ردود فعل غاضبة على تعديلات القوانين لموسم 2027: "الفرق الصغيرة ستدفع الثمن مجددًا"
أشارت ناومي شيف، سائقة دبليو سيريز السابقة والمحللة في سكاي سبورتس للفورمولا 1، إلى أن التغييرات المخطط لها لموسم 2027 قد تفرض عبئًا ماليًا ضخمًا، خاصة على الفرق الصغيرة والمصنّعين الجدد.
بدء الإجراء
الصورة من قبل: أليكس بيرينز دي هان
عقب المخاوف المرتبطة بالقوانين التي دخلت حيز التنفيذ في عام 2026، أكد الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" أنه سيتم إجراء تعديلات على قوانين وحدات الطاقة في 2027 بهدف جعل القيادة "أكثر سلاسة".
وبحسب هذا القرار، ستتم زيادة قوة محرك الاحتراق الداخلي بمقدار 50 كيلوواط، مقابل خفض القوة الكهربائية بالمقدار نفسه. وبهذا ستتغير المعادلة الحالية البالغة 50/50 بين محرك الاحتراق الداخلي والطاقة الكهربائية إلى 60%-40% لصالح محرك الاحتراق الداخلي في موسم 2027.
وخلال بودكاست "أب تو سبيد"، سألت المذيعة المشاركة جولي شارب عن سبب اضطرار الفرق الصغيرة في الفورمولا 1 إلى "دفع ثمن أخطاء الاتحاد الدولي للسيارات"، لترد ناومي شيف قائلة: "أعتقد أن هذا سؤال منطقي للغاية".
وأضافت: "لم نتطرق حتى الآن إلى ما الذي ستفكر به آودي، التي وافقت على دخول الفورمولا 1 بناءً على وعد بتوزيع قوة بنسبة 50-50. الوضع تغير الآن، ومن المحتمل أن تكون إدارة هذا الملف عملية صعبة للغاية ومليئة بالسياسة".
وتابعت: "هناك أيضًا الجانب المالي. المصنّعون الكبار مثل مرسيدس وفيراري أنفقوا مئات الملايين، وربما مليارات الدولارات، على تطوير وحدات الطاقة هذه".
وأكملت: "عادةً، تتوقع استرداد هذا الاستثمار خلال ثلاث أو أربع سنوات. لكن العودة الآن إلى نقطة البداية في عملية التصميم، ألا سيؤثر ذلك بشكل كبير ليس فقط على الفرق الكبيرة، بل أيضًا على الفرق الصغيرة التي ستضطر لإجراء تعديلات على الهيكل كما ذكرنا؟".
Watch: اف1 في أسبوع: أنتونيللي أم راسل؟ هاميلتون أم لوكلير؟ قوانين المحركات وعودة محركات V8! وغيرها!
من جانبه، استعرض دايفيد كولتارد، سائق الفورمولا 1 السابق، الجانب الآخر من القضية، معتبرًا أن القوة الإعلانية والهيبة التي يكتسبها المصنّعون من المشاركة في البطولة تجعل هذا الاستثمار منطقيًا على أي حال.
حيث قال: "لننظر إلى الصورة بشكل أوسع. نحن نعيش أكثر الفترات تعقيدًا في تاريخ وحدات الطاقة الخاصة بالفورمولا 1. الاستثمارات تصل إلى مليارات الدولارات، واستثمار ريد بُل في مشروع وحدة الطاقة الخاصة بها، وكذلك استثمارات فيراري ومرسيدس في وحداتهما الخاصة، هائل للغاية".
وأردف: "إذا نظرنا إلى مستقبل الفورمولا 1 كرياضة وكصناعة ترفيهية، فإن محركات V8 ذات الاحتراق الطبيعي تعتبر مستدامة بالكامل. على عكس البطاريات، التي يتم دفن معظمها في حفر بعد انتهاء عمرها الافتراضي، فإن جميع أجزاء هذه المحركات قابلة لإعادة التدوير".
واسترسل: "لذلك، ومع الحديث عن إعادة محركات V8 إلى الرياضة، نحن نتجه نحو مستقبل مستدام للغاية. آودي وجميع هذه الفرق الأخرى تحقق عوائد إعلانية ضخمة من وجودها في الفورمولا 1، ولهذا أعتقد أنهم سيكونون منفتحين على التكيف. الرياضة نمت بشكل مذهل. سواء فزت أو خسرت، فأنت تحصل على حضور هائل لعلامتك التجارية. حتى لو ذهبت إلى لومان وحققت الفوز، فإنك لن تحصل إلا على جزء صغير من الدعاية التي تأتي من التواجد على شبكة انطلاق الفورمولا 1".
واختتم: "فكر بالأمر بهذه الطريقة، أنت زبون فاخر لدى آودي وتلقيت دعوة تقول: كن ضيفنا في جائزة موناكو الكبرى أو انضم إلينا في سباق لومان 24 ساعة. أيهما ستختار؟ موناكو بالطبع".
شارك أو احفظ هذه القصّة
قم بالاشتراك والوصول إلى Motorsport.com باستخدام أداة حظر الإعلانات الخاصة بك.
من الفورمولا 1 إلى موتو جي بي، نقدم تقاريرنا مباشرة من حلبة السباق لأننا نحب رياضتنا، مثلك تمامًا. وللاستمرار في تقديم صحافتنا المتخصصة، يستخدم موقعنا الإعلانات. ومع ذلك، نريد أن نمنحك الفرصة للاستمتاع بموقع ويب خالٍ من الإعلانات وخالٍ من أدوات التتبع ومواصلة استخدام أداة حظر الإعلانات.
أبرز التعليقات