روزبرغ يحسم لقب البطولة وهاميلتون ينتزع الفوز في أبوظبي

بعد 34 عامًا من فوز والده كيكي بلقب البطولة، سار نيكو بنفس الطريق مُحرزًا بطولة العالم لموسم 2016 بعد إنهائه الجولة الختاميّة من البطولة في أبوظبي بالمركز الثاني وراء الفائز بالسباق لويس هاميلتون.

كان يُشار إلى روزبرغ على أنه السائق الأكثر تحقيقًا للانتصارات في تاريخ البطولة من دون فوزه باللّقب، إلّا أنّ كُلّ ذلك انتهى اليوم بمُجرّد صعوده للمركز الثاني وراء الفائز بالسباق لويس هاميلتون.

وعلى الرُغم من خسارته لبعض الوقت وراء سيارة ماكس فيرشتابن، بيد أنّ روزبرغ كان قادرًا على تخطي هذه العقبة والمُحافظة على هدوئه وراء هاميلتون الذي قاد سباقًا خاليًا من الأخطاء مُحرزًا فوزه الـ53 في الفئة الملكة.

وفاز روزبرغ بتسعة سباقات في موسم 2016 مع انطلاقه من المركز الأوّل في ثمانية.

وقال روزبرغ: "أنا فخورٌ للغاية بإنجاز بعض ما تمكّن والدي من القيام به في مسيرته. سيكون ذلك رائعًا".

وقام هاميلتون بالإبطاء من سرعته لدفع روزبرغ نحو السيارات بالخلف ما دفع مرسيدس بالطلب منه بتسريع وتيرته، إلّا أنّ فيتيل لم يتمكّن من تجاوز زميله كي يكتفي بالمركز الثالث.

وحلّ ماكس فيرشتابن في المركز الرابع أمام دانيال ريكاردو وكيمي رايكونن ونيكو هلكنبرغ.

سيرجيو بيريز وفيليبي ماسا وفرناندو ألونسو أكملوا ترتيب العشرة الأوائل.

مُجريات السباق

حافظ هاميلتون على أفضليته على الانطلاقة على حساب زميله روزبرغ الذي بقيّ قابعًا في المركز الثاني، في وقت الذي اصطدم به ماكس فيرشتابن بسيارة هلكنبرغ ليتراجع إلى المركز الأخير مع نهاية اللّفة الأولى.

وقال الهولندي "لم يكن أمامي مساحة كافية".

ولكن بحلول اللّفة الثالثة وصل فيرشتابن إلى المركز الـ16 بعد سلسلة من التجاوزات الناجحة على ماغنوسن، إريكسون، فيرلاين، ساينز، أوكون، بالإضافة إلى ثنائي هاس.

وقد جرت العادة في السباقات الأخيرة أن ينفرد هاميلتون بالصدارة سريعًا، إلّا أنّ روزبرغ لاحقه مثل ظلّه إذ بقي الفارق بينهما خلال اللّفات الأولى بحدود الثانية.

التوقفات الأولى أتت في وقتٍ مُبكّر عبر توقف هاميلتون في اللّفة السابعة في حين بقي روزبرغ على المسار وحيدًا في الصدارة للفة واحدة قبل أن يتبع زميله ويتوقف. ونُشير إلى أنّ توقفي مرسيدس كانا بطيئين بسبب وجود بعض السيارات في المرآب إذ لم يكن الصانع الألماني يُريد التعرّض لعقوبة "الخروج غير الآمن" من منطقة الصيانة.

ومع وصول السباق إلى اللّفة العاشرة كان الترتيب كالآتي: هاميلتون، فيرشتابن، روزبرغ ورايكونن، مع العلِم بأنّ الهولندي لم يتوقف في تلك المرحلة من السباق بعد.

وقال فريق مرسيدس لسائقه الألماني "لا تقم بأيّ شيء حيال فيرشتابن. أنت تقوم بالعمل الصائب الآن".

وانسحب باتون من السباق بشكل مُبكّر في اللّفة الـ12 جرّاء تعرضه لمُشكلة في نظام التعليق الأمامي إثر صعوده على إحدى الحفف الجانبيّة، إذ قال البريطاني "لا أعتقد بأننا حظينا بمُشكلة من هذا النوع من قبل".

كما انسحب دانييل كفيات بعد لفاتٍ قليلة بسبب مُشكلة في إطار سيارته الخلفيّ حيث عاد إلى مرآب فريقه مُستخدمًا دراجةً هوائيّة.

وبحركةٍ غير متوقعة أقدم روزبرغ على تجاوز فيرشتابن في اللّفة الـ20 ليتقدّم إلى المركز الثاني وراء زميله بفارق 5 ثوانٍ. وقال فريق مرسيدس لسائقه بأنّ اللّفات الثلاث التاليّة ستكون مهمة للغاية كون ريد بُل ستعتمد استراتيجيّة التوقف الواحد مع فيرشتابن.

وقد اقترب روزبرغ كثيرًا من هاميلتون بعد توقفهما الثاني ليصل الفارق إلى 1.1 ثانية فقط، وسأل فريق مرسيدس سائقه "نُريد أن نسألك لماذا أنت بطيء الآن؟"

ووصلت الإثارة على أشدّها في اللّفات الأخيرة عندما بدأ هاميلتون بإبطاء زميله كي يتراجع إلى السيارات بالخلف وتحديدًا دفعه نحو فيرشتابن وفيتيل. وطلبت مرسيدس من هاميلتون الإسراع من وتيرته ما دفعه للقول "أنا أقترح بأن يتمّ السماح لنا بالتسابق".

لكن بالرغم من الضغط الكبير عند نهاية السباق من فيتيل الذي نجح في التقدّم على ثنائي ريد بُل وبلوغ روزبرغ، الذي كان بدوره يُواجه مهمّة صعبة في ظلّ محاولة هاميلتون إبطاءه في اللفّات الأخيرة، إلّا أنّ روزبرغ حافظ على مركزه الثاني الكافي لتحقيق لقبه الأوّل في البطولة.

المركزالسائقالسيارةعدد اللفاتالفارق
1  لويس هاميلتون  مرسيدس 55  
2  نيكو روزبرغ  مرسيدس 55 0.439
3  سيباستيان فيتيل  فيراري 55 0.843
4  ماكس فيرشتابن  ريد بُل 55 1.685
5  دانيال ريكاردو  ريد بُل 55 5.315
6  كيمي رايكونن  فيراري 55 18.816
7  نيكو هلكنبرغ  فورس إنديا 55 50.114
8  سيرجيو بيريز  فورس إنديا 55 58.776
9  فيليبي ماسا  ويليامز 55 59.436
10  فرناندو ألونسو  مكلارين 55 59.896
11  رومان غروجان  هاس 55 76.777
12  استيبان غوتيريز  هاس 55 95.113
13  إستيبان أوكون  مانور 54 1 لفّة
14  باسكال فيرلاين  مانور 54 1 لفّة
15  ماركوس إريكسون  ساوبر 54 1 لفّة
16  فيليبي نصر  ساوبر 54 1 لفّة
17  جوليون بالمر  رينو 54 1 لفّة
   كارلوس ساينز الإبن  تورو روسو 0  
   دانييل كفيات  تورو روسو 0  
   جنسن باتون  مكلارين 0  
   فالتيري بوتاس  ويليامز 0  
   كيفن ماغنوسن  رينو 0  
اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة أبوظبي الكبرى
حلبة حلبة ياس مارينا
قائمة السائقين لويس هاميلتون , نيكو روزبرغ
نوع المقالة تقرير السباق