روزبرغ: برنامج الفورمولا واحد للناشئين سلاح ذو حدّين

المشاركات
التعليقات
روزبرغ: برنامج الفورمولا واحد للناشئين سلاح ذو حدّين
أحمد مجدي
كتب: أحمد مجدي , محرر
25-09-2018

قال بطل العالم السابق في الفورمولا واحد نيكو روزبرغ أنّ الوضع "المريع" الذي يتواجد فيه إستيبان أوكون حيث يتعيّن عليه القتال من أجل مسيرته في الفئة الملكة يُظهر بأنّ هنالك أوجه قصور في الدعم الذي تقدّمه البطولة للنجوم الصاعدة من السائقين الناشئين.

يواجه أوكون حاليًا إمكانية خروجه من البطولة الموسم المُقبل، بعدما خسر فرصة للانتقال إلى صفوف رينو في اللحظات الأخيرة، في حين عبّرت فرق أخرى عن عدم رغبتها بضمّ الفرنسي بسبب ارتباطاته الوثيقة بمرسيدس.

ويبدو بأنّ مستقبل أوكون الغامض يُظهر جانبًا سيئًا في الفورمولا واحد، وذلك في ظلّ تحديد مصير المزيد من السائقين من قِبَل المُصنّعين الكبار.

لكن وبينما يعتقد روزبرغ أنّ مُخططات السائقين الناشئين قد قدّمت العديد من الأمور الإيجابية الرائعة عبر السماح للمواهب الشابة بخوض غمار الفورمولا واحد، إلّا أنّه قلق حيال سقطات هذه المخططات والتي وقع أوكون في إحداها.

"حصل العديد من السائقين الكبار على الدعم الضروري بسبب مشاركة فرق الفورمولا واحد في هذا الجانب أكثر من أيّ وقت مضى – لذلك أرى بأنّ ذلك أمرٌ جيّد" قال روزبرغ لموقعنا «موتورسبورت.كوم».

وأضاف: "فرق الفورمولا واحد نفسها تأخذ زمام المبادرة، وتدعم كلّ السائقين الشباب، لذا لا أعتقد بأنّ الوضع الحالي كارثي لهذه الدرجة. ربما يكون أسوأ بعض الشيء ممّا كان عليه، لكنّنا وبوجه عام نحتاج إلى مراقبته، كونه لا ينبغي أن يتعرّض أحد لمثل ما تعرّض له أوكون. فهذا أمر مريع".

وتابع: "إنّه سائق موهوب للغاية، كما أنّه قاد بشكل رائع وقدّم موسمًا مذهلًا، وبالنهاية لا يجد مقعدًا، يجب تفادي حدوث مثل تلك الأمور".

خطوة ضرورية

في المقابل، وفي ظلّ ارتفاع تكلفة المشاركة في فئات الناشئين، فإنّ الانضمام لبرنامج ناشئي أحد فرق الفورمولا واحد يُعدّ خطوة ضرورية من أجل الحصول على فرصة المشاركة مستقبلًا في سباقات الجائزة الكبرى.

من جهته، قال سيرجيو بيريز – الذي كان في وقتٍ ما جزءًا من أكاديمية فيراري للناشئين – أنّه لا يوجد سائق سيرفض فرصة للارتباط بأحد المصنّعين الكبار في البطولة.

"من لا يرغب أن يكون سائقًا لدى مرسيدس؟ عندما قدمت إلى الفورمولا واحد، كنت سائقًا لدى أكاديمية فيراري، لاحقًا وعندما انتقلت إلى مكلارين، تعيّن عليّ ترك الأكاديمية" قال بيريز.

واستدرك: "لكن وإذا سألتني، فإنّك رغب بالطبع في الارتباط بأحد فرق الصدارة، كون تلك هي السبيل الوحيدة لتصبح بطلًا للعالم في السنوات المُقبلة. لذا أودّ بكلّ تأكيد أن أكون جزءًا من برنامج فيراري أو مرسيدس، لكنّ ذلك في ذات الوقت لا يضمن لك مكانًا في الفورمولا واحد، لذا من الصعب معرفة السبيل الأمثل".

من جانبه، اعترف ماكس فيرشتابن سائق ريد بُل بأنّه بذل أقصى ما في استطاعته من أجل تفادي الانضمام إلى أحد برامج الناشئين في مرحلة مبكرة من مسيرته، كونه لم يرغب بأنّ تتخذ مسيرته مسارًا مرتبطًا بكيان آخر.

فقال: "كان بوسعي الانضمام إلى فريق ناشئ في 2010، لكنّني لم أفعل ذلك كونك ترغب في الحفاظ على مستقبلك بين يديك لأطول فترة ممكنة، إذ بإمكانك إتمام أفضل الصفقات، وذلك ما فعلناه".

فورمولا 1 - المقال التالي
جيوفينازي ينضمّ إلى ساوبر كسائق أساسي في موسم 2019

المقال السابق

جيوفينازي ينضمّ إلى ساوبر كسائق أساسي في موسم 2019

المقال التالي

وولف سيكون "مسرورًا" برؤية فيرلاين يعود إلى الفورمولا واحد

وولف سيكون "مسرورًا" برؤية فيرلاين يعود إلى الفورمولا واحد
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب أحمد مجدي
نوع المقالة أخبار عاجلة