روزبرغ يحث "فيا" على استشارة السائقين في التغييرات القانونية للفورمولا واحد

يرى نيكو روزبرغ أن مصلحة الفورمولا واحد تصب في استشارة السائقين بشكل أكبر بخصوص التعديلات القانونية للرياضة، يأتي هذا عقب ردة فعلهم بخصوص تصميم الطوق لحماية رأس السائق والنظام الجديد للتجارب التأهيلية.

ألقت الانتقادات الأخيرة - بخصوص حالة الرياضة حالياً وجماليّة تصميم الطوق وكذلك التعديل غير الضروري لصيغة التجارب التأهيلية المتأخر - بظلالها على مجريات التجارب الشتوية الثانية والأخيرة التي أقيمت على حلبة برشلونة الإسبانية.

انتقد نجوم الرياضة - على غرار فرناندو ألونسو، سيباستيان فيتيل ولويس هاميلتون – الكثير من جوانب الفورمولا واحد كما عبروا عن استيائهم إزاء الطريق الذي تسير فيه الرياضة.

ولكن من ناحية أخرى، شهد هذا الأسبوع وللمرة الأولى عقد اجتماع تشاوريٍّ بين السائقين والاتحاد الدولي للسيارات "فيا"، بوجود مدير سباقات الفورمولا واحد تشارلي وايتينغ لمناقشة العديد من القوانين مع السائقين.

لم يرغب روزبرغ في الانجرار وراء الجدل المثار حول الفورمولا واحد حالياً، لكنه أشار أنّ المزيد من الحوار ومشاركة السائقين في النقاش أصبح ضرورياً.

إذ قال سائق مرسيدس: "سيكون من الجيد لو يتم إشراكنا في القرارات مستقبلاً".

وأضاف: "لقد قاموا بذلك الآن، حيث جلسنا للتشاور مع تشارلي وايتينغ قبل يومين، دُعي جميع السائقين لإبداء رأيهم، واشتمل ذلك على التجارب التأهيلية أيضاً".

وتابع: "لذلك فإن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح، إذ سيتم إشراكنا أكثر من قبل في عملية اتخاذ القرارات".

واستدرك: "هذه خطوة منطقية. لأننا 22 سائق، نعرف ما تحتاجه الرياضة أيضاً بالإضافة لامتلاكنا لبعض الآراء القوية والأفكار الممتازة".

وأكمل: "المهم هو أنّ يبتسم ويتحمس السائقون حين خروجهم من السيارة. وسيكون ذلك رائعاً للرياضة ككلّ إن كان الجميع راضياً ومتحمساً".

وأضاف قائلاً: "لذلك فإن تقديم رأينا والاستماع له مستقبلاً مهم للغاية".

الجدَل حول "الطوق"

قام فريق فيراري باختبار تصميم "الطوق" في اليومين الأخيرين من التجارب الشتوية على حلبة برشلونة إذ انقسمت الآراء بين مُؤيّد ومُعارض حيث عبّر هاميلتون ونيكو هلكنبرغ وعدد آخر من السائقين عن سخطهم من التصميم "المُروّع".

بالرُغم من ذلك يبدو روزبرغ واثقًا كمُواطنه سيباستيان فيتيل بأنّ التصميم الجديد سيُساهم في المُحافظة على سلامة السائقين.

"إنّ جمعيّة سائقي الجائزة الكبرى تدفع بجهد من أجل إدخال تصميم الطوق كون المنطقة الأكثر خطرًا على السائقين هي الرأس" قال روزبرغ.

وتابع "إنّ الوفيات الأخيرة في سباقات المقعد الأحادي كانت نتيجة لتلقي السائقين لضربات في الرأس".

وأكمل "لا أعلم بالضبط كم كان الطوق سيحمي هؤلاء السائقين، ولكنه بالتأكيد كان ليُحافظ على حياة البعض منهم. لذلك من الصواب اعتماد التصميم في أقرب وقتٍ ممكن".

وعندما سُئِل عن شكل "الطوق"، أجاب روزبرغ قائلاً "أعتقد بأنّ مظهره جيد حقيقةً من عدة زوايا. أعتقد بأنه بدا رائعًا من الجزء الأمامي. رُبما يُمكن العمل على تحسين بعض الزوايا الأخرى، ولكن لا يهم إذ ليس الأمر سيئًا. إنه جيد ويجب علينا وضعه على السيارة".

وتابع قائلاً "ولكن هُناك دائمًا بعض الأشخاص الذين يُريدون بقاء السيارات على حالها الطبيعي. وأنا أحترم ذلك كون لكل شخص رأيه الخاص. ولكن بالنسبة لي الطريق الصحيح هو ما نقوم به حاليًا".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين نيكو روزبرغ
قائمة الفرق مرسيدس
نوع المقالة أخبار عاجلة