 57
10 ماكس فيرشتابن تورو روسو 1:16.833+ 57
11 جوليون بالمر رينو 1:23.399+ 57
12 كيفن ماغنوسن رينو 1:25.606+ 57
13 سيرجيو بيريز فورس إنديا 1:31.699+ 57
14 جنسن باتون مكلارين 1 لفّة + 56
15 فيليبي نصر ساوبر 1 لفّة + 56
16 باسكال فيرلاين مانور 1 لفّة + 56
انسحب ماركوس إريكسون ساوبر   38
انسحب كيمي رايكونن فيراري   21
انسحب ريو هاريانتو مانور   17
انسحب فرناندو ألونسو مكلارين حادث 16
انسحب إيستيبان غوتيريز هاس حادث 16
انسحب دانييل كفيات ريد بُل مشكلة كهربائيّة 0
اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة أستراليا الكبرى
حلبة حلبة ألبرت بارك
قائمة السائقين كارلوس ساينز الإبن , دانيال ريكاردو , لويس هاميلتون , ماكس فيرشتابن , نيكو روزبرغ , سيباستيان فيتيل
قائمة الفرق فيراري , مرسيدس , تورو روسو
نوع المقالة تقرير السباق