روزبرغ يتوقّع تنوعاً كبيراً في الاستراتيجيّات لسباق الصين

يتوقّع الألماني نيكو روزبرغ أن يشهد سباق جائزة الصين الكبرى تنوّعاً كبيراً في الاستراتيجيّات مع وجود ثلاث تركيبات للإطارات متاحة للاستخدام.

كان روزبرغ صاحب قطب الانطلاق الأوّل قادراً على العبور إلى القسم الثالث مستخدماً الإطارات الليّنة ما يعني انطلاقه على متن تلك المجموعة.

في المقابل سيكون منافسوه الثلاثة خلفه على متن الإطارات فائقة الليونة ما يعني توقّفهم لتغيير الإطارات في وقتٍ مبكّر.

"أعتقد أنّنا سنشاهد مزيجاً كبيراً من الاستراتيجيّات غداً. سيعتمد الجميع خططاً مختلفة" قال روزبرغ، وأضاف: "سيكون الوضع معقّداً بعض الشيء، إذ من الممكن أن تحدث الكثير من المفاجآت".

كما أشار الألماني إلى عدم شعوره بالقلق من مسألة العبور إلى القسم الثالث باستعمال الإطارات الليّنة.

وقال: "اتّخذنا ذلك القرار مباشرة قبل انطلاق التجارب التأهيليّة بعد أن حدّدنا الاستراتيجيّة. يمثّل ذلك تحدياً أكبر بطبيعة الحال، إذ أنّ الفارق بين الإطارات غير واضحٍ للغاية".

وأضاف: "هل كنت قلقاً؟ كلّا ليست تلك الكلمة المناسبة، لكنّني كنت أعي جيّداً التحدي الذي أواجهه، وعلمت أنّ عليّ تقديم لفّة مثاليّة وهو ما قمت به".

وتابع: "كان ذلك جيّداً، إذ سار كلّ شيء على نحوٍ رائع. كنّا نرزح تحت الضغط كون كيمي رايكونن قدّم لفّة سريعة في طلعته الأولى، وتوجّب عليّ تقديم لفّة أفضل وتمكّنت من القيام بذلك".

لن تكون عادة

أكّد سائق مرسيدس أنّ استراتيجيّة محاولة العبور إلى القسم الثالث بالاعتماد على تركيبة إطارات أكثر قساوة لن تصبح بالضرورة عادة يتّبعها الصانع الألماني.

وقال في هذا الصدد: "الأمر متعلّقٌ بخصائص الحلبة. لدينا حالة فريدة هنا، المسار قاسٍ على الإطارات وهناك عددٌ كبيرٌ من الاستراتيجيّات المتاحة".

وأضاف: "نعتقد أنّنا اخترنا الاستراتيجيّة الأفضل، سنبدأ على الإطارات الليّنة وسنرى ماذا سيحدث بعد ذلك. لكنّ ثقتنا عالية حيال سباق الغد".

وتابع: "لكن هل ستمثّل تلك عادة؟ يعتمد كلّ شيء على الفارق الذي نتمتّع به، وما إذا كانت تلك الاستراتيجيّة الأفضل، لا أعلم إن كان ممكناً تطبيقها في جميع السباقات، لا يزال من المبكّر معرفة ذلك إذ نحتاج لرؤية نتيجة هذه الاستراتيجيّة أوّلاً".

وأردف: "من الواضح أنّني سأتمكّن من إكمال فترة أطول من الآخرين. سنقوم بمراجعة الاستراتيجيّة هذه الليلة وصباح الغد وسنرى الخيارات المتاحة وما يجب أن ننتبه له. ما أعلمه أنّ البدء على الإطارات الليّنة سيمثّل أفضليّة بسيطة".

واعترف روزبرغ أنّ السائقين الذين سينطلقون على الإطارات فائقة الليونة سيحصلون على استجابة أفضل عند الانطلاقة.

وقال: "أجل ستكون انطلاقتهم أفضل بقليل. المسافة بين شبكة الانطلاق والمنعطف الأوّل قصيرة للغاية وذلك يساعد قليلاً، لكنّني أحتاج إلى انطلاقة جيّدة".

في المقابل شدّد الألماني أنّ مرسيدس لم تقلّل من خطورة التحدّي الذي تفرضه فيراري.

وقال حيال ذلك: "ما يجب أن أضيفه أنّ رايكونن ارتكب خطأً في القسم الثالث. كان قريباً للغاية، كما أنّ فيراري كانت في نفس مستوانا أثناء محاكاة السباق يوم الجمعة".

وأضاف: "فيراري في حالٍ أفضل ممّا أظهرته حتّى الآن خلال هذا الموسم، لكنّها واجهت الكثير من الحظّ العاثر".

واختتم: "نعي جيّداً حجم التحدّي الذي تمثّله فيراري خاصة. وربّما ريد بُل أيضاً إذ لسنا متأكّدين من تأديتها غداً. لكنّ فيراري ستمثّل خطراً كبيراً علينا في سباق الغد".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة الصين الكبرى
حلبة حلبة شانغهاي الدولية
قائمة السائقين نيكو روزبرغ
قائمة الفرق مرسيدس
نوع المقالة أخبار عاجلة