روزبرغ: قانون تقييد المحادثات اللاسلكية هو الخيار الصائب

يرى الألماني نيكو روزبرغ أن الفورمولا واحد اتّخذت القرار المناسب بفرض القيود على المحادثات اللاسلكية بين السائقين وفرقهم بعد اختبار تطبيقها للمرّة الأولى خلال جائزة أستراليا الكبرى.

ضمن خطّة الاتّحاد الدولي للسيارات «فيا» لتقليص المساعدات للسائقين تمّ إحداث قوانين جديدة لموسم 2016 تفرض قيودًا على الانطلاقة لتصبح يدويّة أكثر فضلاً عن قيود أشدّ صرامة على المحادثات اللاسلكية.

وبعد تحقيقه الفوز خلال الجولة الافتتاحيّة في أستراليا متجاوزاً مشكلة المكابح من دون مساعدة الفريق، أشار روزبرغ أنّ المنافسة في ظلّ القوانين الجديدة أفضل ممّا سبق.

حيث قال الألماني: "أعتقد أنّنا نسير في الاتّجاه المناسب من خلال منح السائقين المزيد من المسؤوليّة خلال السباق".

وأضاف: "إنّه تحدٍ جيّد، أو يمكننا القول بأنّه تحدٍ صعب لكنّه جيّد. والأهمّ أنّ الجماهير والجميع يدعموننا، إنهم يرونه الاتّجاه المناسب وهذا هو المهمّ".

وأكمل: "أعتقد أنّ ذلك ما يريدونه، فهم يرون أنّ محادثات الراديو كانت مزعجة وهذا أمرٌ مثير".

التوازن الصحيح

كشف فريق مرسيدس بعد سباق أستراليا أن الصعوبة الكبيرة تمثّلت في الحدّ من التواصل اللاسلكي مع السائقَين.

إذ قام الصانع الألماني بإرسل ثماني رسائل إلى سائقَيه خلال السباق مُقارنةً بـ21 رسالة سُجّلت العام الماضي.

وعلى صعيد جميع الفرق، فقد تمّ تسجيل 48 رسالة خلال سباق أستراليا من الموسم الجاري مُقارنةً بـ93 رسالة خلال سباق 2015.

وقد جرت الكثير من المناقشات بين الفرق و«فيا» خلال الجائزة الافتتاحية من أجل معرفة ما الذي يجب السماح به، إذ تمّ الاتفاق على منح الفرق فرصةً للتشاور مع السائقين حول الاستراتيجية.

كما رحّب مُدير فريق ريد بُل كريستيان هورنر بقرار السماح بالتشاور حول الاستراتيجيّة، إذ يرى بأنّه التوازن الصحيح بين جعل السباقات أكثر صعوبة على السائقين وبين إيصال المعلومات إلى الجمهور.

وقال هورنر: "أعتقد بأنه من الجيد السماح بالحديث حول الاستراتيجيات، كون ذلك جزءًا من لعبة جماعية. وهذا أمر رائع إن حصل المشاهدون عليه".

وأضاف: "أنا أتفق تماماً بأنه لا يجب إعلام السائق بطريقة قيادة السيارة، فسباقات الفورمولا واحد لا تتمحور حول ذلك. ولكن الاستراتيجيّة لعبة جماعية رائعة. ومن الجيد أن يتمّ السماح بها قبل السباق".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين نيكو روزبرغ
نوع المقالة أخبار عاجلة