ربد بُل تختبر تصميماً بديلاً عن "الطوق" خاصاً بها

علم موقعنا "موتورسبورت.كوم" أن ريد بُل تسعى لاختبار نسخة بديلة لقمرة القيادة المغلقة الأسبوع المقبل شبيهة "بسيارة الرجل الوطواط".

لفت كيمي رايكونن الأنظار إليه خلال الفترة الصباحية من تجارب برشلونة الشتوية الثانية، حين قام باختبار تصميم "الطوق" على سيارة فيراري الجديدة.

وتسير ريد بُل في مشروع بديل يتميز بتصميم أكثر انفتاحاً حول رأس السائق من مادة "الأكليريك"، ولا يتضمن عموداً مركزياً أمام السائق.

بالمقابل، سيكون هناك عمودان على جانبي مقدمة قمرة القيادة.

ومن المتوقع أن تكون مادة "الأكليريك" المستعملة مشابهة لسيارة البطل محارب الجريمة.

عرض السيارة

تسعى ريد بُل لعرض تصميمها البديل – حيث رجّحت مصادر مطلعة شبهه بتصميم سيارة "الرجل الوطواط" الأصلية – على سيارة مخصصة للعرض بداية الشهر المقبل.

وقد صرّح كريستيان هورنر مدير الفريق لموقعنا "موتورسبورت.كوم"، قائلاً: "نسعى لعرض التصميم على سيارة مخصصة لذلك. لن يكون خلال أسبوع السباقات، لكنه سيكون فرصة اختبار جيدة".

وأكمل: "إنه أشبه بحاجز – مفتوح من الأعلى؛ أشبه بحاجز زجاجي كبير".

وأضاف: "إنه أكثر أناقة ونأمل أن يقدم مجال رؤية أفضل. لذا علينا الانتظار لمعرفة رأي الاتحاد الدولي للسيارات «فيا» به".

وعندما سئل حول مشكلة الحطام أو السوائل عليه، أجاب هورنر: "السلاسل الأخرى تتعامل مع المبدأ بشكل جيد، مثل سلاسل السيارات الرياضية، لذا لا يجب أن يشكل ذلك مشكلة كبيرة".

"الطوق"

كان هورنر واضحاً حين عبّر عن عدم إعجابه بالحل الذي جربته فيراري يوم الخميس، والذي يعيق رؤية السائق أكثر من اللازم.

إذ قال: "لا أحبذه شخصياً، أتفهم الأهمية الكبرى لسلامة السائق، لكنني أرغب برؤية سباقات سيارات مع قمرة مفتوحة كما كان الحال منذ 60 عاماً – مع الخطر الذي يصاحبها".

وأكمل: "بالطبع، علينا بذل كامل جهودنا لتخفيف ذلك. لكن الحلّ الذي تمّ طرحه: تصميم «الطوق» لم يكن ليساعد فيليبي ماسا ولسوء الحظ لم يكن لينقذ حياة حياة جول بيانكي".

وأضاف: "لقد قدمنا مقترحنا الذي يشابه الحاجز بتصميم أكثر أناقة. ولكن، مرة أخرى: إننا نتجه بعيداً عن سباقات سيارات قمرة القيادة المفتوحة كما نعرفها".

وتابع: "كسائق، عليك القبول بعوامل الخطر التي ترافق جلوسك خلف مقود السيارة. عندما كنت أسابق في منافسات إف3000، كنت أعلم بالخطر المرافق لذلك. وهذا جزء من التحدي".

واستطرد: "بالطبع، علينا تحمل مسؤولياتنا والبحث عن حلول، ولهذا فإن إلقاء النظر على الأفكار والتصاميم أمر صحيح وإيجابي، لكن تصميم «الطوق» لم يعجبني".

واختتم: "هناك مشاكل في مجال الرؤية ترافق مثل ذلك التصميم، خلال أقسام الحلبة التي تتجه صعوداً – مثل بعض الأجزاء من حلبة موناكو أو المنعطف الأول في أوستن. ما هو تأثير ذلك على مجال رؤية السائق؟".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق ريد بُل ريسينغ
نوع المقالة أخبار عاجلة
وسوم الطوق